أكرم القصاص - علا الشافعي

مقالات صحف الخليج.. هيثر ألبيرو تتساءل عن إجراءات بريطانيا للتعامل مع التغير المناخى.. راشيل ريزو تتحدث عن مواجهة الناتو لتحديات استراتيجية كبيرة.. جاسم الحمر يطالب برفع اسم الكويت بمعرص إكسبو دبى 2020

الخميس، 06 فبراير 2020 10:00 ص
مقالات صحف الخليج.. هيثر ألبيرو تتساءل عن إجراءات بريطانيا للتعامل مع التغير المناخى.. راشيل ريزو تتحدث عن مواجهة الناتو لتحديات استراتيجية كبيرة.. جاسم الحمر يطالب برفع اسم الكويت بمعرص إكسبو دبى 2020 مقالات صحف الخليج
كتبت جينا وليم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت مقالات صحف الخليج، اليوم الخميس، العديد من القضايا الهامة، أبرزها يتعين بحرائق الغابات الكارثية التى تجتاح أستراليا وبقية مناطق العالم أن تشكل تذكيرا صارخا بحقائق التغير المناخى، وقد شهدت اتفاقية باريس للمناخ عام 2016 على تعهد موفدى 196 دولة على الحد من معدلات الحرارة العالمية عن مستوى بمعدل أدنى بدرجتين مئويتين أعلى مما كانت عليه قبل المرحلة الصناعية، غير أن العلماء يحذرون من أن ارتفاع الحرارة فى العالم بدرجتين مئويتين سيسفر على الأرجح عن مستويات تدنى كارثية فى مجال التنوع البيولوجى.

 

هيثر ألبيرو
هيثر ألبيرو

هيثر ألبيرو: ما الذى تفعله بريطانيا للتعامل مع تغير المناخ؟

قالت الكاتبة فى مقالها بصحيفة البيان الإماراتية، يتعين بحرائق الغابات الكارثية التى تجتاح أستراليا وبقية مناطق العالم أن تشكل تذكيرا صارخا بحقائق التغير المناخى.

وقد شهدت اتفاقية باريس للمناخ عام 2016 على تعهد موفدى 196 دولة على الحد من معدلات الحرارة العالمية عن مستوى بمعدل أدنى بدرجتين مئويتين أعلى مما كانت عليه قبل المرحلة الصناعية، غير أن العلماء يحذرون من أن ارتفاع الحرارة فى العالم بدرجتين مئويتين سيسفر على الأرجح عن مستويات تدنى كارثية فى مجال التنوع البيولوجى.

وعن موجات حرّ مفرطة، ونقص في الماء والغذاء، وارتفاع مستوى البحار، وبروز حالات مناخية متطرفة تهدد ملايين البشر. ويتوقع أن يؤدي ذلك إلى تهجير 140 مليون شخص، عدا الأجناس الأخرى بحلول العام 2050.

وعليه، فقد سلّط الخبراء والحركات المعنية، كـ"تمرّد ضد الانقراض" الضوء تكرارا على الحاجة للعمل باتجاه تحقيق الهدف الأكثر طموحاً لاتفاق باريس والوصول إلى 1.5 درجة مئوية فقط.

راشيل ريزو: "الناتو" والتحدى من الداخل

قالت الكاتبة فى مقالها بصحيفة الخليج الإماراتية، إنه لا يجوز إخفاء حقيقة أن الناتو يواجه اليوم تحديات استراتيجية كبيرة. ومن سوء الحظ أن هذه التحديات، لا تشكلها فقط أطراف خارجية مثل روسيا، أو محاولة الإجابة عن الأسئلة المتعلقة بالصورة الشاملة، مثل دور الناتو فى المجالات الأمنية الجديدة والناشئة. بل إن بعض أهم التحديات للناتو إلحاحا أساسية، وتنبع من الداخل.

والتحدى الداخلى وربما الأخطر حاليا، هو تراجع الديمقراطية فى بعض دوله الأعضاء، وبالتحديد تركيا والمجر. فمنذ محاولة الانقلاب الفاشلة في يوليو 2016، يقوم الرئيس التركى رجب طيب أردوغان بقمع الحريات داخل البلاد، وينزلق نحو الاستبداد. وتتصدر تركيا اليوم دول العالم فى أعداد الصحفيين المسجونين، وتعمل محاكمها جنبا إلى جنب مع نظام أردوغان، وانتخابات تركيا ليست حرة ولا نزيهة، وليس لـ "مؤسساتها الديمقراطية" أى تأثير حقيقى.

 

جاسم الحمر
جاسم الحمر

جاسم الحمر: "كويت جديدة.. فرص جديدة للاستدامة" إكسبو دبى 2020

قال الكاتب فى مقاله بصحيفة الأنباء الكويتية، إن تظاهرة عالمية على وشك البدء فى أكتوبر المقبل فى إمارة دبى، وهى تقام لأول مرة فى منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا وجنوب آسيا، مما يجعلها تجربة فريدة من نوعها ستجذب أنظار الملايين من المهتمين حول العالم.

الكويت لا تفوت مشاركة خارجية وخاصة بحجم معرض إكسبو دبي العالمي 2020، لذلك حرصت القيادة السياسية العليا وجميع المسئولين فى الدولة على جدية المشاركة ورفع اسم الكويت فى هذا المحفل الدولى على مدار 6 شهور.

ويجب أن نذكر أنه بالتزامن مع هذا الحدث العالمى، تتوجه مسيرة الكويت إلى المستقبل المنشود من خلال خطوات ثابتة لبناء وتنفيذ توجيهات الشيخ صباح الأحمد، برغبته لتطوير البلد تنمويا تحت شعار كويت جديدة 2035، واستثمار هذه الخطة المستقبلية وتطويعها مع الموضوعات المتشابه فى عناوين معرض اكسبو دبى 2020 العالمى.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة