لجنة وضع المرأة بالأمم المتحدة تتعهد بتعزيز الجهود للمساواة بين الجنسين

الثلاثاء، 10 مارس 2020 07:00 ص
لجنة وضع المرأة بالأمم المتحدة تتعهد بتعزيز الجهود للمساواة بين الجنسين أنطونيو جوتيريش
كتب كامل كامل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تعهدت الدول الأعضاء فى المؤتمر العالمى للمرأة بتعزيز الجهود من أجل التنفيذ الكامل لإعلان ومنهاج عمل بكين التى تعد الخطة العالمية الأكثر شمولية للمساواة بين الجنسين وتمكين المرأة، وذلك احتفالاً بالذكرى السنوية الخامسة والعشرين للمؤتمر العالمى الرابع المعنى بالمرأة، الذى عقد فى بكين عام 1995.

وبحسب وكالة الأنباء السعودية "واس" يأتى الإعلان السياسى كنتيجة رئيسة للدورة الـ 64 للجنة وضع المرأة، وهو أكبر تجمع سنوى حول المساواة بين الجنسين وتمكين المرأة فى الأمم المتحدة، وقررت اللجنة هذا العام تقليص جلسات الدورة إلى اجتماع إجرائى مدته يوم واحد مع الوفود وممثلى المجتمع المدنى الموجودين فى نيويورك، فى ضوء المخاوف من انتشار فيروس كورونا.

وقالت المديرة التنفيذية لمنظمة الأمم المتحدة للمرأة بومزيلى ملامبو نوكا: "بعد مرور 25 عاماً على إعلان بكين ندرك جميعاً أن التقدم المحرز فى مجال حقوق المرأة لم يذهب بعيداً أو سريعاً بما يكفي، ومع ذلك لم يحقق أى بلد المساواة بين الجنسين، واليوم أكدت الدول الأعضاء من جديد التزامها بمنهاج عمل بكين والتقدم والفجوات".

من جانبه قال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش،: إن الوقت قد حان لبناء تحالفات من أجل حقوق المرأة، مشيراً إلى أن إحدى هذه التحالفات هى منتدى المساواة بين الأجيال، الذى تعقده هيئة الأمم المتحدة للمرأة، وتستضيفه حكومتا المكسيك وفرنسا لتحقيق نتائج ملموسة بشأن المساواة بين الجنسين خلال عقد العمل لتحقيق أهداف التنمية المستدامة.

وأفاد جوتيريش بأن رؤية هذه التحالفات واضحة وهى المشاركة المتساوية للنساء والفتيات فى الحياة السياسية وصنع القرار فى جميع مجالات الحياة، مشيراً إلى أن اجتماعات لجنة وضع المرأة تمثل فرصة لزيادة حشد الزخم من أجل المساواة بين الجنسين وحقوق المرأة التى كانت تنمو فى جميع أنحاء العالم.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة