رجال مبارك يعظون.. محمد على إبراهيم تحول لـ"ثورجى".. ومحمد نصر الدين علام يتحدث عن الفساد.. و"آسفين يا ريس" دراويش "حسنى الأسطورى".. وحمدى بخيت يصفهم بالمرتزقة الفشلة

الأحد، 21 أغسطس 2016 10:00 ص
رجال مبارك يعظون.. محمد على إبراهيم تحول لـ"ثورجى".. ومحمد نصر الدين علام يتحدث عن الفساد.. و"آسفين يا ريس" دراويش "حسنى الأسطورى".. وحمدى بخيت يصفهم بالمرتزقة الفشلة رجال مبارك
كتب - رامى سعيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
عاد رجال نظام مبارك للأضواء، والعمل العام، وإبداء رأيهم فى السياسة مجددًا، كان آخرهم كاتب معروف بأنه قومى، أى ينتمى لجريدة مملوكة للدولة، «محمد على إبراهيم» رئيس تحرير جريدة الجمهورية الأسبق، الذى أُقيل من منصبه عقب قيام ثورة 25 يناير، واُتهم آنذاك بالتربح والكسب غير المشروع من منصبه، ليتوقف حينها عن الكتابة.
 
ولفتت الظاهرة انتباه الكثيرين، بعد أن لعب إبراهيم دور الواعظ والمعارض الشرس حد التطرف، لدرجة دفعته للتصريح وقت افتتاح الرئيس مجمع البتروكيماويات، للتعليق،  قائلًا «الحقيقة الوحيدة التى أصبحت أخرج بها من أحاديثه الأخيرة هو «أننا شعب من الشياطين، وهبنا الله حكومة ملائكة ولكننا «نرفس» النعمة و«نتبطر» عليها»، مشبهًا الحكومة بحكومات الجباية فى عصر المماليك الذين فرضوا على المواطنين ضرائب لا قبل لهم بها بعد هزيمة التتار فى عين جالوت.
 
ويتساءلون لماذا لم يقل مثل هذا الكلام فى عصر الرئيس الأسبق مبارك، ألم يكن للريس السابق فى تقديره الشخصى، أخطاء سياسية تسببت فى سوء الأوضاع الاقتصادية، برزت بصورة جالية فى شعارات 25 يناير التى نادت أول ما نادت بكلمة «العيش» و«العدالة الاجتماعية» ألم يكن الكاتب وقتها يرى؟! وإذا كان يرى فلماذا صمت حينها؟!
 
ولم يكن محمد على إبراهيم هو الوحيد، فبجانبه ظهر محمد نصر الدين علام، وزير الموارد المائية بعهد الرئيس الأسبق مبارك، الذى صار معارضًا واعظًا بعد خروجه من منصبه، ففى إحدى تدوينته على حسابه الشخصى «فيس بوك» قال: «دائمًا ما أتساءل ماذا حدث فى مصر وحولها لنصبح على هذا الحال من محاصرة الوطن بالأعداء، وتحول كثير من الوجوه التى كنّا نحسبها وطنية إلى معاول هدامة، وتدهور اقتصادى ملحوظ، وأداء سياسى داخلى وخارجى غير فعال، وسوء اختيار القيادات.. وبلا شك أن ثورة يناير كانت حتمية والتغيير كان ضروريًا، ولكن تم تغيير فى الوجوه والقيادات ولكن أسباب التغيير من فساد وعفونة وتدهور أحوال الطبقة الوسطى مازالت بل وتفشت، والظلم استمر ومع هذا زاد الاقتصاد تدهورًا والتعليم تأزمًا والقطاع الصحى تخلُّفًا والبرلمان فشلًا واختيار القيادات سوءًا».
 
وتساءل البعض إذا كان الوزير الأسبق يرى أن الثورة كانت حتمية والتغيير ضروريًا بسبب الفساد وتدهور الأوضاع لماذا وافق آنذاك قبل قيام الثورة بأن يكون جزءًا من هذا الفساد المتعفن حسب وجهة نظره.
 
ويأتى فى ذيل تلك القائمة «آسفين ياريس» الذين يرون فى شخص «مبارك» كائنًا أسطوريًا سرمديًا يستطيع أن يحكم مصر ألف عام دون أن يتقدم به العمر كباقى خلق الله، ويصاب بالأمراض الحياتية التى تصيب كل الناس، والمدهش فى عقلية المواطن المعروف بـ«إحنا آسفين يا ريس» أنه معترض طوال الوقت على كل ما هو ليس مباركيًا، ومشغول طوال الوقت بعقد مقارنات بين مواقف مبارك وأى رئيس آخر، متناسيًا ربما عن- جهل- طبيعة كل ظرف زمنى، وإن الرئيس السابق كان يتخذ موقفه فى إطار المناخ الزمنى الذى كان يحكم فيه، الذى هو بطبيعة الحال هادئًا كليًا عما يجرى على الساحة السياسية الآن. من جانبه، علق اللواء حمدى بخيت عضو لجنة الدفاع والأمن القومى على تلك الحالات، قائلًا: رجال مبارك الذين يلبسون الآن ثوب الواعظين، هم مجموعة من الفشلة المرتزقة الذين يلعبون على مشاعر البسطاء.
 
وأوضح «بخيت» لـ«اليوم السابع» أن الرئيس السابق مبارك لم يكن يواجه المشكلات، ويرتكن إلى أسلوب التسكين وليس المواجهة والحل، مشيرًا إلى أن سوء الأوضاع الاقتصادية التى تشهدها مصر ناتجة من إدارة مبارك. فيما قال الكاتب الصحفى مصطفى بكرى، عضو مجلس النواب، إنه فى زمن مبارك لم نكن نسمع أصوات هؤلاء ينتقدون إلا فيما ندر، مشيرًا إلى أنهم كانوا يهاجمون من يحاول تبنى مواقف واضحة لترشيد الأوضاع التى استهدفت محاولة تجنب ما حدث فى 25 يناير. وأوضح «بكرى»، لـ«اليوم السابع»، أن بعض هؤلاء من الذين يحاولون لعب دور البطولة، لم يكن يجرؤ أحد منهم على الخروج من بيته وقت 25 يناير وحتى وقت حكم جماعة الإخوان لمصر، مشيرًا إلى أنه ليس لديه أى اعتراض فى أن يعبر أحد عن رأيه، لافتًا إلى اعتراضه أن يتحول هؤلاء إلى أداة لهدم الدولة المصرية، بقصد التحول إلى أبطال فى زمن بلا بطولة.
 

العدد اليومى

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 10

عدد الردود 0

بواسطة:

مواطن ليبى

مهما تقولون ومهما تكتبون ،، سيادة الرئيس محمد حسنى مبارك أنظف رئيس وأشرف مواطن مصرى

وليس بينكم من هو أفضل منه ،،، وهذه شهادة منى

عدد الردود 0

بواسطة:

فتحي حافظ

أحبك يا رقم واحد

تحياتي واحترامي

عدد الردود 0

بواسطة:

فرعون

إلى 1

ممكن تخليك فى الخيبه التقيه اللى انتوا فيها. و هذة شهادة منى

عدد الردود 0

بواسطة:

الى رقمى 1 و 2

ربنا يحشركم معه يوم القيامة وانتم تعرفوا سعاتها الفرق بين الشرف والقرف !!!

اى رئيس له سلبيات وايجابيات والمؤكد ان مبارك كانت له سلبيات كارثية منها زيادة الفساد الى نحو غير مسبوق واستخدامه للاخوان فزاعة حتى انه سمح لهم بنشاء مدارس خاصة بهم وانتخاب مرشد لهم وسمح لهم ببناء شركات تمولهم كل هذا تحت اسم المحظورة كل هذا حتى يجد مبررا لتزوير جميع الانتخابات التى جرت فى عهده وجعل من اجزاب المعارضة ديكور للسلطة الى ان خرج الشعب واسقطه وسرق الاخوان الثورة وظنوا انهم سيحكموا الى الابد الى ان خرج الشعب فى 30 يونيو واسقط حكم المرشد فى 3 يوليو فلم يصدق الاخوان هذه الثورة وقالوا انها فوتوشوب فكان لزاما اعادة المشهد مرة اخرى فى 26 يوليو وشاهد العالم على الهواء اعصار شعبى غير مسبوق فى العالم كله فتأكدوا انها ثورة شعبية وفى اليوم التالى هنأ اوباما رغم انفه الرئيس عدلى منصور !!

عدد الردود 0

بواسطة:

علاء المنضون

رقم 4 لا فض فوك

وهذه شهادات مني بذلك

عدد الردود 0

بواسطة:

عصور مبارك وليس عصر

ميارك 3 فترات مختلفه

من 81 حتي 93. وكان ممتازا ولكن غير مبدع..من 93 حتي 2005 فتره عاطف عبيد وكمال الجنزوري وكانت فتره سيءه للغايه وتدهورت احوال البلد .ثم فتره الابداع من 2005 حتي 2011 حيث اتي بوزراء مبدعين وتطورت مصر تطور عظيم في هزه الفتره ولكن الناس لم تتحمل كل هزا التطور خاصه مع عدم استخدام اساليب التوازنات السياسيه لان المبدعين لم يكونوا السياسيين..عموما اري ان السيسي اداؤه يتحسن رغم البلاوي اللي عندنا ويتميز عن مبارك في جراته في اتخاز بعض القرار ولكن عليه تنحيه الاستثمار الحكومي جانبا وتشجيع القطاع المدني.وللعلم لو عادت السياحه الروسيه والايطاليه فقط لشعر الناس بتحسن اقتصادي واضح

عدد الردود 0

بواسطة:

عبدالرحمن حميد

حسنى مبارك الاسطورة

نصيحة .. ان اردتم تلميع 25 يناير المجيدة تحدثوا في الحاضر وفي المستقبل ، لان الماضي سوف يحبطكم ، حيث كانت مصر دولة لها وزن .. فوزير المالية ومحافظ البنك المركزي يصرحان بان هناك خطط سوف تعود بالاقتصاد والجنيه الى مجدهما ما قبل 25 يناير ، ووزير السياحة يصرح بان لديه برنامج عظيم سوف يعود بالسياحة الى عصرها الذهبي في 2010 ، ووزير الخارجية يحاول جاهدا اعادة مصر لموقعها الريادي قبل 25 يناير ، ووزير الاستثمار يبشرنا بعودة الاستثمارات الخارجية لمعدلات ما قبل 25 يناير .. هذا على سبيل المثال لا الحصر . ولكن لدينا بريق امل من خلال العمل الدئوب للقوات المسلحة التي بناها مبارك في شتى مجالات الحياة ، وكذلك نجاح وزير الكهرباء ونجاح وزير البترول في العودة لما قبل 25 يناير مع فارق الاسعار طبعا .. لا ادري باي وجه يتحدث من ينتقد عصرك يا مبارك ؟! .

عدد الردود 0

بواسطة:

الشبراوي

الحرامي

لص القاهرة

عدد الردود 0

بواسطة:

شاهير

الرئيس مبارك كان بيثبت العماله المؤقته في شركات القطاع العام ,يؤمن عليهم ربنا يحميه من كل سواء

الرئيس مبارك كان بيثبت العماله المؤقته في شركات القطاع العام ربنا يحميه من كل سواء

عدد الردود 0

بواسطة:

Saad ahmed

مبارك رجل محترم

مبارك رئيس أسبق لمصر له كامل الاحترام.... و تحمل و يتحمل من أجل مصر... اكيد له سلبيات لكن لا تذكر قياسا الي انجازاته

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة