خالد صلاح

وزير الرى: أبى أحمد عندما جاء لمصر قال "مش هتقل كوباية مياه".. طيب فين الكلام ده على ورق؟

الثلاثاء، 10 مارس 2020 12:56 ص
وزير الرى: أبى أحمد عندما جاء لمصر قال "مش هتقل كوباية مياه".. طيب فين الكلام ده على ورق؟ وزير الرى
كتب محمد شرقاوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال الدكتور محمد عبد العاطى وزير الموارد المائية والري، إنه تم تقليل عدد التوربينات المولدة للكهرباء فى سد النهضة من 16 توربينة إلى 12، جعلت كفاءة السد تنخفض إلى 33% في توليد الكهرباء، بدلا من توليد كهرباء 6 آلاف ميجاوات، هيولد 1972 ميجا وات، على كل حجم السد، لافتا إلى أن: "مسئول الدولة الأثيوبى لا يعرف يواجه الشعب الأثيوبى بهذا وتم صرف الأموال فى الهواء.

وأوضح وزير الرى، أن اتفاق واشطن يمكن الجانب الإثيوبي من توليد الكهرباء بنسبة 75 % في حالة الجفاف القارص وهذه أسوا الحالات، وفى هذه الحالة لا يتكبد خسائر، وأنا حريص على تحقيقه التنمية، وفى هذه الحالة ستضحى مصر بنسبة من توليد الكهرباء من السد العالى، ومصر بذلك تثبت حسن النيه لتميكنها من التنمية، خاصة وأن توليد الكهرباء بالنسبة لأثبوبيا أولوية، وبالنسبة للمياه فهى أولوية بالنسبة لمصر، ورغم ذلك رفض الجانب الاثيوبي اثبات حسن النية في حق الجانب المصرى في توفير المياه.

وأشار وزير الرى إلى سبب تعنت الجانب الإثيوبي يرجع لعدم وجود إرادة سياسية كافية وعدم وجود القدرة على اتخاذ القرار من قبل الجانب الأثيوبى، مؤكدا أن أخر جواب طلبوا مزيد من التشاور ولم يحددوا موعد محدد حتى الآن، لافتا إلى أن :" ليه خايف يمضى على اتفاق وليه عنده حساسية.. لو عندى قضية مقتنع بعمل مشكلة من لا مشكلة لو أنت حريص على اتفاقات.. وكل الدول بتتفق على أي حاجة يتم وضعها على مستندات بدون تعرقل.. وليه تعرقل التنمية فى بلدك.. وليه تصرف على مشاريع لا تدر على الشعب الأثيوبى التنمية".  

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة