خالد صلاح

"كورونا" ضيف ثقيل على الخليج وجهود احتواء مستمرة.. وزراء صحة "التعاون الخليجى" يعقدون اجتماعا بالفيديو لمناقشة المستجدات.. الإمارات تفعل "العمل عن بعد".. وعمان تعلق الدراسة.. و 4 إصابات جديدة فى الكويت

السبت، 14 مارس 2020 04:30 م
"كورونا" ضيف ثقيل على الخليج وجهود احتواء مستمرة.. وزراء صحة "التعاون الخليجى" يعقدون اجتماعا بالفيديو لمناقشة المستجدات.. الإمارات تفعل "العمل عن بعد".. وعمان تعلق الدراسة.. و 4 إصابات جديدة فى الكويت "كورونا" ضيف ثقيل على الخليج وجهود احتواء مستمرة
كتبت: إسراء أحمد فؤاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تواصل بلدان الخليج العربى مكافحة ضيف غير مرغوب فيه حلّ على جميع البلاد، فيروس كورونا المستجد (كوفيد 19) الذى تسلل لها عبر إيران فى المقام الأول ثم بلدان أوروبية، وفى إطار الجهود المبذولة لإحتواءه، عقد وزراء الصحة بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، السبت، اجتماعا طارئا لمناقشة مستجدات فيروس كورونا كوفيد 19 عبر الفيديو، بدعوه من الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربي.

فى غضون ذلك بلغت أعداد المصابين بالسعودية حتى مساء الجمعة، 86 حالة بعد أن سجلت وزارة الصحة السعودية 24 حالة إصابة جديدة.

وذكرت وزارة الصحة السعودية أن هناك 7 حالات لمواطنين في الحجر الصحي بالمنطقة الشرقية، كانوا مخالطين لحالات أعلن عنها سابقا، حسب ما ذكرت وكالة "واس"

وأضافت أن من بين الحالات الـ24، توجد 14 حالة من الجنسية المصرية، وحالة لمقيم واحد من الجنسية البنغلاديشية، وهم موجودون في الحجر الصحي في مكة المكرمة، كانوا من مخالطي حالة أعلن عنها.

image (7)

وفى الإمارات، لم تعلن وزارة الصحة الإماراتية تسجيل إصابات جديدة منذ الجمعة وكان آخر إصابات تم تسجيها 59 حتى 11 مارس الماضى، وبدورها أعلنت حكومة دولة الإمارات العربية تفعيل نظام "العمل عن بعد" لبعض الفئات من الموظفين في الجهات الاتحادية لمدة أسبوعين للفترة من 15 ولغاية 26 مارس الجاري، قابلة للتجديد، ويأتي القرار في إطار الإجراءات التي تتبعها الحكومة للوقاية من فيروس كورونا المستجد وللحفاظ على سلامة المجتمع وصحته، وبما يدعم استمرار انسيابية العمل وكفاءته في مختلف الجهات والقطاعات، وبالاعتماد على البنية التحتية التكنولوجية والمدعومة بالتقنيات ذات المواصفات العالمية.

ويشمل نظام "العمل عن بعد"، الموظفات الحوامل، والأمهات اللاتي يعلن أطفالا من الصف التاسع فما دون و لا تتطلب مهامهن الوظيفية ضرورة تواجدهن في مقر العمل، وأصحاب الهمم، والمصابين بأمراض مزمنة وحالات ضعف المناعة وأعراض تنفسية بالإضافة إلى الموظفين من الفئة العمرية التي تتجاوز 60 عاما على أن تقوم جميع الفئات المذكورة بالتنسيق مع إدارة الموارد البشرية في جهاتهم لاعتماد عملهم عن بعد.وأشار إلى ضرورة اعتماد الوزارات والجهات الاتحادية على الوسائط التقنية والتكنولوجيا لعقد اجتماعاتها الداخلية والخارجية.

كما شددت وزارة الصحة الإماراتية، على ضرورة تجنب كبار السن الأماكن المزدحمة خوفا من الانتقال لهم العدوى، في ظل الوقاية من فيروس كورونا القاتل. وقالت وزارة الصحة ووقاية المجتمع الإماراتية، عبر حسابها بموقع تويتر:" ندعو كبار السن من المواطنين والمقيمين إلى التزام منازلهم وتجنب الأماكن المزدحمة للوقاية من فيروس كورونا وتوجه أبناءهم إلى اتباع الإجراءات الوقائية حرصاً على سلامتهم في إطار الحرص على سلامة المجتمع بكافة فئاته".

وأضافت الصحة الإماراتية، أن وزارة الصحة ووقاية المجتمع، حثت كبار السن من المواطنين والمقيمين على التزام منازلهم وتجنب التجمعات والأماكن المزدحمة حرصا على سلامتهم، وذلك ضمن الإجراءات الاحترازية والوقائية والنصائح لمواجهة فيروس كورونا لكافة فئات المجتمع.

وأعلنت بلدية مدينة الشارقة إغلاق عدد من الحدائق في مدينة الشارقة والتي تشهد إقبالاً كبيراً من الجمهور حتى إشعار آخر كإجراء احترازي لمنع نقل أي عدوى، وللحفاظ على صحة وسلامة أفراد المجتمع.

من جانبها سجلت الكويت، اليوم السبت، 4 إصابات جديدة بكورونا ليصبح الإجمالي 104 حالات داخل البلاد، وأعلن وزير الصحة الكويتى الدكتور باسل الصباح، شفاء حالتين جديدتين من المصابين بفيروس كورونا المستجد "كوفيد 19" فى البلاد ليرتفع بذلك عدد الحالات التى شفيت إلى سبع حالات.

ووفقا لحساب الصحة الكويتية على تويتر، أكد الصباح، أن التحاليل والفحوصات المخبرية والإشعاعية أثبتت شفاء هاتين الحالتين من الفيروس، موضحا أنه سيتم نقل الحالتين إلى الجناح التأهيلى فى المستشفى المخصص لاستقبال المصابين بفيروس كورونا تمهيدا لخروجهما من المستشفى خلال اليومين المقبلين.

وقررت الكويت إغلاق جميع الحدائق العامة، وناشدت وزارة الإعلام الكويتية للمواطنين والمقيمين البقاء في منازلهم.

GettyImages-1206684431

وأعلنت البحرين تعافي تسع حالات إضافية من فيروس كوفيد - 19 لـ 7 من مواطني المملكة وسيدة مصرية وآخرى تايلندية وإخراجهم من مركز العزل والعلاج بعد تلقيهم العلاج والرعاية اللازمة تحت إشراف الطاقم الطبي المتخصص في أحد المراكز الخاصة بالعزل والعلاج وفق أفضل المعايير الدولية حسبما أوصت به منظمة الصحة العالمية ليصل بذلك العدد الإجمالي للحالات المتعافية إلى 44 حالة حتى الآن في البحرين.

وفى عمان، قررت اللجنة العليا للتعامل مع فيروس كورونا "كوفيد19" تقرر تعليق الدراسة في كافة المؤسسات التعليمية بالسلطنة اعتبارا من غد الأحد ولمدة شهر، وذلك عقب إعلان وزارة الصحة العمانية عن تسجيل حالة إصابة جديدة مواطن مرتبطة بالسفر إلى إيران وحالته مستقرة، وقالت الوزارة أن العدد الكلي للحالات المسجلة في السلطنة 20 حالة 18 منها مرتبطة بالسفر إلى إيران وحالة واحدة مرتبطة بالسفر إلى إيطاليا وجار التقصي الوبائي عن الحالة قبل الأخيرة.

كما أعلنت وزارة الخارجية العمانية أن السلطنة ستعلق إصدار التأشيرات السياحية لمدة 30 يوما اعتبارا من 15 مارس، ونقل بيان الوزارة على تويتر عن لجنة معنية أن السلطنة لن تسمح للسفن السياحية بالرسو في موانئها أثناء تلك الفترة، وكانت سلطنة عمان قد أعلنت في وقت سابق إيقاف جميع الفعاليات الرياضية و الأنشطة المدرسية غير الصفية، كما أعلنت أنه سيقتصر حضور جلسات المحاكم على المعنيين بالقضايا فقط، وأنه سيجري منع تقديم الشيشة في كافة المرافق المصرح لها.

568536835683568356853683568

وأعلنت وزارة الصحة العامة فى قطر، عن تسجيل 17 حالة إصابة مؤكدة جديدة بفيروس كورونا بدولة قطر، موضحة أن الحالات الجديدة ترتبط بالحالات التي تم اكتشافها سابقًا بين العمالة الوافدة ممن هم في الحجر الصحي وأنه تم إدخال الحالات المصابة الجديدة الى العزل الصحي التام، وكانت سجلت أمس 58 حالة إصابة.

وفى بغداد، أعلنت وزارة الصحة والبيئة العراقية، تسجيل 10 إصابات جديدة بفيروس "كورونا" المستجد، مشيرة إلى أن مجموع الوفيات فى البلاد بلغ 9 وفيات، وذكرت الوزارة - فى بيان أوردته قناة "السومرية نيوز" - أن مختبرات وزارة الصحة والبيئة أجرت 76 نموذجا لحالات مشتبه بإصابتهم فى مستشفيات المحافظات المختلفة.. مضيفة أن النتائج الإيجابية بلغت 10 حالات، مبينة "أن حالة فى النجف (توفيت لاحقا) وثلاث حالات فى بغداد الرصافة وحالة واحدة فى مدينة الطب ببغداد".

وأوضحت أنه تم تسجيل حالة واحدة فى الكرخ وحالة واحدة فى كربلاء وحالة واحدة فى بابل، وحالتين فى واسط، مؤكدة أن مجموع الإصابات فى البلاد بلغت 93 شخصا، وأن مجموع حالات الشفاء بلغت 24.

وشددت الوزارة على التزامها باللوائح الصحية الدولية فى التعامل مع الإصابات والملامسين والحالات المشتبه بإصابتها، مؤكدة على وجوب الالتزام بتوجيهاتها وقرارات لجنة الأمر الديوانى رقم 55 لسنة 2020 الملزمة.

وأهابت "الصحة العراقية"، بالجميع الالتزام الحتمى بإرشادات وتوجيهات الوزارة فيما يخص الحماية الشخصية والمجتمعية منعا من انتقال هذا الفيروس.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة