خالد صلاح

إشادة عالمية بالجهود الدولية المصرية فى رئاسة الاتحاد الأفريقى.. موسى فقيه: الرئيس السيسى قام بعمل عظيم خلال رئاسته للاتحاد.. أحمد أبو الغيط: قدم إنجازات كبيرة للقارة.. ورئيس جنوب أفريقيا: بذل عملا شاقا.. فيديو

الأحد، 09 فبراير 2020 01:27 م
إشادة عالمية بالجهود الدولية المصرية فى رئاسة الاتحاد الأفريقى.. موسى فقيه: الرئيس السيسى قام بعمل عظيم خلال رئاسته للاتحاد.. أحمد أبو الغيط: قدم إنجازات كبيرة للقارة.. ورئيس جنوب أفريقيا: بذل عملا شاقا.. فيديو الرئيس عبد الفتاح السيسى
كتب محمد عبد العظيم - سمير حسنى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ترأس الرئيس عبد الفتاح السيسى، الجلسة الافتتاحية لقمة دول ورؤساء حكومات الاتحاد الأفريقى، ووجه السيسى، التهنئة لرؤساء الجمهورية الإسلامية الموريتانية ورئيس الجمهورية التونسية قيس سعيد وعبدالمجيد تبون رئيس الجهورية الجزائرية لتوليهم مناصبهم الجديدة، معربًا عن امتنانه للجانب الإثيوبى على حسن الاستضافة، ثم تم عزف النشيد الخاص بالاتحاد الأفريقى، وحرص المشاركون فى الجلسة الافتتاحية على الإشادة بالجهود الكبيرة التى بذلها الرئيس السيسى خلال توليه رئاسة الاتحاد الأفريقى.

 

وحرص موسى فقيه رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقى، على تقديم التحية إلى الرئيس عبد الفتاح السيسى، قائلا باللغة العربية: "اسمحوا لى أن أعرب عن عظيم التقدير للرئيس عبد الفتاح السيسى، رئيس جمهورية مصر العربية للعمل الجبار الذى قام به طيلة رئاسة الاتحاد الأفريقى خلال العام المنصرم، وأثمن طيب العمل معه وحسن تعامله معانا خدمة لقضايا القارة، ودفع مختلف المشروعات الأفريقية الاستراتيجية".

وتابع موسى فقيه خلال كلمته فى الجلسة الافتتاحية للقمة الأفريقية برئاسة الرئيس عبد الفتاح السيسى: "ولأننى أمل أن نظل نستفيد من خبرته وحكمته فى المستقبل".

وقال موسى فقيه رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقى، أن هناك العديد من المشاكل التى تواجه القارة الأفريقية، ويأتى على رأسها الإرهاب الذى لا يزال يشكل تهديدا على العديد من الدول الأفريقية.

وأضاف موسى فقيه خلال كلمته، أن المرأة الأفريقية لا يزال أمامها طريقا طويلا من أجل الحصول على كافة حقوقها، معربا عن قلقه من تحول الشباب نحو التطرف ويحتاجون أيضا لمزيد من فرص العمل رغم ما تبذله الدول الأفريقية من جهود من أجل دعمهم، وبالتالى فإن الدول الأفريقية تحتاج مزيدا من الوقت من أجل استكمال حصول المرأة والشباب على كافة حقوقهم داخل قارتنا الأفريقية.

وتابع موسى فقيه أن الأزمة فى دولة ليبيا تحتاج إلى حل داخلى يضمن تحقيق الأمن والسلم داخلها وفق الحل السياسى ودون داخلات اجنبية أو اجندات من خارج القارة الأفريقية، مشددة على أن توحيد القارة الأفريقية هو الحل من أجل مواجهة كافة المشاكل التى تواجهها، وشهد العام الماضى تحقيق العديد من الجهود داخل القارة لتحقيق الأمن والسلم بين شعوبها.

وطالب رئيس المفوضية الأفريقية من الولايات المتحدة إلى إزالة السودان من قائمة الإرهاب، معربا عن تضامنه وشعوب القارة الأفريقية مع دولة الصين، بسبب فيروس كورونا.

أكد أحمد أبو الغيط أمين عام جامعة الدول العربية، أن الرئيس عبدالفتاح السيسى قدم إنجازات كبيرة للقارة خلال فترة ترأسه للاتحاد الأفريقى وعلى رأسها إطلاق منطقة التجارة الحرة الأفريقية واعتماد رؤية متكاملة للإصلاح المؤسسى للاتحاد وتنفيذ أركان أجندة 2063 لتثبيت دعائم الأمن والاستقرار والتنمية فى القارة.

ودعا أبو الغيط خلال كلمته إلى تعزيز التعاون لمساندة الصومال، معربًا عن تطلعه إلى مزيد من الجهد لمساندة جزر القمر، وقال أبو الغيط أن الأزمة فى ليبيا تتطلب تعاونا من جميع الأطراف من ضمنها الأمم المتحدة، مشيرا فى الوقت ذاته إلى ضرورة حل الأزمة فى ليبيا أفريقيًا وبدون تدخلات خارجية، مضيفًا: "الأولوية فى ليبيا لتثبيت وقف إطلاق النار ووقف التدخلات الخارجية".

ومن جانبه أكد أنطونيو جوتيريش، الأمين العام للأمم المتحدة، أن الشراكة الأممية مع الدول الأفريقية بالغة الأهمية، معربا عن أن المنظمة تدعم العديد من المبادرات الأفريقية مثل أجندة التنمية المستدامة 2030، وأجندة أفريقيا 2063، وإسكات البنادق وغيرها.

وأضاف جوتيريش خلال كلمته فى الجلسة الافتتاحية للقمة الأفريقية برئاسة الرئيس عبد الفتاح السيسى، أن الأزمات والمشاكل فى أفريقيا يمكن حلها من خلال المظلة الأفريقية، مشيرا إلى أن تحقيق التنمية المستدامة بالقارة يحتاج إلى القضاء على ظاهرة الإرهاب.

وأشار جوتيريش إلى تعزيز المساواة بين الرجال والنساء داخل القارة الأفريقية يساهم بشكل كبير فى حل المشاكل التى تعانى منها مثل الفقر وغيرها، مطالبا بضرورة فتح قنوات اتصال كثيرة مع الشباب، مؤكدا أن العالم يواجه العديد من المشاكل مثل تغير المناخ والاحتباس الحرارى ونقص المياه فضلا عن المشاكل الأمنية.

وتابع الأمين العام للأمم المتحدة، أنه حان الوقت لسحب السودان من الدول الداعمة للإرهاب، لافتا إلى المرحلة الانتقالية بها يجب أن ينتهى خلال الفترة المقبلة وفق محددات المرحلة الانتقالية من أجل استكمال مسيرة هذه الدولة، ومشددا على ضرورة الاعتماد على الحل السياسى للأزمة فى ليبيا.

وقدم محمد أشتية رئيس وزراء فلسطين، التحية لمصر وللرئيس عبدالفتاح السيسى على ما تحقق خلال فترة ترأس مصر للاتحاد الأفريقى العام الماضى، مشيرا إلى وجود تاريخ طويل لفلسطين مع أفريقيا فضلا عن إرث كبير للعلاقات مع دول القارة، مشيدا بالدعم الأفريقى المستمر للقضية الفلسطينية العادلة.

وحول الخطة الأمريكية للسلام، قال رئيس وزراء فلسطين، خلال كلمته بقمة الاتحاد الأفريقى المنعقدة اليوم الأحد بالعاصمة الأثيوبية أديس أبابا، أن الخطة الأمريكية تفتقر إلى مرجعيات دولية وتضرب بعرض الحائط أسس ومركزيات القانون الدولى، مشيرا إلى أن الخطة الأمريكية أحادية وشاركت إسرائيل فى صياغة جميع بنودها، فى حين أن الخطة تحرمنا من الاستقلال وترسخ الاحتلال وتحرمنا من حق الانتفاع من المصادر الطبيعية والمياه.

وأضاف أن المعروض علينا لا يشكل الحد الأدنى من العدالة والحقوق لشعبنا وعليه رفضت الدول العربية والإسلامية وروسيا والصين والاتحاد الأوروبى لهذه الخطة ولم تجد الولايات المتحدة شريكا دوليا واحدا لها يؤيد مبادرتها.

سلم الرئيس عبد الفتاح السيسى رئاسة الاتحاد الأفريقى لدولة جنوب أفريقيا لمدة عام، واستعرض الرئيس عبدالفتاح السيسى إنجازات مصر خلال رئاستها للاتحاد الأفريقى.

أشاد سيريل رامافوزا رئيس جنوب أفريقيا، برئاسة مصر للاتحاد الأفريقى خلال العام المنصرم، موجهاً الشكر والتحية للرئيس عبدالفتاح السيسى، قائلا: أتوجه بالشكر للرئيس السيسى على العمل الشاق الذى قام به خلال رئاسته للاتحاد الأفريقى، كاشفًا عن عقد اجتماع استثنائى منتصف العام الجارى لبحث تفعيل منطقة التجارة الحرة، وقمة أخرى استثنائية لإسكات صوت البنادق.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة