أكرم القصاص - علا الشافعي

نرشح لك.. 10 روايات تساعدك على قضاء وقتك في الطقس السيئ

الجمعة، 13 مارس 2020 03:16 م
نرشح لك.. 10 روايات تساعدك على قضاء وقتك في الطقس السيئ أحوال جوية سيئة
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

فى ظل الأحوال الجوية التى تمر بها مصر الآن، يعتكف معظم الناس في منازلهم بسبب الموجة الشديدة التي تضرب البلاد، ولهذا يحتار عدد من الأشخاص في كيفية قضاء أوقاتهم دون ملل، ولهذا نرشح لهم مجموعة من الكتب تناسب حالة البقاء فى المنزل بحثًا عن الدفء، ومساعدة  على قضاء الوقت في جو من المتعة مع الكتب، لشحن الطاقة وتصفية الروح والذهن، وخلال التقرير التالى نستعرض أبرز العناوين.

جريمة عيد الميلاد.. لـ أجاثا كريستى

جريمة عيد الميلاد
جريمة عيد الميلاد

رواية جريمة عيد الميلاد أوعيد ميلاد هيركيول بوارو أو جريمة العيد، رواية تحقيق من تأليف اغاثا كريستي، نشرت لأول مرة فى المملكة المتحدة عام 1938 وفى الولايات المتحدة عام 1939 تحت عنوان "جريمة لعيد الميلاد" و"عطلة للقتل".

 

كتاب المرايا.. نجيب محفوظ

المرايا
المرايا

 

كتاب المرايا مجموعة من الصور الفنية لشخصيات قد تكون -أو لا تكون- واقعية، يعكس من خلالها نجيب محفوظ تأريخا لمجريات الأحداث في مصر سياسيا واجتماعيا.

رواية "الخيميائى".. باولو كويلو

الخميائى 3
الخميائى

رواية "الخيميائى أو السيميائى أو ساحر الصحراء" للكاتب البرازيلى باولو كويلو، تدور حول قصة الراعى الأندلسى "سانتياجو" الذى مضى فى البحث عن حلمه المتمثل بكنز مدفون قرب أهرامات مصر، بدأت رحلته من إسبانيا عندما التقى الملك "ملكى صادق " الذى أخبره عن الكنز، عبر مضيق جبل طارق، مارا بالمغرب، حتى بلغ مصر وكانت تواجهه طوال الرحلة إشارات غيبية.

وفى طريقه للعثور على كنزه الحلم، تقع له أحداث كثيرة كل حدث منها استحال عقبة تكاد تمنعه من متابعة رحلته، إلى أن يجد الوسيلة التى تساعده على تجاوز هذه العقبة، يسلب مرتين، يعمل فى متجر للبلور، يرافق رجلا إنجليزيا يريد أن يصبح خيميائياً، يبحث عن أسطورته الشخصية، يشهد حروبا تدور رحاها بين القبائل، إلى أن يلتقى "الخيميائى" عارف الأسرار العظيمة الذى يحثه على المضى نحو كنزه، فى الوقت نفسه يلتقى "فاطمة" حبه الكبير، فيخلق فى داخله صراع بين البقاء إلى جانب حبيبته، ومتابعة البحث عن كنزه، تنصحه فاطمة بالمضى وراء حلمه وتعده بانتظاره فى الصحراء، خلال هذه الأحداث تتوصد الرابطة بين هذا الراعى والكون حتى يصبح عارفا بلغة الكون فاهما لعلاماته.

 

الأقرباء.. جون إل إنجراهام

الأقرباء.
الأقرباء.

 

كتاب "الأقرباء" لعالم الميكروبات جون إل إنجراهام، ترجمة إيهاب عبد الرحيم على، يقول الكتاب إنه منذ زمن تشالز دارون تكهن الناس حول العلاقات التطورية بين الأنواع المختلفة، بما فى ذلك الصلات بأشكال الحياة المتنوعة المعروفة باسم الميكروبات، وفى سبعينيات القرن الماضى اكتشف علماء البيولوجيا طريقة لتوطيد وشائج هذه القرابة.

ويروى المؤلف قصة هذه الفتوح العلمية الرائعة، ويؤرخ بطريقته التى يسهل فهمها لكيف تمكنا من فهم الإرث الميكروبى وللعلاقة بين جميع الكائنات الحية على الأرض.

"هتلر والسينما".. بيل نيفن

هتلر والسينما
هتلر والسينما

 

كتاب "هتلر والسينما" تأليف بيل نيفن وترجمة هيثم لمع، والذى يؤكد أن الزعيم النازى هتلر كان شغوفًا بالأفلام، وعُرف عنه اهتمامه الشديد بالسينما وبدورها وتأثيرها على الجماهير، ويناقش الكتاب عادات هتلر فى جلساته الخاصّة لمشاهدة الأفلام، والتساؤل إلى أى مدى وصل تأثير الأفلام فيه، ثم يدرس الآراء المختلفة حول "فيلمه المفضّل".

 

مائة عام من العزلة.. ماركيز

مائة عام من العزلة
مائة عام من العزلة

 

رواية "مائة عام من العزلة" للكاتب جابرييل جارثيا ماركيز نشرت عام 1967، وطبع منها قرابة الثلاثين مليون نسخة، وترجمت إلى ثلاثين لغة  وقد كتبها ماركيز عام 1965 فى المكسيك.

يبرز في هذه الرواية عنصر الخيال الذي يأخذ بالقارئ لعالم ماكوندو وحياته البسيطة التي لا تلبث تنقصها صراعات بين المحافظين والأحرار وغيرها من الصعاب. كما تمتد أحداث هذه القصة على مدة عشرة عقود من الزمن، وتتوالى الشخصيات وما يترافق معها من أحداث. 

مزراعة الحيوان ..  جورج أورويل

مزراعة الحيوان
مزراعة الحيوان

 

رواية "مزراعة الحيوان"، للكاتب جورج أورويل نشرت فى إنجلترا يوم 17 أغسطس 1945 وهى إسقاط على الأحداث التى سبقت عهد ستالين وقبل الحرب العالمية الثانية، ولم تعرض الرواية وحسب فساد الثورة على أيادى قادتها بل كذلك إلى كيف يدمر الانحراف واللامبالاة والجهل والطمع وقصر النظر أى أمل فى اليوتوبيا، و تبين الرواية فساد القادة.

شيفرة دا فينشى.. دان براون

شيفرة دا فينشى
شيفرة دا فينشى

 

  شيفرة دا فينشى رواية تشويق وغموض بوليسية خيالية للمؤلف الأمريكى دان براون نشرت عام 2003، تأتى الإثارة فى صدور هذه الرواية إلى حد منعها من الدخول إلى عدة دول منها الفاتيكان والذى اعترض اعتراضًا شديدًا على محتويات الرواية، ذلك لأنها تتناول علاقة المسيح بـ مريم المجدلية بطريقة منافية لما هو مذكور بالكتب المقدسة، منعت الرواية أيضا من دخول بعض الدول الأوربية والدول العربية مثل لبنان والأردن.

 

الحب فى المنفى .. بهاء طاهر

الحب فى المنفى
الحب فى المنفى

وتدور رواية "الحب فى المنفى" للروائى بهاء طاهر، فى المنفى فى بداية الثمانينيات، قبل وبعد الاحتلال الإسرائيلى لبيروت، تحكى بلسان صحفى مصرى ناصرى فى الخمسين من عمره، صدم فى ما آلت إليه بلاده بعد رحيل عبد الناصر نفسه، وانتقال البلاد من زعيم إلى قائد، مر بعدة اضطرابات فى حياته الزوجية انتهت إلى الطلاق من زوجته منار، سافر بعدها إلى سويسرا حيث عمل مراسلا لصحيفة لم تعد تنشر له أى شىء، لأنه لا يزال مواليا لعبد الناصر!

تستمر أحداث الرواية فيتعرف إلى المرشدة السياحية النمساوية بريجيت ويحبها، ثم يظهر فى حياته أمير عربى ثرى يحاول إقناعه بتحرير جريدة ينوى إنشائها، إلا أنه السارد يكتشف أن هناك نوايا مشبوهة فيبتعد.

 "1970".. صنع الله إبراهيم

1970
1970

 

رواية "1970" للروائى البارز صنع الله إبراهيم، تؤرخ لعام رحيل الرئيس المصرى جمال عبدالناصر، وكتبت الرواية استناداً إلى تقنية اليوميات السردية، إلى جانب لجوء الكاتب للتوثيق والاعتماد على "كولاج" لمواد توثيقية كثيرة داخل النسيج الروائي.

وتستعرض رواية صنع الله إبراهيم حياة مجموعة من الأبطال العاديين وتكشف عن المكانة التاريخية والوجدانية للرئيس عبدالناصر، رغم أن مؤلفها تعرَّض للاعتقال خلال الفترة الناصرية من عام 1959 حتى عام 1964.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة