أكرم القصاص - علا الشافعي

مصر تتحدث عن نفسها.. تجربة حية لإنقاذ المتحف الكبير من حريق افتراضى.. مشرف عام المشروع: لا يوجد شىء متروك للصدفة أو المفاجأة.. ندرب 1000 عامل على مواجهة الكوارث.. وهدفنا حماية التاريخ المصرى القديم (فيديو)

الأربعاء، 26 فبراير 2020 04:42 م
مصر تتحدث عن نفسها.. تجربة حية لإنقاذ المتحف الكبير من حريق افتراضى.. مشرف عام المشروع: لا يوجد شىء متروك للصدفة أو المفاجأة.. ندرب 1000 عامل على مواجهة الكوارث.. وهدفنا حماية التاريخ المصرى القديم (فيديو) المتحف الكبير
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ما يحدث فى المتحف المصرى الكبير بمنطقة الهرم من أعمال إنشائية على أعلى مستوى وتخطيط يواكب العصر الحديث، وتدريبات بأحدث الوسائل العلمية، يدل على أن مصر دولة عريقة تضع تاريخها وحضارتها نصب أعينها، حيث تعمل وزارة السياحة والآثار بكل جهد على إتمام المشروع في موعده المحدد في الربع الأخير من العام الحالى 2020.

الف عامل يتدربون على كيفية مواجهة الحرائق (3)
الف عامل يتدربون على كيفية مواجهة الحرائق 

وبكل اهتمام يعمل اللواء عاطف مفتاح المشرف العام على مشروع المتحف المصرى الكبير والمنطقة المحيطة، على إنشاء مشروع مكتملا ليس فقط من الناحية الأثرية، بل يتضمن المشروع التخطيط الجيد لمواجهة أى متغيرات سواء الأحوال الجوية أو في الأعمال الانشائية الخاصة بالمنطقة المحيطة، فهو يرفع شعار بناء المتحف الكبير الذى يعد أكبر الصروح الثقافية والأثرية على مستوى العالم، هو "لا يوجد شيء فى المتحف متروك للصدفة أو المفاجأة".

الف عامل يتدربون على كيفية مواجهة الحرائق (4)
الف عامل يتدربون على كيفية مواجهة الحرائق

 وفى تجربة جديدة من نوعها طبق اللواء عاطف مفتاح، تجربة حية لإنقاذ المتحف المصرى الكبير من حريق افتراضى، وذلك بدخول سيارات إطفاء داخل وخارج المتحف لتطبيق التجربة، وذلك واضح من الفيديو الذى حصل "اليوم السابع" عليه، بواسطة ورش تدريبية لـ اللواء عاطف مفتاح المشرف العام على مشروع المتحف المصرى الكبير والمنطقة المحيطة، يدرب من خلالها العاملين على مواجهة الكوارث حال حدوثها، لعدم تعرض المتحف لأى أضرار على الإطلاق، بهدف حماية التاريخ المصرى القديم.

المتحف الكبير من الداخل (2)
المتحف الكبير من الداخل

وأكد اللواء عاطف مفتاح المشرف العام على مشروع المتحف المصرى الكبير والمنطقة المحيطة، أنه لا يوجد شيء فى المتحف المصرى الكبير متروك للصدفة أو المفاجأة، فهناك تدريبات مستمرة للعاملين بالمتحف الكبير، ألقيها بنفسى لـ 1000 عامل، على كيفية وآليات مواجهة الحرائق والأمطار، بالإضافة على التدريب العملى داخل وخارج المتحف الكبير.

صور حديثة لمحيط المتحف  (2)
صور حديثة لمحيط المتحف

وأشار اللواء عاطف مفتاح فى تصريحات خاصة لـ "اليوم السابع"، إلى التدريبات التى أعطيها عمليا للعاملين يكسبهم الخبرة فى التعامل مع مثل هذه الظروف، ويتم التصرف من خلال تجارب حياة، حيث يتم العمل على إطفاء حريق من خلال سيارة الإطفاء داخل وخارج المتحف، وهذا موضح من خلال الفيديو الذى حصل "اليوم السابع" عليه.

صور حديثة لمحيط المتحف  (4)
صور حديثة لمحيط المتحف 

ولفت اللواء عاطف مفتاح، إلى أن تجربة سيارة الإطفاء داخل وخارج المتحف المصرى الكبير، توضح لنا هل تستطيع عربة الإطفاء الوصول لتلك المرتفعات لواجهة المتحف من الخارج والداخل.

وأوضح المشرف العام على مشروع المتحف المصرى الكبير والمنطقة المحيطة، أن المتحف بهذه النوعية والتفاصيل لا يوجد مثله فى العالم، فتوجد تراكيب هندسية وأثرية وعلاقات شديدة التعقيد والتركيب بين الشبكات وشبكات التتبع، فعلى على سبيل المثال نجد محتويات التكيف تخرج من الأرض والتحكم البيئى لكل فاترينة يخرج من الأرض، وتتبع القطعة يخرج من الأرض، فهذه شبكة رهيبة للغاية، فيمر تحت أرض المتحف شبكة عنكبوتية صعبة للغاية، وبمجهود كبير تم تنفيذ الأمر بأحدث الطرق العلمية.

وحول فعالية يوم الافتتاح، أكد اللواء عاطف مفتاح، أنه ليست قاصرة على يوم واحد فقط، بل ستظل لمدة 10 أيام، أول يوم سيكون مخصصا لكبار الزوار من رؤساء وملوك وأمراء دول العالم، وحتى يتم تنظيم ذلك أرسلنا إلى 24 شركة منظمة عالميا ومتخصصة لهذه الفعاليات، وسوف نبدأ فى استلام العروض المبدئية لأفكارهم، وفى 5 ديسمبر 2019، سيكون هناك لجنة يتولى رئيس الوزراء بنفسه رئاستها نظرًا لأهمية الحدث، وهناك لجنة اخرى تنفيذية تضم كافة الجهات بالدولة نظرًا لأهمية الحدث، وسوف نبدأ دراسة العروض بالتفاصيل.

الف عامل يتدربون على كيفية مواجهة الحرائق (1)
الف عامل يتدربون على كيفية مواجهة الحرائق

وحول ربط المتحف الكبير بالأهرامات قال اللواء عاطف مفتاح، إنه يتم فى الوقت الحالى إخلاء نادى الرماية، حيث تم الانتهاء من أعمال إخلاء 40%، والنسبة المتبقية وهى الـ60% سوف تنتهى على شهر مارس المقبل، وقد يكون فى مكان النادى خشبة المسرح الخاصة بالفعاليات، ويتم التنسيق مع الجهات المعنية لربط مشروع هضبة الهرم وبعض الفنادق المهمة بالموقع، وسوف يكون هناك شبكات ربط بين المناطق وبعضا من خلال "التليفريك"، يحقق 10 محطات يتم التنقل من خلالهم، ولمشروع يتم مناقشته مع أكبر 3 شركات فى العالم.

الف عامل يتدربون على كيفية مواجهة الحرائق (2)
الف عامل يتدربون على كيفية مواجهة الحرائق 

وقال اللواء عاطف مفتاح إن ساعة التنفيذ تتم دراسته بكل دقة، حتى يتم تطبيقها بأكمل وجهة، ويغطى كل احتياجات المنطقة بالكامل، على قدر المنطقة بالكامل.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة