أكرم القصاص - علا الشافعي

الكرملين: لا نعتبر زيارة بومبيو إلى بيلاروسيا تقاربا فائق السرعة

الإثنين، 03 فبراير 2020 07:15 م
الكرملين: لا نعتبر زيارة بومبيو إلى بيلاروسيا تقاربا فائق السرعة بومبيو
ا ش ا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
  
 قال المتحدث باسم الرئاسة الروسية "الكرملين" دميتري بيسكوف، اليوم الاثنين، إن موسكو لا تعتبر أن الولايات المتحدة وبيلاروسيا تتقاربان بسرعة فائقة، وذلك تعليقا على زيارة وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو الأخيرة إلى مينسك، حيث أجرى محادثات مع رئيس بيلاروسيا ألكسندر لوكاشينكو.
وصرح بيسكوف بأنه "بالكاد نستطيع الحديث هنا عن تقارب سريع. لا نستطيع ولا نريد التعليق على اتصالات شركائنا مع دول أخرى، فهذا حق سيادي تماما .. تنفيذ علاقاتهم السيادية"، حسبما نقلت وكالة أنباء "تاس" الروسية. 
وأشار إلى أن موسكو ومينسك لديهما علاقاتهما الخاصة التي تتصف بأنها "ذات طبيعة ودية ووثيقة للغاية". 
وقال المتحدث باسم الكرملين "هناك العديد من الأسئلة على جدول الأعمال حول كيفية تطوير علاقاتنا، بما فيها بعض اللحظات الإشكالية، وهي الآن مطروحة للمحادثات".
وكان وزير الخارجية الأمريكي قد قام السبت الماضي بزيارة إلى العاصمة البيلاروسية مينسك هي الأولى لمسؤول أمريكي بهذا المستوى منذ 25 عاما، وأعرب خلال الزيارة عن استعداد بلاده لتزويد بيلاروسيا بكل ما تحتاجه من موارد الطاقة وبأسعار تنافسية.
 

كما زار وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو امس الأحد  كازاخستان -آسيا الوسطى- لمحادثات مع قادة الدولة اللتى تحظى فيها روسيا والصين بامتيازات.

والتقى وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبو بوزير الخارجية الكازاخستاني مختار تلبردي في وزارة الخارجية، وعقدا مؤتمرا صحفيا لتعزيز العلاقات بين الدولتين، وارتفعت الضحكة على وجه "بومبيو" خلال المؤتمر الصحفى.

 

وتأتي الزيارة في إطار جولة تشمل أربع دول سوفياتية سابقة، وقبل الزيارة أكد بومبيو أن الدولتين في آسيا الوسطى اللتين تشملهما الجولة "تريدان السيادة والاستقلال" وقال إن واشنطن "لديها فرصة مهمة لمساعدتهما على التوصل لذلك".

 
 

وحث وزير الخارجية الأمريكى مايك بومبيو كازاخستان على الانضمام إلى واشنطن للضغط على الصين بشأن معاملتها للأقليات المسلمة فى إقليم شينجيانج، وهى مسألة حساسة بالنسبة لكازاخستان التى تربطها علاقات وثيقة ببكين.

وقال بومبيو خلال زيارة للعاصمة "نور سلطان" إن الولايات المتحدة تساعد كازاخستان الغنية بالنفط على حماية نفسها من تفشى فيروس كورونا فى الصين المجاورة.

وكان مجلس النواب الأمريكى قد وافق أمس الثلاثاء، بأغلبية ساحقة على مشروع قانون يطلب من إدارة ترامب تشديد موقفها إزاء حملة الصين على أقلية الويجور المسلمة الأمر الذى أثار غضب بكين

وشهدت كازاخستان عمليات انتقال على مستوى القيادة منذ جولة جون كيري الإقليمية عام 2015 -- آخر وزير خارجية أميركي يزور المنطقة.

 
 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة