أكرم القصاص - علا الشافعي

مايك بومبيو: مستعدون لتوفير 100% من احتياجات بيلاروسيا من النفط والغاز

السبت، 01 فبراير 2020 03:16 م
مايك بومبيو: مستعدون لتوفير 100% من احتياجات بيلاروسيا من النفط والغاز وزير الخارجية الأمريكى مايك بومبيو خلال المؤتمر الصحفى
أ ش أ

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد وزير الخارجية الأمريكى مايك بومبيو، اليوم السبت، أن الولايات المتحدة مستعدة وقادرة على أن تفى باحتياجات بيلاروسيا من النفط والغاز بنسبة 100%، ذلك بعد توقف إمدادات الغاز الروسية مؤخرا إلى بيلاروسيا، وقال بومبيو، خلال مؤتمر صحفى مشترك عقده مع نظيره البيلاروسى فلاديمير ماكى، إن "الولايات المتحدة ترغب فى مساعدة بيلاروسيا لبناء سيادة بلادها الخاصة"، مضيفا أن منتجى الطاقة الأمريكيين على استعداد لتوفير 100% من النفط الذى تحتاجه بيلاروسيا بأسعار تنافسية.
 
وأردف بومبيو، الذى وصل اليوم إلى العاصمة مينسك، كأول وزير خارجية أمريكى يزور بيلاروسيا منذ 26 عاما، قائلا: "نحن أكبر منتج للطاقة فى العالم وكل ما عليكم فعله هو الاتصال بنا".
 
وأشار بومبيو، إلى أن بيلاروسيا أحرزت "تقدما حقيقيا" فى إجراء إصلاحات سياسية واقتصادية، تتضمن مجال حقوق الإنسان، منوها بضرورة تحقيق المزيد حتى يتم رفع العقوبات الأمريكية المفروضة عليها.
 
من جانبه، قال وزير خارجية بيلاروسيا إن بلاده أدركت ضرورة إجراء تغيرات، مضيفا أن "بيلاروسيا قد تكون ليست الدولة الأكثر مثالية فى هذا الصدد، ونحن نتفهم جيدا أنه ينبغى تطبيق بعض الإصلاحات فى الكثير من المجالات من بينها مجال حقوق الإنسان، وهذا ما نفعله".
 
وكان بومبيو، قد أعرب خلال اجتماعه بالرئيس البيلاروسى ألكسندر لوكاشينكو - عن أمله بالمساعدة فى توفير فرصة لبيلاروسيا لكى تحقق السيادة والاستقلال اللذين تسعى إليهما، مضيفا أن الولايات المتحدة ترغب فى المساعدة فى ملء الفراغ وستواصل الدفع بالمزيد من العاملين إلى سفارتها فى مينسك الذين تم تخفيض عددهم بشكل كبير منذ 12 عاما مضت. 
 
وبدأت بيلاروسيا الشهر الماضى، شراء الغاز من النرويج بعد توقف إمدادات الغاز الروسية فى الأول من يناير الماضي.
 
تجدر الإشارة، إلى أن بيلاروسيا تعتمد على روسيا فى توفير أكثر من 80% من احتياجاتها من الطاقة، ومنذ توقف الإمداد الروسى للنفط، تعهد الرئيس البيلاروسى ألكسندر لوكاشينكو بالبحث عن موردين بدلاء للنفط.
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة