شاهد.. المراكب الفرعونية في متحف السويس القومى رحلة عمرها 7 آلاف سنة

الخميس، 06 فبراير 2020 09:00 م
شاهد.. المراكب الفرعونية في متحف السويس القومى رحلة عمرها 7 آلاف سنة متحف السويس
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يقع متحف السويس القومي الذي افتتح عام 2012 م على خليج السويس، ويضم 2500 قطعة أثرية تحكي قصة المدينة بداية من عصور ما قبل التاريخ حتى العصر الحديث.

والتقطت عدسة "اليوم السابع" لقطات من قاعات المراكب في العصر الفرعونى وبعض الآثار الفرعونية القديمة، حيث يحتوي المتحف على 8 قاعات رئيسية تتحدث عن قناة السويس القديمة وتاريخها، والقناة القديمة أول من فكر في إنشائها هو "سنوسرت الثالث" خامس فراعنة الأسرة الثانية عشر، وهي القناة التي ربطت بين البحر الأحمر والمتوسط عن طريق نهر النيل.

تم تصميم المتحف بشكل متميز؛ حيث يتكون المبنى من طابقين تفصل بينهما صالة عرض مكشوفة، بالإضافة إلى حديقة متحفية يعرض بها نموذج لإحدى سفن أسطول الملكة حتشبسوت داخل حوض مياه صناعي.

ويروي سيناريو العرض المتحفي قصة مدينة القلزم وقناة نكاو، ويبرز الحكام الذين ارتبط تاريخهم بالإسهام في إنشاء هذه القناة منذ عصر الأسرات، وأثناء الاحتلال الفارسي، ثم اليوناني الروماني، وصولاً إلى الفتح العربي، كما يبرز المتحف تاريخ علاقات مصر التجارية، وحرفتي التعدين وبناء السفن، وأهمية المدينة فيما يتعلق برحلات الحج للأراضي المقدسة، وتاريخ قناة السويس الحالية، مع تخصيص قاعة كاملة لتاريخ السويس الحديث توثق بطولات أبناء المدينة خلال كفاحهم المسلح ضد الاحتلال البريطاني، وخلال معركة 24 أكتوبر1973م .










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة