مسئولون يديرون العالم من المنازل بسبب كورونا.. رئيس وزراء كندا يعزل نفسه بعد إصابة زوجته بالفيروس.. ملك النرويج وزوجته فى العزل المنزلى.. وزير الثقافة الفرنسى ووزيرة الصحة البريطانية خارج نطاق الخدمة

السبت، 14 مارس 2020 11:30 م
مسئولون يديرون العالم من المنازل بسبب كورونا.. رئيس وزراء كندا يعزل نفسه بعد إصابة زوجته بالفيروس.. ملك النرويج وزوجته فى العزل المنزلى.. وزير الثقافة الفرنسى ووزيرة الصحة البريطانية خارج نطاق الخدمة مسئولون يديرون العالم من المنازل بسبب كورونا
كتب- هاشم الفخراني

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

مع انتشار فيروس" كورونا" الجديد الذى أدى إلى إصابة قرابة 150 ألف مصاب حول العالم، وأسفر عن وفاة 5.602 حالة أصيب عشرات المسؤولين في جميع أنحاء العالم.

ونرصد  في هذه السطور أهم المسئولين الذين أصيبوا أو اشتبه في إصابتهم منذ ظهور ذلك الفيروس ، حيث أصيب رئيس البرتغال مارسيلو ريبيلو دي سوسا، ووزيرة الدولة لشؤون الصحة في بريطانيا نادين دوريس، وكذلك رئيس الأركان الإيطالي الجنرال سالفاتوري فارينا، ومعه القائد العام للقوات المسلحة البولندية الجنرال ياروسلاف ميكا بفيروس.

 

رئيس البرتغال

كما طال الفيروس وزير الثقافة الفرنسي فرانك ريستر، ووزيرة العدل الفرنسية نيكول بيلوبيه، و7 نواب آخرين معهم أندريه شاسيغن رئيس كتلة النواب الشيوعيين، وفي إسبانيا، أصيبت وزيرة المساواة الإسبانية إيرين مونتيرو بفيروس كورونا، كما تم إخضاع نائب رئيس الوزراء بابلو إجليسياس للحجر الصحي.

وفى البرازيل، أعلنت الحكومة إصابة وزير الاتصالات فابيو واجنجارتن، مؤكدة أن الرئيس جايير بولسونارو يخضع للملاحظة بعد تأكد إصابة الوزير الذي رافق الرئيس في زيارة إلى الولايات المتحدة  الأسبوع الماضي، وأكدت المعلومات أن الوزير المصاب والرئيس قابلا الرئيس الأميركي دونالد ترمب ونائبه.

وفي كندا، أعلن رئيس وزراء كندا جاستين ترودو أنه اخضع نفسه للعزل ، وأن زوجته تخضع للفحص من فيروس كورونا المستجد ، وقرر ترودو عزل نفسه ذاتيا بعد ظهور أعراض كورونا على زوجته، وقرر أيضا العمل من منزله كإجراء وقائي، فيما تخضع زوجته لفحص فيروس كورونا المستجد.

وفي إيران تعرض عدد كبير من المسؤولين للإصابة بكورونا، فيما توفي بعضهم ووسط الجدل حول إصابته بالفيروس، فقط أصيب محمد جواد إيرواني، مسؤول الرقابة والتدقيق الحسابي في مكتب المرشد الأعلى، علي خامنئي، وعضو مجمع تشخيص مصلحة النظام، بالفيروس، وطال الفيروس أيضا 4 وزراء في الحكومة منهم نائب الرئيس ومساعدة الرئيس لشؤون المرأة، ووزيرا الصناعة والسياحة وخمسة من نواب البرلمان.

وفي إسرائيل نشرت وسائل إعلام إسرائيلية عدد من الأدلة والبراهين تثبت إصابة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بفيروس كورونا المميت والذى تفشى بشكل كبير إلى إعلانه شخصياً تعطيل الدراسة في إسرائيل إلى أجل غير مسمى.

في البداية، أفادت وسائل إعلام إسرائيلية بأن "نتنياهو" اجتمع الشهر الماضي مع مسؤول بارز في الجيش الإسرائيلي تم وضعه لاحقا قيد الحجز الصحي في إطار جهود ردع تفشي فيروس كورونا.

وأشارت صحيفة "تايمز أوف إسرائيل" إلى أن رئيس قسم العمليات في الجيش، الجنرال أهارون حاليوا، شارك يوم 23 فبراير في مشاورات أمنية على أرفع مستوى برئاسة نتنياهو وبحضور وزير الدفاع نفتالي بينيت ورئيس هيئة الأركان أفيف كوخافي ، وجاء هذا الاجتماع بعد أيام من عودة الجنرال من رحلة خاصة إلى إيطاليا، إحدى أكبر بؤر انتشار الفيروس المستجد في العالم.

 

نتنياهو
نتنياهو

 

وذكرت صحيفة " الدستور" الأردنية أنه بموجب إجراءات الطوارئ التي أعلنتها الحكومة النرويجية لمواجهة خطر فيروس كورونا المستجد، على جميع المسافرين العائدين إلى النرويج ابتداء من تاريخ 27 فبراير عزل أنفسهم في المنازل بغض النظر عما إذا كانت لديهم أعراض المرض أم لا، وباستثناء القادمين من الدول الإسكندنافية.

والتزاما بهذه الإجراءات، أعلن التلفزيون النرويجي أن الملك هارالد الخامس والملكة سونيا، اللذين عادا مؤخرا من زيارة دولة إلى الأردن، قد تم وضعهما في الحجر الصحي، على الرغم من أنهما غير مصابين بفيروس كورونا المستجد ولم تظهر عليهما أية أعراض.

وقررت الحكومة الأردنية وقف السفر إلى لبنان وسوريا وغلق المعابر البحرية مع مصر بسبب انتشار فيروس كورونا، مؤكدا تطبيق العمل باشتراط خلو من فيروس كورونا للقادمين من فرنسا وإسبانيا وألمانيا، اعتبارا من يوم السبت المقبل 14 مارس.

وبحسب وكالة "عمون"،  قرر وزير الداخلية الأردنى سلامة حماد بدء العمل باشتراط شهادة خلو من فيروس كورونا للقادمين من فرنسا وإسبانيا وألمانيا، اعتبارا من يوم السبت المقبل 14 مارس.

وأرسل الوزير الأردنى كتابا إلى مدير الأمن العام، يبلغه فيه قراره، مؤكدا أنه دون إبراز هذه الشهادة يمنع دخول غير الأردنيين القادمين من هذه الدول.

وبين أن وزارة الصحة ستقوم باتخاذ الإجراءات اللازمة بشأن الأردنيين القادمين من فرنسا وإسبانيا وألمانيا ممن لا يحملون الشهادة الصحية المطلوبة.

وأعلنت وزارة الثقافة الفرنسية، أن الوزير فرانك ريستر أصيب بفيروس كورونا، لكنه في حالة جيدة.  وأوضح بيان صادر عن الوزارة، أنه ثبتت إصابة الوزير بالفيروس بعد إجراء فحوصات طبية إثر ظهور أعراض المرض عليه.  وأشار أن ريستر شارك الأسبوع الماضي في أعمال الجمعية الوطنية حيث تمّ تشخيص 5 إصابات بالفيروس من بين النواب.

كما أعلنت وزيرة الصحة البريطانية إصابتها بالفيروس ثم أعلنت أن والدتها البالغة من العمر أصيبت بكورونا كذلك.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة