أكرم القصاص - علا الشافعي

10وزراء أمام البرلمان الأسبوع الجارى.. مناقشة التعدى على نهر النيل وآليات مواجهة الفقر المائى.. وخطط للنهوض بالسياحة والتعاون الرياضى بأفريقيا.. وأكثر من 200 طلب إحاطة باللجان عن انتشار القمامة ونقص الخدمات

السبت، 22 فبراير 2020 03:00 م
10وزراء أمام البرلمان الأسبوع الجارى.. مناقشة التعدى على نهر النيل وآليات مواجهة الفقر المائى.. وخطط للنهوض بالسياحة والتعاون الرياضى بأفريقيا.. وأكثر من 200 طلب إحاطة باللجان عن انتشار القمامة ونقص الخدمات الجلسة العامة لمجلس النواب
كتبت : نورا فخرى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أسبوع ساخن يشهده مجلس النواب، برئاسة الدكتور علي عبد العال، بدءاً من غد الأحد، يقتحم خلالها عدد من الملفات الهامة التي تمس المواطن من جانب وجذب الاستثمارات والتنمية الاقتصادية من جانب أخر، سواء من خلال التشريعات أو مناقشة الأدوات الرقابية بحضور 10 وزراء بحكومة الدكتور مصطفي مدبولي في الجلسات العامة واللجان النوعية، وفي مقدمتها مواجهة وزير الري والموارد المائية بما يزيد عن 82  طلب إحاطة وسؤال وطلب مناقشة عامة حول تلوت نهر النيل وحالات التعدي عليه، غرامات مزراعي الأرز، وسبل الاستفادة من مياه الأمطار، وآليات الحكومة لمواجهة الفقر المائي.
 
كما تشمل الأدوات الرقابية المزمع مناقشتها الثلاثاء القادم، ملفات وقضايا الري ومنها  مياه الري ببعض الترع مما يؤدي إلي بور الأراضي الزراعية وعدم تغطية بعض الترع والمصارف التي تمر بين الكتل السكنية، والمغالاة في أسعار مقابل حق الانتقاع للأراضي المملوكة لوزارتي الري والأوقاف، وسبل الاستفادة من مياه الصرف في زراعه الغابات الخشبية، حالات الاعتداء علي بحيرة المنزلة، أسباب عدم إعفاء صغار المزارعين وشباب الخريجين من رسوم حفر الآبار بمحافظة الوادي الجديد.
 
 
وعلي مستوي الجلسات العامة، من المتوقع حضور وزير الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات عمرو طلعت أثناء حسم مشروع قانون مقدم من الحكومة بإصدار قانون حماية البيانات الشخصية، بعد توافق الحكومة علي البند (6) من المادة الثانية المنظمة للبيانات التي لا تسري عليها أحكام القانون، وذلك بعد طلب ممثل وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، إرجاء حسم البند لحين التوافق مع البنك المركزى علي صياغتها.
 
ومن المتوقع أيضا، حضور الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية خلال مناقشة الجلسة العامة مشروع قانون مقدم من الحكومة بتعديل بعض أحكام قانون البناء الصادر بالقانون رقم 119 لسنة 2008، وستة مشروعات قوانين نيابية في ذات الشأن.
 
 
أما فيما يخص اللجان النوعية، فمن المتوقع حضور الدكتور محمد العصار وزير الإنتاج الحربي خلال إجتماع لجنة الصناعة بمجلس النواب، والمخصصة لمناقشة استراتيجية صناعة السيارات، والصناعات المغذية لها في ضوء التطور التكنولوجي وانتشار السيارات الكهربائية، كذلك من المرتقب حضور كلاً من مرزوق القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، ونفين جامع، وزيرة التجارة والصناعة خلال إجتماع لجنة المشروعات الصغيرة والمتوسطة في ضوء  متابعة أداء الوزارات وغيرها من الجهات المعنية بقطاع المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، تعقد اللجنة اجتماعها للوقوف على خطة وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي لدعم قطاع المشروعات، وعرض ما تم عقده من بروتوكولات تعاون في مجالي الثروة الحيوانية واستصلاح الأراضي في هذا الشأن وما تم تنفيذه منها.
 
 
ومن المتوقع حضور كل من محمد معيط، وزير المالية، الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، إجتماع لجنة الخطة بمجلس النواب، المزمع عقدها الأثنين القادم أثناء مناقشة حساب ختامي موازنة مجلس النواب للسنة المالية 2018/2019 وحساب ختامي ايرادات ومصروفات  قطاع الأموال والأملاك  بالعملة المحلية والعملة الدولارية  للسنة المالية 2018/2019.
 
 
أيضا من المرتقب أن يكون لوزيرة التخطيط حضور آخر باللجان النوعية، حيث مناقشة استراتيجية توسيع قاعدة الفرص الاستثمارية المتاحة وتعظيم الاستفادة من الأصول المستغلة وغير المستغلة للدولة، وتنمية هيكل الناتج المحلي وتنويع مصادر التمويل، لزيادة تنافسية وإنتاجية الاقتصاد، وتحقيق أهداف التنمية الاقتصادية الشاملة والمستدامة أمام لجنة الصناعة بمجلس النواب، كذلك من المتوقع أن تستمع لجنة السياحة والطيران لبيان الدكتور خالد العناني وزير السياحة والآثار، بشأن خطة الوزارة للنهوض بالقطاع السياحي، وتنظر لجنة الشؤون الافريقية خطة وزارة الشباب والرياضة في الشأن الإفريقي، وسبل التعاون الرياضي مع الأشقاء الأفارقة،بحضور الدكتور أشرف صبحي، وزير الشباب والرياضية.
 
 
وفي السياق ذاته، تنظر اللجان النوعية ما يزيد عن 200 طلب إحاطة حول العديد من القضايا والملفات الهامة ومنها بيزنس تجارة الإقامات وتسببه في عمليات نصب على العمالة المصرية بالخارج، وسوء الخدمات الصحية بعدد من المستشفيات والمطالبة بإنشاء أخرى، ما ينشر من قصص للأطفال تروج للإرهاب والقتل والتعذيب، بالإضافة إلي تطوير العشوائيات بعدد من المناطق ومنها السكاكيني الجديد بالشرابية، والصرف الصحي ورصف وترميم بعض الطرق، وما يتعلق بطرح هيئة المجتمعات العمرانية الأراضي الصناعية للمستثمرين بأسعار مبالغ فيها ما يعرقل الاستثمار في مصر، حسبما ورد بطلب الإحاطة.
 
كما تناقش الطلبات قضايا، نقص الخدمات المقدمة في مدينة الروبيكي للجلود من مياه، وكهرباء، ووسائل نقل وغيرها، بالإضافة إلي الوقوف علي سياسة الدولة تجاه زراعة وتسويق محصول الأرز خلال الموسم القادم ومشكلة تحصيل غرامات مخالفات زراعة الأرز في بعض محافظات الجمهورية والحلول المقترحة لها، سوء شركات المحمول ومدى التزام محطات تقوية الشبكات بقواعد الأمان والسلامة، وإهمال بعض المناطق الاثرية مع الوقوف علي خطة الحكومة وهيئة التنمية السياحية تجاه افتتاح المتحف المصري الكبير هذا العام.
 
 
ولم تغفل طلبات الإحاطة مناقشة التطورات في المنطقة العربية أو الأحداث الدولية، ومنها طلب الإحاطة الموجة لوزير الخارجية بشأن آخر تطورات القضية الفلسطينية، وما آخر مستجدات المصالحة التي ترعاها مصر ؟، وكذا آخر تطورات مسار الحل السياسي في ليبيا، وما جهود مصر في هذا الشأن ؟، بالإضافة إلي مناقشة قضية هامة حيث استكمال متابعةالإجراءات الوقائية والاحترازية التي اتخذتها المطارات المصرية من أجل ضمان السلامة الصحية للركاب والعاملين بالمطارات، خاصة في ظل المخاوف الدولية من انتشار فيروس كورونا. 
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة