خالد صلاح

شاهد.. لحظة انفصال جبل جليدى هائل في أنتاركتيكا

السبت، 08 فبراير 2020 04:00 ص
شاهد.. لحظة انفصال جبل جليدى هائل في أنتاركتيكا انهيار جليدى
كتب أحمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

عرضت فضائية "روسيا اليوم"، فيديو يظهر لحظة انفصال جبل جليدي هائل في أنتاركتيكا، وسجل علماء الخدمة البريطانية في القطب الجنوبي لحظة الانفصال والانهيار الجليدي طوله 40 مترا عن الجرف الجليدي في القارة المتجمدة الجنوبية "أنتاركتيكا".

وحسب العلماء فإن الجبل الجليدى الفاصل يبلغ وزنه عدة أطنان، كما تسبب انهياره الذي استمر عدة دقائق وامتد على طول 800 كيلومتر عبر الجرف الجليدي، بظهور موجات هائلة.

وكانت المنظمة العالمية للأرصاد الجوية، أعلنت اليوم الجمعة، أن القارة القطبية الجنوبية (أنتاركتيكا) سجلت أعلى درجة حرارة إذ بلغت القراءة 3 .18 درجة لتتجاوز أعلى رقم تم تسجيله سابقا وهو 5 .17 درجة فى عام 2015.

وأوضحت المتحدثة باسم المنظمة كلير نوليس - فى تصريحات صحفية جاءت على الموقع الإلكترونى للأمم المتحدة - أنه تم تسجيل القراءة فى شمال القارة ويعتبر هذا الرقم غير طبيعى حتى خلال شهور الصيف الحارة فى الوقت الراهن فى الجزء الجنوبى من الكرة الأرضية.

وقالت نوليس "إن محطة الأبحاث الأرجنتينية إسبيرانزا التى تقع على الطرف الشمالى للقارة القطبية الجنوبية سجلت رقما قياسيا جديدا 3ر18 درجة، وهو ليس رقمًا تقترن به أنتاركتيكا عادة حتى فى فصل الصيف، وهذا يفوق الرقم القياسى السابق البالغ 5 .17 درجة والذى كان قد تم تسجيله فى عام 2015".

 

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة