خالد صلاح

وزير السياحة والآثار يتابع خطط تطوير المعالم السياحية.. إنجاز 85% من أعمال المرحلة الأولى من عناصر مشروع الهوية البصرية.. العنانى: مبروك لكل أهالى الأقصر على تجديد بوابات المقاصد الأثرية.. صور

الجمعة، 28 فبراير 2020 03:00 م
وزير السياحة والآثار يتابع خطط تطوير المعالم السياحية.. إنجاز 85% من أعمال المرحلة الأولى من عناصر مشروع الهوية البصرية.. العنانى: مبروك لكل أهالى الأقصر على تجديد بوابات المقاصد الأثرية.. صور
الأقصر – أحمد مرعى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

فى خطوة جديدة بمحافظة الأقصر لدعم حركة السياحة وتنشيطها بتطوير المعابد والمعالم، استقبلت مدينة الأقصر اليوم الجمعة، الدكتور خالد العنانى وزير السياحة والآثار، برفقة كل من الدكتور مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، حيث قام الوزير بافتتاح البوابات الجديدة لمعبد الأقصر المصممة بطراز مميز ضمن مشروعات الهوية البصرية، لخدمة أفواج السياح من حول العالم، وتفقد الوزير خلال افتتاح البوابات أعمال التأمين وجهاز فحص الحقائب وكافة متعلقات السياح.

وزير السياحة والآثار يفتتح بوابات معبد الأقصر الجديدة (1)

وخلال زيارة وزير السياحة والآثار لمعبد الأقصر التقى الدكتور خالد العنانى، بفوج سياحى بلجيكى وتحدث معهم حول انطباعهم عن تجميل وتطوير المعابد الفرعونية، وأثنى الفوج السياحى على الاكتشافات التي قام بها رجال الآثار المصريون خلال الفترة الماضية، كما قام بعمل لقاء تليفزيوني مع الإعلامى شريف عامر داخل أروقة المعبد وطريق الكباش الفرعونى.

وزير السياحة والآثار يفتتح بوابات معبد الأقصر الجديدة (2)

وتفقد وزير السياحة والآثار، داخل معبد الأقصر العمل في الصرح الغربي بتماثيل الملك رمسيس الثانى الذي يجري العمل داخله لاستكمال مشروع تطوير وتجميل واجهات المعبد أمام جمهور الضيوف من حول العالم، فيما حرص الزائرون من المصريين والأجانب، فى معابد الأقصر والكرنك، على التقاط الصور التذكارية مع الدكتور خالد العنانى وزير السياحة والآثار، خلال جولته لتفقد ما تم تنفيذه من أعمال فى مشروع الهوية البصرية بمعابد الأقصر بمحافظة الأقصر وتطوير ورفع كفاءة الخدمات السياحية بهم، حيث التف حوله مجموعة من السياح الفرنسيين الذين سألوه عن سبب تغير شكل واجهة معبد الأقصر (الصرح الأول)، وأبدوا دهشتهم مما شاهدوه وأشادوا بجهود رجال الوزارة فى ترميم وتطوير الواجهة.

وزير السياحة والآثار يفتتح بوابات معبد الأقصر الجديدة (3)

وتفقد الدكتور العنانى برفقة الدكتور مصطفى وزيرى الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، أعمال الترميم الخاصة بتمثال رمسيس الثاني الموجود بالجهة الغربية للفناء الأول لمعبد الأقصر، بالإضافة إلى ما تم تنفيذه من عناصر مشروع الهوية البصرية بمعبد الأقصر، ومعابد الكرنك منها البوابات الحديثة بمداخل المعابد، والمنافذ الجديدة لبيع التذاكر، واللوحات الإرشادية الحديثة التى تم وضعها بأماكن متفرقة فى المعابد والتي تتوافق مع طابع الهوية البصرية، بالإضافة إلى بطاقات التعريف الخاصة بالعاملين بالمعابد ، والمقاعد الخشبية الجديدة لاستراحة الزوار وسلات القمامة المتطورة لفصل أنواع القمامة، والحواجز التي تحدد مسار الزيارة بالمعابد ومظلات لحماية الزوار من الشمس.

وزير السياحة والآثار يفتتح بوابات معبد الأقصر الجديدة (4)

وفي هذا الصدد قال الدكتور خالد العنانى وزير السياحة والآثار إنه تم الانتهاء حتى الآن من حوالى 85% من أعمال المرحلة الأولى من عناصر مشروع الهوية البصرية والذي بدأ عام 2019 والتي شملت معابد الكرنك والأقصر وطريق الكباش، أما المرحلة الثانية فسيتم تنفيذها فى البر الغربى للأقصر.

وقال الدكتور خالد العنانى وزير السياحة والآثار فى تصريحات لـ"اليوم السابع":"مبروك لأهل الأقصر وكل العاملين بالسياحة تلك البوابات الجديدة المميزة التى تضاهى مداخل المعالم السياحية حول العالم فهى مصممة على الطراز التاريخى المميز ممزوجة بالحداثة فى مشروع الهوية البصرية الذي انطلق خلال الفترة الماضية بالأقصر، ويجرى العمل على تطوير أكبر لكافة المواقع التاريخية بالأقصر خلال الفترة المقبلة".

وزير السياحة والآثار يفتتح بوابات معبد الأقصر الجديدة (5)

فيما قال الدكتور مصطفى وزيرى الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، إنه يجرى حالياً العمل على قدم وساق على تجميع وترميم تمثال رمسيس الثانى، الواقع في الجهة العربية للفناء الأول لمعبد الأقصر، والذى يبلغ ارتفاعه 7 م، ويزن 65 طن، وذلك في إطار أعمال البعثة المصرية، حيث تتم الأعمال بأيدي مصرية خالصة، وينتظر افتتاحه خلال احتفالات مصر بيوم التراث العالمى فى أبريل المقبل.

وزير السياحة والآثار يفتتح بوابات معبد الأقصر الجديدة (6)

وأضاف الدكتور مصطفى وزيرى في تصريحات خاصة لـ "اليوم السابع"، أن أعمال الترميم تتم بأحدث الطرق العلمية المتبعة عالميًا، حيث تم الانتهاء من 95% من أعمال ترميم التمثال، لافتا إلى أن تم تنفيذ أيضا أعمال رفع كفاءة وتأهيل معابد الأقصر و الكرنك، لإتاحته للزوار من ذوي الاحتياجات الخاصة، عن طريق تمهيد طرق خاصة تسمح باستخدام الكرسي المتحرك لذوي الإعاقة الحركية والبصرية، بالإضافة إلى لوحات إرشادية لذوي الإعاقة السمعية.وزير السياحة والآثار يفتتح بوابات معبد الأقصر الجديدة (7)

ومن الجدير بالذكر أنه تم تنفيذ أعمال رفع كفاءة وتأهيل معابد الأقصر و الكرنك، لإتاحته للزوار من ذوي الاحتياجات الخاصة، عن طريق تمهيد طرق خاصة تسمح باستخدام الكرسي المتحرك لذوي الإعاقة الحركية والبصرية، بالإضافة إلى لوحات إرشادية لذوى الإعاقة السمعية.

وزير السياحة والآثار يفتتح بوابات معبد الأقصر الجديدة (8)
 

 

وزير السياحة والآثار يفتتح بوابات معبد الأقصر الجديدة (9)
 

 

وزير السياحة والآثار يفتتح بوابات معبد الأقصر الجديدة (10)
 

 

وزير السياحة والآثار يفتتح بوابات معبد الأقصر الجديدة (11)
 

 

وزير السياحة والآثار يفتتح بوابات معبد الأقصر الجديدة (12)

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة