أكرم القصاص - علا الشافعي

100 رواية عالمية.. "المحاكمة" كافكا فى مواجهة "بيروقراطية" أوروبا

الثلاثاء، 25 فبراير 2020 01:00 ص
100 رواية عالمية.. "المحاكمة" كافكا فى مواجهة "بيروقراطية" أوروبا غلاف الرواية
كتب أحمد إبراهيم الشريف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
نشرت رواية "المحاكمة" للكاتب الشهير فرانز كافكا فى السنة التالية لوفاته عام 1925، وأصبحت بعد ذلك واحدة من أشهر الروايات العالمية.
 
وتتناول الرواية قصة شخص يدعى "جورزيف ك"، تبدأ باستيقاظه فى يوم ليجد بالباب رجلين يخبرانه بأنه مطلوب للمحاكمة، ولكنهما لم يوضحا أية قضية يتهماه فيها، وفى أية جريمة يجرى استجوابه، ومع تطور الأحداث وتغيرها وفشل "جوزيف ك" فى معرفة جريمته يبدأ فى الدفاع عن نفسه بشتى الطرق هو ومحاميه؛ لكن ما يواجهانه من صعوبات يتمثل فى عدم معرفة ما هى جريمته، فكيف لفرد أن يدافع عن براءته وحياته فى حين يجهل ما ارتكبه فى الحياة.
 
المحاكمة
 
وعبر 9 فصول هى أجزاء الرواية تتنامى مشاعر الإحباط داخل جوزيف ك، الذى يعجز عن إثبات براءته فى مواجهة تهم مجهولة فى لوحة شديدة البؤس للبيروقراطية المتسلطة التى تدهس حياة مواطنيها المغربين.
 
ويؤمن بطل الرواية "جوزيف ك" بحتمية الدفاع عن نفسه، بعدما أصبح متورطاً فى قلب الحدث، وبعد أن أخفق محاميه "هالد" فى صياغة مذكرة الدفاع عنه، ويبدأ البطل  فى البحث عن رسام اسمه تيتوريللى يرسم بورتريهات للقضاة، ويعرفهم بشكل شخصى، آملاً أن يساعده فى الوصول إليهم للتأثير عليهم، فيسأله الرسام: هل أنت برىء؟ فيجيبه: تماماً، فيخبره الرسام: الموضوع بسيط إذن، فيقول له: لا، بمجرد أن توجه التهمة لشخص، تقتنع المحكمة بأنه مذنب، ويكون من الصعب تغيير رأيها.
 
 
ولد كافكا عام 1883، فى براغ، التى كانت تابعة لإمبراطورية النمسا والمجر، وكان الابن الأول لوالده هيرمان اليهودى، ابن الطبقة الوسطى، واعتبر كافكا أهم كتاب الرواية فى القرن العشرين، رغم رفضه نشر معظم أعماله أثناء حياته، ووصيته لصديقه برود، وأنتج كافكا أعمالا تجمع بين الكوميديا السوداء، والاضطهاد والعبث واليأس، ونسب إليه مصطلح "الكافكاوية" الذى يطلق على أى عمل أدبى يجمع هذه العناصر.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة