التليفزيون هذا المساء.. مصرى عائد من الصين يكشف كيف هزم الصينيون فيروس كورونا.. وزير الرى يكشف تفاصيل الاجتماع الأخير لمفاوضات سد النهضة.. "الوزراء" يعلق المهرجانات والموالد وتعقيم المدارس ووسائل النقل

الثلاثاء، 10 مارس 2020 01:24 ص
التليفزيون هذا المساء.. مصرى عائد من الصين يكشف كيف هزم الصينيون فيروس كورونا.. وزير الرى يكشف تفاصيل الاجتماع الأخير لمفاوضات سد النهضة.. "الوزراء" يعلق المهرجانات والموالد وتعقيم المدارس ووسائل النقل الاعلاميين-ارشيفية
كتب-أحمد صلاح العزب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تناولت برامج التلفزيون مساء أمس الاثنين  العديد من القضايا والموضوعات المهمة، التى تشغل بال المواطن المصرى وشغلت الرأى العام، ونرصد أبرزها فى التقرير التالى:
 

مصرى عائد من الصين يكشف كيف هزم الصينيون فيروس كورونا

كشف هانى محمد، مصري عائد من الصين، كيف هزم الصينيون فيروس كورونا، مشيرا إلى أن هناك كثير من المواطنين يخشون من فيروس كورونا ويؤكدون أن المرض خطير، إلا أن الصين تمكنت من مواجهة هذا الفيروس، حيث قل عدد الإصابات بالمرض بشكل كبير، لافتا إلى أن بكين اتخذت العديد من الإجراءات لمواجهة المرض من بينها إلغاء التجمعات في جميع أنحاء البلاد، حيث طلبت من الشعب أن يجلس في منزله والالتزام بالتعليمات التي قالتها الحكومة إليهم منها إلغاء التجمعات وعدم وجود زيارات بينهم من مدينة إلى أخرى ولا يوجد زيارات من منطقة سكنية إلى منطقة سكنية أخرى .

وأضاف هانى محمد، أن كل منطقة سكنية في الصين قامت بعزل نفسها عن الأخرى، وكل مواطن صيني يسجل متى دخل ومتى خرج من كل مدينة ويوجد في كل مدينة طبيب للكشف على كل شخص يدخل إلى المدينة وقياس درجة حرارته من أجل الحفاظ على كل مدينة في الصين.

وأوضح هانى محمد، أن الصين حددت المسافات الآمنة وهى أن يكون بين كل شخص والأخر من 2 متر إلى 4 متر ، أي إذا كان هناك لقاء بينك وبين صديق لك لابد أن تكون المسافة بينكما على الأقل 2 متر  وذلك للحفاظ على الصحة العامة للمواطنين ، حيث إن عدد الإصابات في الصين قل للغاية وخلال الساعات الماضية لم نشهد أي إصابات لفيروس كورونا، وعدد من يتم شفائهم من المرض يتزايد .

وتابع: خصص الصين برنامج WE SHAT وهو مثل الواتس ىب ولكن يتيح لك بمجرد الشعور بأعراض فيروس كورونا إمكانية الاتصال بأقرب فريق طبى قريب لك يستطيع أن يأتي ويكشف عليك، حيث إن 60 ألف حالة تم شفائها من فيروس كورونا، وعدد الإصابات قل 1500 حالة.

 

وزير الرى يكشف تفاصيل الاجتماع الأخير لمفاوضات سد النهضة

قال الدكتور محمد عبد العاطى وزير الموارد المائية والرى، إنه أثناء توجهه إلى أمريكا لإصدار الصيغة النهائية التى أعدتها الخزانة الأمريكية، فوجئ برفض أثيوبيا، على الصيغة النهائية، مضيفا أنه كان سيتم تكملة الاتفاق خلال الاجتماع الأخير، كما كان سيتم أضافة الرتوش الأخيرة من جانب وزير الخزانة الأمريكية، وتنقيح الصياغة النهائية في آخر اجتماع، مؤكدا: "عملنا انجاز خلال الاجتماع ما قبل الأخير، وكل هذا في لحظة تم نسفه من أثيوبيا".  

وأضاف وزير الرى خلال حواره مع الإعلامى عمرو أديب، ببرنامجه "الحكاية"، أن الاتفاق الثلاثى، الأخير، يحق لمصر استمرارية حق المياه فى الجفاف والجفاف الممتد، أي الجفاف الطبيعى مع جفاف المصطنع، والسنين الشحيحة وكان متفقين في كل كلمة وكل اتفاق استمر 4 ساعات للاتفاق عليه"، مؤكدا أن وزارة الخزانة الامريكية خصصت وقتا طويلا.. وكان يتم عقد لقاءات منفردة.. والأمريكان كانوا يريدون الوصول لحل يرضى جميع الأطراف".  

وأوضح محمد عبد العاطى، أن مصر كانت حريصة جدا على نجاح المفاوضات، ولم نصدر بيانات مثيرة، مضيفا أن الطرف الأثيوبي كان يخرج بيانات وتسريبات أثناء الاجتماعات، ومصر تريد تنمية وتكامل ما بين الدول، مضيفا أن هناك تعديلات في أمان السد ولم تعط لنا هذه الأمانات التى تم وضعها.

وتابع وزير الرى، أن أثيوبيا اكتشفت في الاجتماع الأخير أنه مضغوط عليه، مضيفا أن السودان كان يهمه شىء واحد هو أمان السد والتأثيرات عليهم، والسودان موافق على كل حرف، ولكن هناك استغراب على عدم التوقيع على الصيغة النهائية من قبل السودان وأثيوبيا، مؤكدا أن السودان شاركت بعدد من الأفكار الكثيرة والمقترحات، وكان هناك مرونة كبيرة جدا واستجابة من الجميع، وأثيوبيا لديهم مشكلة في الاتفاق، عندما نحاول وضع كلامهم على مستندات لتأمين الأجيال القادمة، واتضح لنا أن الطرف الأثيوبي مش عاوز أي أتفاق.

 

"الوزراء" يقرر تعليق المهرجانات والموالد وتعقيم المدارس ووسائل النقل

علق المستشار نادر سعد المتحدث باسم مجلس الوزراء، على قرار الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، بتعليق جميع الفعاليات التي تتضمن أي تجمعات كبيرة من المواطنين، أو تلك التي تتضمن انتقال المواطنين بين المحافظات بتجمعات كبيرة، لحين إشعار آخر، ضمن الإجراءات الاحترازية التي تتخذها الحكومة لمواجهة فيروس "كورونا المستجد".

وقال خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "كل يوم" الذى يقدمه خالد أبو بكر، على شاشة "ON E"، إن هناك 5 فعاليات تندرج تحت هذا البند، المؤتمرات والموالد والمعارض والاحتفالات الغنائية والمهرجانات.

وأشار إلى أنه تم إصدار توصيات بتكثيف إجراءات الطب الوقائى في كل الأماكن المزدحمة سواء وسائل المواصلات العامة ومحطات الأتوبيس والمترو والفنادق وكل الأماكن التي تشهد تجمعات بشرية، بالإضافة للمدارس.

وفى وقت سابق حذر مدير منظمة الصحة العالمية، تيدروس ادهانوم جيبريسوس من أن بعض البلدان لا تتعامل بالجدية اللازمة مع إجراءات مكافحة الوباء.

وحذر من أن "قائمة طويلة" من البلدان التي لا تفعل ما يكفي لمحاربة فيروس كورونا، قائلا "هذا ليس تمرينًا، هذا ليس وقت الاستسلام، ليس وقت البحث عن أعذار" لكنه لم يسم البلدان المستهدفة بكلامه.

وفى ذات السياق الولايات المتحدة،  سلطت كبرى نقابة الممرضين الضوء على حالة العديد من المستشفيات غير المستعدة لمواجهة الوباء وعبرت عن القلق إزاء نقص المعدات والمعلومات لدى العاملين في الرعاية الصحية وعدم حصولهم على التدريب اللازم.

 

وزير التعليم: المدارس لا تعتبر تجمعات.. والدراسة لم تعلق حتى الآن

قال الدكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، إن اليوم لم يشهد آى اجتماع للوازرة بشأن تعليق الدراسة، مشيرا الى أن السوشيال ميديا قد تسبب في نشر الكثير من الشائعات المغلوطة، مؤكدا على أن تعليق الدراسة لن يصدر إلا من خلال وزارة التربية والتعليم والمختصين ويجب أن لا يسير الشعب وراء الشائعات، مضيفا: أذا صدر آى قرار بتعليق الدراسة سيصدر رسميا، مؤكدا على أن القرار الذى اتخذة مجلس الوزراء بمنع التجمعات لايسرى على المدارس لانها لاتندرج تحت مسمى التجمعات.

 

وتابع شوقي خلال مداخلة هاتفية في برنامج "القاهرة الآن" المذاع على قناة العربية الحدث، والذى تقدمة الإعلامية لميس الحديدى، أن قرار تعليق الدراسة لابد أن يتم على أسس علمية، مشيرا الى أن الدول التى تم تعليق الدراسة فيها تختلف كثيرا عن مصر فالإمارات دولة بها الكثير من الأجانب والأمر يختلف كثيرا عن مصر.

وواصل شوقى قائلا إنه حتى الآن لم يتم تسجيل آى حالة إصابة بفيروس كورونا في مراحل التعليم الأساسي المختلفة، مؤكد أنه في حال تعليق الدراسة فترة من الوقت لم يتم نقل الطالب إلى الصف التالى إلا بعد أن يجتاز الامتحان، وفى حالة تعليقها شهر أو شهرين سيتم اخذهم بدلا منهم فى الاجازة الصيفية أو الامتحان في المحتوى العلمى بالكامل.

على جانب آخر قرر الدكتور طارق شوقى، وزير التربية والتعليم، تكليف الدكتور رضا حجازى، نائبه لشئون المعلمين، برئاسة امتحانات الثانوية العامة 2019،2020، وياسر حسين نائبا له، مع تسيير الأعمال في الإدارة العامة للامتحانات، حيث يعمل ياسر مديرا للتعليم العام بالإدارة العامة للامتحانات.

وكانت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، أعلنت مقترح الجدول وتخللت الامتحانات ثلاث اجازات، وافقت أيام 18 يونيو المقبل في حين أن أخر امتحان قبل الإجازة يوافق يوم 16 يونيو، كما يتم منح الطلاب إجازة يوم 23 يونيو، فى الوقت الذى يؤدى فيه الطلاب امتحان يوم 21 يونيو كما يحصل الطلاب على إجازة يوم 30 يونيو وهو إجازة رسمية بمناسبة ذكرى ثورة 30 يونيو.

وكشف مقترح الجدول أن الطلاب يؤدون يوم 7 يونيو المقبل  امتحان مادتى اللغة العربية والتربية الدينية، والثلاثاء 9 يونيو مادتي الاقتصاد والاحصاء، والخميس 11 يونيو اللغة الأجنبية الأولي، والأحد 14 يونيو الرياضيات التطبيقية ( استاتيكا) لشعبة الرياضيات.

ويؤدى طلاب الثانوية العامة سوم الثلاثاء 16 يونيو مواد الأحياء لشعبة علمي علوم والرياضيات التطبيقية الديناميكا لشعبة علمي رياضة، والفلسفة والمنطق للأدبي.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة