خالد صلاح

جروب الماميز .. مغردون يهاجمون مروجى شائعات كورونا: "هتودونا فى داهية"

الثلاثاء، 10 مارس 2020 11:42 ص
جروب الماميز .. مغردون يهاجمون مروجى شائعات كورونا: "هتودونا فى داهية" صورة تعبيرية
كتب محمد رضا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

جروب الماميز، هاشتاج ظهر ضمن قائمة الأكثر تداولًا على التريند في مصر بموقع "تويتر"، والذى شن المشاركون فيه هجومًا حادًا على جروبات الماميز على منصات وتطبيقات السوشيال ميديا المختلفة، بسبب حالة الذعرالتي تنتشرعلى هذه الجروبات والشائعات المروجة لتفشى فيروس كورونا المستجد "كوفيد 19" بشكل مخيف في مصر، بينما لم تتعد الإصابات الإيجابية به سوى حالات معدودة أعلنت عنها وزارة الصحة في بياناتها اليومية.

 

ورغم حالة الشفافية التي تتعامل بها مؤسسات الدولة مع بداية انتشار الفيروس في مصر، وتوجيه الإرشادات والتوعية الضرورية لتجنب الإصابة بالعدوى، إلا أن "جروب الماميز" يثيرالذعر ويشدد على المطالبة بتعطيل الدراسة، في حين لا ترى مؤسسات الدولة أنه لا ضرورة لذلك في الوقت الحالي بسبب عدم خطورة تفشى المرض في مصر، هذا إضافة إلى هجوم الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم، على جروبات السوشيال ميديا، وتأكيده أن المنظومة التعليمية في مصر لن تدارمن السوشيال ميديا.

0
 

 

1
 

 

ومن المشاركات على هاشتاج جروب الماميز، قال عصام، "كنت بصلى الظهر وجيت لاقيت مراتى رنه عليا 12 مرة.. بسألها فى إيه؟.. قالت لى روح هات البنت من المدرسة بيقولوا فى هناك أطفال مصابه.. طبعًا روحت جرى لاقيت كل الناس بياخدوا ولادهم.. بسأل المدرس!!.. قال والله ما فى أى حاجة مش عارف ليه الناس هجمت علينا كده.. بسأل مراتى قالتلى بيقولوا على جروب الماميز"، وأضاف حسن، "مفيش انتشار للفيروس فى مصر.. فاهدوا كده واصطبحوا على الصبح ويخربيت جروب الماميز".

 

ولم يكن الهجوم على جروب الماميز من الرجال فقط، بل كان هجومًا نسائيًا أيضًا، فقالت إيناس "الله يحرق جروب الماميز عالصبح"، وأضافت راندا "جروب الماميز أخطر من الإخوان"، وشاركت أخرى بتغريده قالت فيها: "لو فيه سبب زيادة لتودية البلد دى فى داهية فهيكون جروب الماميز فى كل حته وكل مكان وكل ابلكيشن".

2
 

 

3
 

 

كما شاركت وسام النمر، وقالت: "بنتى راجعة من المدرسة النهاردة.. ماما نصف الفصل غايب وقالوا على جروب الماميز امبارح هو أنتِ مش خايفة علىّ ليه زيهم؟.. طب أنا لو كنت رديت عليها كنت هشتم الماميز نفر نفر.. الصبر يا رب.. هو ممكن بعد إذن الدولة تلغى الواتس والفيس وتسيبلنا تويتر".

وأضافت غادة، في مشاركتها على الهاشتاج، "جروب الماميز دى الوباء الحقيقى وممكن يختفى بسهولة لو واحدة بس من الجروب بلغت مباحث الإنترنت واتشدت مروجة الشائعات.. ساعتها كله ح يتعدل.. ف بدل من الشكوى خدوا تصرف ايجابى وبلغوا".

4
 

كما قال محمد سرحان، "يلا زودوا شويه فى الكوميكس والهزار والأمهات فى جروب الماميز عاوزين يريحوا نفسهم ويثبتوا إننا عندنا إصابات بالملايين علشان يلغوا المدارس ويرتاحوا جتكوا القرف فى هيافتكوا وهزاركوا الرخم، لو كان كام واحد اتشد واتحبس كان الكل حط لسانه جوه بقه وخرس مهو هيجى فوق دماغك ياغبى منك ليه"، وأضافت مى مهدى "هيجرا إيه يعنى لو طلعت من جروب الماميز"، وتابعت هبة: "جروب الماميز يولع تاخدوا إجراءات ماتخدوش.. كورونا ماكروناش.. كل اللى راعبنى الاقتصاد والجنيه المصرى والبورصة.. احنا ما صدقنا بنتعافى.. مش حمل هرسة اقتصادية تانية تجبنا الأرض".

 

ويشار إلى أن الدكتور طارق شوقى، وزير التربية والتعليم، كان قد قال إن مطالب بتعليق الدراسة خوفا من انتشار فيروس الكورونا، المنظومة التعليمية لا تدار بمطالب "السوشيال ميديا"، مضيفا أنه لا يوجد طالب واحد في مصر مصاب بفيروس كورونا، لافتا: "أنا مهندس مش دكتور اسألوا أطباء".

6
 

 

ESsA53oWAAUNKPx
 

وأضاف شوقى، خلال مداخله هاتفية مع الإعلامي عمرو أديب ببرنامج "الحكاية"، الاثنين، أن نسبة إصابة "كورونا" بمصر قليلة، ولا تستدعى حالة الهلع الموجودة على مواقع التواصل الاجتماعى، مضيفا: "هذه الدوشة لن تسمح لأحد أن يعمل.. وكل ما يثار على السوشيال ميديا من تأليف صاحبه، ولا أساس له من الصحة.. والدول التي علقت الدراسة بسبب كورونا تعد على الأصابع".

وكانت الصحة العالمية قد طالبت الدول التى تشهد انتشار الفيروس إيقاف المدارس وتعليق الفعاليات، مشيرة إلى أن الهدف الأساسي هو وقف الفيروس ومنعه من الانتشار، ومؤكدة تواصل دعمها للدول التى تعانى من انتشار كورونا.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة