كورونا يحول أسبانيا إلى "مدن أشباح".. نقص حاد فى السلع الأساسية بالمحلات التجارية.. مدريد بلا مارة أو سيارات.. صحيفة: البلاد تعيش أجواء حرب.. وشركة تحليل بيانات: ارتفاع مبيعات المواد الغذائية وراء نقص السلع

الخميس، 12 مارس 2020 03:00 ص
كورونا يحول أسبانيا إلى "مدن أشباح".. نقص حاد فى السلع الأساسية بالمحلات التجارية.. مدريد بلا مارة أو سيارات.. صحيفة: البلاد تعيش أجواء حرب.. وشركة تحليل بيانات: ارتفاع مبيعات المواد الغذائية وراء نقص السلع كورونا يحول أسبانيا إلى "مدن أشباح"
كتبت فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شوارع خاوية ومتاجر بلا بضائع وأجواء حرب.. هذا ما آلت إلية غالبية المدن الأسبانية بسبب انتشار فيروس كورونا القاتل بعدما حصد أرواح 35 شخصاً وأصاب ما يقرب من 1700 آخرين داخل البلد الأوروبى الذى يعيش بحسب صحيفة "لابانجورديا" الإسبانية "أجواء حرب.

 

وأصابت حالة الذعر التي حلت بين الأسبان الأسواق بشلل تام، بعدما ارتفعت مبيعات السلع الغذائية 8.5% لتخزينها من قبل المواطنين في فترة وجيزة ما تسبب في غياب شبه كامل لتلك السلع.

 

وقالت صحيفة "لابانجورديا" الإسبانية إن البلد الأوروبى سقطت فى حالة من الذعر والفوضى بعد الزيادة المستمرة من عدوى فيروس كورونا "كوفيد 19"، وأصبحت إسبانيا تعيش سيناريو ما قبل الحرب، حيث أنها فى الأيام الأخيرة أصبحت الدولة الثانية فى الاتحاد الأوروبى التى بها عدد أكبر من الأشخاص المصابين بفيروس كورونا، الذى نشأن فى الصين، وذلك بعد إيطاليا التى تم وصفها بأنها المحور الرئيسى للعدوى فى أوروبا، وفى التقرير الأخير لإسبانيا فقد وصل عدد الوفيات بسبب كورونا إلى 35 شخص بينما الإصابات تعدت الـ 1800.

فزع الأسبان من الفيروس رفع معدلات الشراء والتخزين للسلع الأساسية
فزع الأسبان من الفيروس رفع معدلات الشراء والتخزين للسلع الأساسية

 

ووجه العديد من أصحاب محلات السوبر ماركت رسالة إلى أهمية التعامل بهدوء أمام انتشار الفيروس، خاصة وأن تلك التجمعات فى المحلات قد تؤدى إلى المزيد من العدوى، وقال وقال إجناسيو جارسيا ماجارزو ، المدير العام لشركة "أسيداس" ، التى تمثل غالبية سلاسل متاجر السوبر ماركت: "ندعو إلى الهدوء وألا نجمع المواد الغذائية غير الضرورية".

 

كما أكد ماجارزو أن إسبانيا لديها القدرة على اجتياز هذه المرحلة من الخطر، ولن توجد هناك أى مشاكل فى الامداد بالغذاء حيث أن هناك أكثر من 400 شبكة منتشرة فى أنحاء البلاد من يضمون حوالى 24300 محلات سوبر ماركت و30 ألف متجر تقليدى.

 

وأشارت صحيفة "الباييس" الإسبانية إلى أن الذعر الذى انتاب الإسبان لم يأتى من فراغ، وإنما نبع من أحدث البيانات التى نشرتها شركة الاستشارات نيلسن الهولندية العالمية لقياس وتحليل البيانات عن السوق ، والتى لها وجود فى أكثر من 100 دولة، التى أكدت ارتفاع مبيعات المواد الغذائية غير قابلة للتلف فى فبراير بمعدل 8.3% مقارنة بشهر يناير ، وبمعدل 62.5% مقارنة بشهر فبراير من العام الماضى، ومن بين المنتجات الأكثر طلبا البقوليات التى ارتفعت مبيعاتها بنسبة 47.1%، والأرز ارتفعت مبيعاته بنسبة 44.9%، والمعكرونة مع ارتفاع 30.9% ، كما ارتفعت مبيعات موازين الحرارة إلى 222.1%.

 f4e33b6d-e4d4-463b-80ea-8755f37efa06

 

ومن ناحية آخرى فقد أمرت حكومة بيدرو سانتشيز بإلغاء جميع الرحلات الجوية من إيطاليا وتعليق جميع الأحداث العامة لأكثر من 1000 شخص فى مناطق تفشى العدوى، كما أنه سيتم لعب مباريات دورى المحترفين لكرة القدم خلف أبواب مغلقة وبدون جمهور.

 

وما يثير القلق هو احتمالية أن تكون إسبانيا فى طريقها إلى وضع استثنائى مثل التى تعيشه إياليا ، والتى أصيبت بالشلل التام بسبب التدابير الاحترازية التى أمرت بها الحكومة لمنع تفشى الفيروس مما سيؤثر سلبا على الاقتصاد والسياحة.

 

وتعرضت الحكومة الإسبانية للعديد من الانتقادات بسبب ردودها البطيئة والمتأخرة، خاصة فى حظر التجمعات الحاشدة، مثل المظاهرات فى جميع مدن البلاد الأحد الماضى بمناسبة يوم المرأة العالمى.

 

وأوضح وزير الصحة الإسبانى، سلفادور إيلا، لوسائل الإعلام التدابير الجديدة التى اعتمدتها السلطة التنفيذية بما فى ذلك إلغاء جميع رحلات معهد المسنين والخدمات الاجتماعية "ايميرسو" بالإضافة إلى إغلاق المجال الجوى أمام إيطاليا. كما أنه سيتم تحديد اتخاذ تدابير احترازية مشددة فى السجون.

 متاجر أسبانيا شبه خاوية بسبب كورونا

متاجر أسبانيا شبه خاوية بسبب كورونا

 

وأعلنت السلطات الإسبانية غلق مدارس مدريد لأسبوعين من جراء سرعة تفشى فيروس كورونا، وأغلقت المدارس في بلدة لاباستيدا بالقرب من فيتوريا فى إقليم الباسك بعد اكتشاف حوالى 150 حالة إصابة بفيروس كورونا المستجد في المنطقة.

 

 

وأبلغ وزير الصحة الإسبانى أنه من بين الإجراءات الاحترازية هو إغلاق العروض العامة والرياضة والحفلات الموسيقية، وإلغاء أى تجمعات من مظاهرات او احتجاجات لمنع انتشار فيروس كورونا.

 

وأكد وزير الصحة أن جميع المسابقات الرياضية الضخمة فى إسبانيا التى تبدأ نهاية الأسبوع المقبل، سيتم عقدها خلف الأبواب المغلقة بدون جمهور، كما تم إلغاء المباريات فى بعض الأماكن منها مباراة نادى إشبيلية وناى آس روما الذى من المقرر عقده الخميس المقبل.

 

كما أعلنت السلطات الإسبانية إلغاء جميع حفلات الموسيقى والمسارح والحفلات الشعبية ، كما تم إلغاء زيارة جميع المعارض العامة والخاصة، كما أوقفت برشلونة بالفعل المارثون الذى كان من المقرر إجراؤه فى 15 مارس.

 

وأشارت الصحيفة إلى أن متوسط عمر المتوفيين حتى الآن 85 عاما ومعظمهم من الرجال، وقال رئيس مركز تنسيق حالات الطوارئ الصحية والتنبيهات فيرناندو سيمون، إن "الوضع مثير للقلق، ولذلك فقد قررت الحكومة الإسبانية إغلاق دور رعاية المسنين، والاستعداد لاقرار تدابير جديدة".

 محال تجارية فارغة فى أسبانيا بسبب كورونا

محال تجارية فارغة فى أسبانيا بسبب كورونا

 

وشددت الحكومة الإسبانية أنه لابد من الحفاظ على تدابير النظافة، وحال ظهور أي أعراض لابد من مراقبة ذاتية واتباع الإرشاد الخاصة بمجالات الصحة العامة والوقاية المهنية لشركاتها.

 

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة