وزير الرى الأسبق: ننتظر رد الولايات المتحدة حول غياب الوفد الإثيوبى عن مفاوضات سد النهضة

الأربعاء، 26 فبراير 2020 11:18 م
وزير الرى الأسبق: ننتظر رد الولايات المتحدة حول غياب الوفد الإثيوبى عن مفاوضات سد النهضة محمد نصر الدين علام
إبراهيم سعيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال الدكتور محمد نصر الدين علام، وزير الموارد المائية والري الأسبق، إن تغيب الوفد الإثيوبي عن مفاوضات سد النهضة غير مفهوم وننتظر رد الولايات المتحدة، معربا عن استيائه قائلا: «شيء مفاجئ وغريب وأمر غير معتاد دبلوماسيًا..إحنا مش رايحين نشرب شاي على القهوة».

وأضاف، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج "رأي عام"، من تقديم عمرو عبد الحميد، المذاع على قناة TeN، أنه برغم وجود تعهد أمريكي بإنهاء مفاوضات سد النهضة بشكل يتوافق مع الدول الثلاث، إلا أن هناك تناقضا بين تصريحات الرئيس الأمريكي ووزير الخزانة ووزير الخارجية والذي صرح بأن المفاوضات تحتاج إلي شهور.

ولفت إلي أن مصر ملتزمة بالمسار التفاوضي الذي ترعاه الولايات المتحدة الأمريكية، وحريصة علي الوصول لتوافق حول سد النهضة، وتابع: "على مصر أن تنتظر رأي الدولة الراعية لعملية التفاوض"، مشيرًا إلى أنه كان يجب علي إثيوبيا طرح نقاط الاعتراض في المفاوضات بدلا من التغيب عن الجولة الأخيرة للمفاوضات.

ومن جانب أخر قال المستشار أحمد حافظ المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية إن مصر ملتزمة بالمسار التفاوضي الذي ترعاه الولايات المتحدة والبنك الدولي، خاصةً وأن الهدف من الاجتماع الراهن في واشنطن وفق ما سبق واتفقت عليه الدول الثلاث هو وضع اللمسات الأخيرة لاتفاق ملء وتشغيل سد النهضة، والذي قام الجانب الأمريكي والبنك الدولي ببلورته على ضوء جولات المفاوضات التي أجريت بين الدول الثلاث منذ اجتماع واشنطن الأول الذي عقد يوم  6 نوفمبر الماضى.

وجاء ذلك رداً على سؤال من أحد المراسلين حول ما أعلن عن عدم مشاركة إثيوبيا في الاجتماع الوزاري المقرر عقده في واشنطن يومي 27 و28 فبراير الجاري حول سد النهضة.

وأكد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية أن وزيري الخارجية والموارد المائية والري سوف يشاركان في الاجتماع الوزاري الذي دعت إليه الإدارة الأمريكية، وذلك تقديراً للدور البناء الذي اضطلعت به الإدارة الأمريكية على مدار الأشهر الماضية في مساعدة الدول الثلاث للتوصل إلى الاتفاق المنشود.

وأضاف حافظ أن مشاركة مصر في الاجتماع تأتي اتساقاً مع النهج المصري الذي يعكس حسن النية والرغبة المخلصة في التوصل إلى اتفاق نهائي حول ملء وتشغيل سد النهضة.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة