العالم يتسابق للبحث عن علاج لفيروس كورونا.. الهند وأمريكا وإيطاليا تستخدم أدوية الإيدز لعلاج المرضى.. الصين تعتمد على أدوية الإيبولا والملاريا.. وتوقعات للوصول إلى لقاح على شكل بخاخ للأنف شبيه بتطعيم الإنفلونزا

الأربعاء، 11 مارس 2020 10:04 م
العالم يتسابق للبحث عن علاج لفيروس كورونا.. الهند وأمريكا وإيطاليا تستخدم أدوية الإيدز لعلاج المرضى.. الصين تعتمد على أدوية الإيبولا والملاريا.. وتوقعات للوصول إلى لقاح على شكل بخاخ للأنف شبيه بتطعيم الإنفلونزا رحلة البحث عن علاج لفيروس كورونا
كتبت أمل علام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تفشي فيروس كورونا في جميع أنحاء العالم، بعد أن ظهر في مدينة ووهان الصينية، والذي أطلق عليه اسم  Covid-19، وأصبح العالم أجمع في خطر تحت رحمة الفيروس الغامض، والذى أطلقت عليه منظمة الصحة العالمية جائحة اليوم، ولكنه يمكن السيطرة عليه، ونظرا لانتشاره السريع تتسابق شركات الأدوية العالمية لإيجاد لقاح ودواء لهذا الفيروس الذى حير العلماء عن مصدره.

ادوية ولقاحات كورونا فيروس
ادوية ولقاحات كورونا فيروس

لقد حفز الوباء تطوير لقاحات جديدة للفيروس التاجي عبر صناعة التكنولوجيا الحيوية، من قبل شركات الأدوية والمنظمات البحثية مثل المعاهد الوطنية للصحة (NIH) ، بالولايات المتحدة الأمريكية، والمعاهد الوطنية الصينية ومختلف شركات الأدوية من شتى الجنسيات.

تعرف على أهم الأدوية واللقاحات المتوقعة..

و قالت مجلة" Clinical Trials Arena" والخاصة بنشر جميع الأبحاث الجديدة قبل الموافقة عليها مباشرة من هيئة الأغذية والأدوية الأمريكية" FDA"، من المتوقع أن يكون أول لقاح لفيروس كورونا في الصين جاهزًا للتجارب السريرية بحلول نهاية أبريل، وفقًا لما ذكره شى نابنج" Xu Nanping "، نائب وزير العلوم والتكنولوجيا الصيني، حيث تخطط احدى شركات الأدوية لبدء التجارب السريرية على لقاح فيروس كورونا في إبريل من هذا العام2020 .

لقاحات فيروس كورونا في مراحل مختلفة من التطوير في جميع انحاء العالم..

فيروس كورونا التاجى
فيروس كورونا التاجى

لقاح فيروس كورونا نقط أو بخاخ للأنف..  

يتم تطوير لقاح لفيروس كورونا عن طريق الأنف من قبل شركة الأدوية الصيدلانية البيولوجية في الولايات المتحدة الأمريكية، تم الانتهاء من تصميم وتوليف لقاح الجرعة الواحدة، في حين سيتبع ذلك اختبار على البشر، حيث يتم تطوير لقاح فيروس كورونا بناءً على تقنية لقاح تشبه  لقاح ضد الإنفلونزا، تم تطويره بواسطة نفس الشركة، والتي بدأت اختبارات ما قبل السريرية لتصنيع المنتجات السريرية، ويدعم تطوير اللقاح منحة قدرها 9 ملايين دولار من التحالف من أجل ابتكارات التأهب للأوبئة  (CEPI)، حيث تجرى الشركة دراسات لجدول زمنى سريع، وهى في مرحلة ما قبل السريرية وتم الانتهاء من التجارب السريرية التي ستجرى على البشر، موضحة أنها أعدت 3000 جرعة للتجارب السريرية البشرية المخطط إجراؤها في جميع أنحاء الولايات المتحدة، والصين، وكوريا الجنوبية، كما تم تطوير خطط التصنيع على نطاق واسع.

كوفيد 19 اي الادوية سيقضى عليه ؟
كوفيد 19 اي الادوية سيقضى عليه ؟

من المتوقع أن تبدأ التجارب السريرية البشرية على 30 متطوعًا صحيًا، في إبريل 2020 في الولايات المتحدة، تليها الصين، وكوريا الجنوبية.

و من المقرر إجراء تجربة سريرية للمرحلة الأولى بالتوازي في الصين بواسطة شركة صينية أيضا، من المتوقع أن تتوفر نتائج التجارب السريرية في سبتمبر 2020، تهدف الشركة الأمريكية إلى إنتاج مليون جرعة من اللقاح بحلول نهاية عام 2020 لإجراء تجارب سريرية إضافية.

الاحتفالات الهندية بالكمامة بالالوان
ااى عقار سيقى على فيروس كورونا ؟؟

 لقاح من البروتينات المضادة لفيروس كورونا ..

وأوضحت المجلة، أنه يتم حاليا اجراء دراسات على لقاح mRNA-1273حيث تخطط الشركة التي تنتجه لبدء دراسة الشهر المقبل مع المعاهد الوطنية للصحة، وإذا أثبتت الدراسة نجاحها في الحماية من عدوى فيروس كورونا، تخطط الشركة لتسجيل مئات المرضى الآخرين، تعمل شركة أخرى أيضًا على لقاح محتمل لفيروس كورونا، ويستخدم هذا اللقاح لتحفيز إنتاج البروتينات المضادة للفيروس، تخطط الشركة لبدء الاختبارات البشرية في غضون بضعة أشهر، قد تسمح للعاملين في مجال الرعاية الصحية بإنتاج لقاحات بسرعة للاستجابة لموقع تفشي المرض.

خريطة انتشار فيروس كورونا فى العالم
خريطة انتشار فيروس كورونا فى العالم

لقاح مشتق من الفيروس..

وأضافت المجلة أن هناك لقاح آخر تم تصميمه باسم TNX-1800 ، وهو عبارة عن بروتين مشتق من الفيروس الذي يسبب عدوى فيروس كورونا، سيتم تقييم فعالية اللقاح، كما تقوم منظمات بحثية مثل المعاهد الوطنية للصحة (NIH) بالولايات المتحدة بتطوير اللقاح ضد فيروس كورونا وهناك عدة أنواع من اللقاحات الأخرى يتم تطويرها حاليا للوقاية من فيروس كورونا.


تطوير علاجات لفيروس كورونا
تطوير علاجات لفيروس كورونا

 

العلاج ببلازما المرضى في فترة النقاهة..

أعلنت احدى شركات الأدوية عن خطط لتطوير علاج مشتق من البلازما ضد فيروس كورونا التاجي، سيتم تصميم علاج الجلوبيولين المناعي لفرط المناعة (H-IG) المضاد لفيروس كورونا لعلاج المرضى الذين يعانون من مخاطر عالية، يشمل علاج H-IG الأجسام المضادة المركزة الخاصة بمسببات الأمراض المستمدة من بلازما المرضى الذين تم شفائهم، هذه الأجسام المضادة لديها القدرة على توليد استجابة مناعية عند حقنها في مريض جديد.

 الأدوية المضادة للفيروسات..

وفقًا لتقرير نشرته مجلة" نيو انجلاند جورنال أوف مديسن"، يبدو أن عقار ريمدسيفير " remdesivir"، عندما تم إعطائه لمريض فيروس كورونا التاجي في الولايات المتحدة، قد حسن المرضى، كما يقوم المركز الطبي بجامعة نبراسكا بإجراء تجارب سريرية لاختبار سلامة وفعالية الدواء، أول مريض يتم إعطاؤه الدواء هو شخص تم إجلاؤه من سفينة دايموند برنسيس "الرحلات البحرية".

فيروس كورونا وبدء تجارب على اللقاح
فيروس كورونا وبدء تجارب على اللقاح

تجري التجارب على 761 مريضا في دراسة عشوائية بالفعل في عدة مستشفيات في ووهان، مركز تفشي فيروس كورونا التاجي الجديد، من المتوقع أن تكون نتائج التجارب متاحة خلال الأسابيع القليلة القادمة.

 وقد أشار مسؤولو الصحة بمنظمة الصحة العالمية، إلى أن عقار "ريميسيفير" وهو مضاد للفيروسات، والذى تنتجه شركة أمريكية أثبت فعاليته في علاج عدوى فيروس كورونا التاجي.

بدأت إحدى شركات التكنولوجيا الحيوية في الولايات المتحدة تجربة سريرية لعقار "ريمسيفير"، المضاد للفيروسات، لاستخدامه في علاج فيروس كورونا في الوقت الذي ينتظر فيه العالم نتائج هذا العلاج، قامت الشركة بتسريع إنتاج الدواء لزيادة إمداداته في أسرع وقت ممكن، مؤكدا بأنه دواء تم تطويره في الأصل لعلاج الإيبولا، يأمل بعض الباحثين أن يكون هذا الدواء علاجًا فعالًا لفيروس كورونا، تم استخدامه بالفعل لعلاج مريض مصاب في الولايات المتحدة، كما تتم دراسته في تجارب أصغر في الصين والولايات المتحدة.

الصين تستخدم العقاقيرالمضادة للفيروسات..

كما وافقت الإدارة الوطنية للمنتجات الطبية في الصين، على استخدام الأدوية المضادة للفيروسات، كعلاج لفيروس كورونا، وبحسب ما ورد أظهرت الأدوية فعاليتها في علاج المرض بأقل آثار جانبية في تجربة سريرية شملت 70 مريضاً، تجرى التجارب السريرية في شنتشن بمقاطعة قوانج دونج.

الصين توافق على استخدام مثبطات المناعة لعلاج كورونا..

وافقت الصين على استخدام" توسيليزوماب" وهو اسم المادة الفعالة لعلاج المضاعفات الشديدة المتعلقة بفيروس كورونا، وهو من أنواع الأدوية المثبطة لمادة "السيتوكين"، أو رد الفعل المفرط للجهاز المناعي، والذي يعتبر السبب الرئيسي وراء فشل العضو الذي يؤدي إلى الوفاة في بعض مرضى فيروس كورونا.

وقالت المجلة، يتم تقييم الدواء أيضًا في تجربة سريرية في الصين، والتي من المتوقع أن تسجل 188 مريضًا بفيروس كورونا من المتوقع إجراء التجربة السريرية حتى 10 مايو.

وقالت المجلة يتم تطوير علاج من احدى الشركات الامريكية ، وهو مضاد للفيروسات محتمل لعلاج الفيروسات التاجية، أظهر العقار المضاد للفيروسات نشاطًا واسع النطاق ضد مجموعة واسعة من مسببات الأمراض بما في ذلك فيروس كورونا، وهو مثبط بوليميرز الحمض النووي الريبي النوكليوسيدي الذي يعطل عملية التكاثر الفيروسي، أظهر الدواء بالفعل فوائد البقاء على قيد الحياة في المرضى ضد الفيروسات القاتلة مثل الإيبولا، زيكا، ماربورج ، والحمى الصفراء.

هو حاليًا في مرحلة تطوير متقدمة، ويتم تجربته على الحيوان لعلاج الفيروسات المحتملة المتعددة بما في ذلك فيروس كورونا، والفيروسات القاتلة الأخرى.

استخدام أدوية الملاريا لعلاج فيروس كورونا..

وقالت مجلة" Clinical Trials Arena"، إنه من المخطط أن يتم اختبار ما مجموعه 30 علاجًا، بما في ذلك عدد قليل من الأدوية التقليدية لعلاج فيروس كورونا التاجى من قبل العلماء الصينيين، وقد أظهر الكلوروكين "والمخصص لعلاج الملاريا"، فعالية في علاج أعراض المرض، من بين العلاجات الثلاثين حقق المرضى الذين يتم إعطاؤهم مع الدواء انخفاضًا أفضل في الحمى، ووقت تعافي أقصر في التجارب السريرية التي تجري في المستشفيات في مقاطعة قوانج دونج ومقاطعة هونان.

استخدام أدوية الإيدز لعلاج كورونا..

يتم دراسة مثبطات البروتييز لفيروس نقص المناعة البشرية، "لوبينافير"، مع "ريتونافير"، لعلاج فيروس كورونا والسارس التاجي، مضيفة، إن المجموعة مدرجة في قائمة منظمة الصحة العالمية للأدوية الأساسية، يعتقد أن "لوبينافير" يعمل على داخل الخلايا لتكاثر فيروس كورونا التاجي، وأظهر انخفاض معدل الوفيات في علاج متلازمة الشرق الأوسط التنفسية" سارس"، كما أظهر هذين الدوائين المستخدمان لعلاج فيروس الايدز، بالاشتراك مع عقار "الريبافيرين" المستخدم في علاج فيروس سى، والعدوى التنفسية، انخفاض معدل الوفاة ودورة المرض الأكثر اعتدالًا خلال تجربة سريرية مفتوحة في المرضى في تفشي فيروس السارس 2003، وأيضا لعلاج فيروس كورونا، كما تخطط احدى الشركات أيضا لإعادة استخدام عقار" لوبيميون" الخاص بعلاج بفيروس نقص المناعة البشرية، وهو مزيج من مثبطات البروتييز، لعلاج فيروس كورونا التاجي، وقد تبرعت إحدى شركات الأدوية الأمريكية بأدوية الايدز لاستخدامها في الأنشطة البحثية التي تهدف لإيجاد علاج لفيروس كورونا.

وكشف موقع"  Health Site"، أن الهند لجأت  لاستخدام العقاقير المضادة لفيروس نقص المناعة البشرية" الايدز"، لزوجين إيطاليين مسنين يخضعان لعلاج فيروس كورونا في مستشفى جايبور..

لم يجد العلماء بعد علاج فيروس كورونا المميت أو COVID-19، وفي الوقت نفسه، تجري تجارب سريرية على أدوية مختلفة وعلاجات تجريبية لعلاج الفيروس، يستخدم الأطباء في العديد من البلدان الأدوية المضادة لفيروس نقص المناعة البشرية "الايدز"، لعلاج المصابين بفيروس كورونا، ومع ذلك، فعاليته ليست واضحة بعد، لأول مرة في الهند، كانت تستخدم العقاقير المضادة لفيروس نقص المناعة البشرية لزوجين إيطاليين مسنين يخضعان للعلاج في مستشفى جايبور في كوفيد 19.

تعترف منظمة الصحة العالمية بوجود تهديد حقيقي للوباء، حيث تم الموافقة على استخدام مزيج من عقار "لوبينافير" "وريتونافير"، لعلاج مرضى كوفيد 19، إلى جانب أدوية أخرى، أعطي الزوجين الإيطاليين الدواء بعد أن تطورت لديهم مشاكل في الجهاز التنفسي الحادة، كما تم استخدامه في التجارب السريرية في الصين، وفي تايلاند لعلاج المرضى.

وأضاف الموقع، أن عقاقير فيروس كورونا، واللقاحات في تطور مستمر في غياب أي علاجات ثابتة، تقترح شركات المستحضرات الصيدلانية استخدام مختلف الأدوية والعلاجات التجريبية لفيروس كورونا..

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة