فى اليوم العالمى للغة الأم.. قاموس لهجات محافظات مصر.. الناصية فى إسكندرية "إمة".. الشرقاوية بيقولوا عالبعيد "غادى".. فى بورسعيد بيقعدوا على "كراويته" بدل الكنبة.. وحبل الغسيل فى أسوان "بريم"

الجمعة، 21 فبراير 2020 04:30 م
فى اليوم العالمى للغة الأم.. قاموس لهجات محافظات مصر.. الناصية فى إسكندرية "إمة".. الشرقاوية بيقولوا عالبعيد "غادى".. فى بورسعيد بيقعدوا على "كراويته" بدل الكنبة.. وحبل الغسيل فى أسوان "بريم" اليوم العالمى للغة الأم
منة الله حمدى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

اللغة هي إحدى الوسائل بل قد تكون الوسيلة الأساسية عند عموم البشر للتعبير عما بداخلهم، فهى وسيلة للتواصل مع الآخرين، وحددت منظمة اليونسكو يوم 21 فبراير من كل عام للاحتفال بيوم اللغة الأم، بهدف دعمها وتعزيزها وبتنوع اللغات والثقافات الأخرى، ومنذ عام 1999 أقرت الجمعية العامة للأمم المتحدة بهذا رسميًا.

اليوم 21 فبراير 2020 نحتفل سويًا جميعنا باليوم العالمي للغة الأم؛ ولكن كل منا على طريقته، في بلدنا العزيز مصر لكل محافظة لهجة معينة ومفردات لغة تشتهر بها، اليوم السابع يرصد لكم تلك المفردات واللهجات في موضوعنا التالي..

القاهرة
القاهرة

محافظة القاهرة

يتحدث أهالي القاهرة بلهجة بسيطة وسهلة تقترب إلى لهجة أهل الشام وبعض الأماكن في دولة السودان، هذا باختلاف النطق فقط، حيث ينطق أهل القاهرة المفردات صريحة دون أي تغيير فيها سواء كان مط الكلمة أو تلفظها سريعًا كما يحدث في بعض المحافظات الأخرى، وينطق بهذه اللهجة أهل القاهرة والجيزة.

الاسكندرية
الاسكندرية

محافظة الإسكندرية

"أيووه، الإمة، مستيكة" تعد هذه بعض المفردات التى يشتهر بها أهل الإسكندرية، وبالإضافة إلى ضم وكسر الكلمات تجد تلك المفردات في أي حوار بينك وبين أي مواطن سكندري، فطريقة نطقهم للغة تجذبك فور سماعها، وقد اكتسب أهل الاسكندرية طريقة النطق هذه من الثقافات المتعددة التي مرت عليهم عبر العصور، وتلاحظ تلك المفردات واضحة بشدة في منطقة الأنفوشي وبحري وكرموز، وإليكم بعض المفردات ومعانها:

"أيووه" وتعبر عن دهشة المتحدث، "جني" عملة الجنيه، "الإمة" وتعنى الناصية، "آني" ومعناها أنا، "سدؤ" وتعني السجق، "مستيكة" وتعني اللبان، هذه بعض من المفردات في اللغة والتي يتحدث بها أهالي الإسكندرية.

الشرقية
الشرقية

محافظة الشرقية

"شين، غادى، ميته" هذه بعض المفردات التي يتحدث بها أهالي تلك المحافظة العتيقة، حيث تتعدد لهجاتها حسب كل مدينة ومركز وقرية بداخلها فمفرداتها كثيرة جدًا، كونها اكتساب ومزج من ثقافات عديدة مختلفة، فمنهم من يعطش الجيم ككلمة "جاى في الطريق" ومنهم من يبدل حرف الجيم بالقاف ككلمة "جلب" بدل "قلب"، إلا أنهم اتفقوا جميعًا على وضع كلمة "مش" بكسر الميم في النفي مثلًا "مش راح المدرسة، لسه مش اتغديت"، وإليكم بعض المفردات ومعانها:

كلمة "شين" وتعنى سيء أو بالعامية المصرية "وحش"، وكلمة "غادى" تعني بعيد، أما كلمة "ميته" فتعني متى، وكلمة "العواف" كأنه يقول صباح أو مساء الخير، بالإضافة إلى بعض المفردات الأخرى التي يشتهر بها أهالي محافظة الشرقية .

بورسعيد
بورسعيد

محافظة بورسعيد

"تراسينه، اسرج، كراويته" تعد هذه بعض المفردات التي يتبادلها أهالي بورسعيد أثناء الحديث، واكتسبت الأهالي تلك المفردات من الهجرات العديدة سواء من الداخل أو الخارج التي دخلت إلى تلك المحافظة منذ افتتاح قناة السويس وحتى الانفتاح الاقتصادي، وأكثر تلك المفردات يونانية وإيطالية مع تغير اللكنة وطريقة النطق، كما أن بها إحدى موانئ قناة السويس فلا يمكن أن تمر سفينة على هذه البلدة دون أن تترك أثرها عليها، لذا فإن اكتساب المفردات لأهالي محافظة بورسعيد لا يأتي من فراغ، وهذه بعض المفردات "تراسينه" وتعنى البلكونه، "اسرج" أضيئ النور، "كراويته" وتعنى الكنبة، "بكاش" تعنى محتال، "أُطم" وهى دلع اسم فاطمة، "خِرمس" وتعنى العتمة والظلام، "هنجراوى" وتعني فشار، وهناك العديد من المفردات التي ينطق بها أهالي بورسعيد بلهجتهم المميزة.

صعيد مصر
صعيد مصر

قطاع الصعيد

لأهل الصعيد طعم آخر في تذوق مفرداتهم اللغوية، ففي العموم حين تستمع إلى لهجتهم تشعر أنها واحدة، فأغلبهم يتحدثون بنفس اللكنة، ولكن لكل محافظة بعض المفردات المختلفة، فمثلًا هناك قرى تنطق حرف الـ"ج" "د" فيقولون "دبنه" بدلا من "جبنه"، بينما يتم تعطيش حرف "ج" في مفردات عديدة.

كما أن لديهم العديد من المفردات التى لا يعرفها غيرهم مثل "كحت" وتعنى "حفر"، و"الدمس" وتعنى "الفول المدمس"، و"الكحروتة" وتعنى "البيض"، و"دَعبس" وتعنى "ابحث"، و"الغليض" وتعنى "التخين، و"زنقور" وتعنى الركن أو الجهة، و"دِلْوَك" وتعنى "الآن"، و"الزقلة" وتعنى "الشومة"، و"جنزورة" وتعنى "عصفورة"، وتعد هذه بعض المفردات التي يتبادلها أهالي الصعيد أثناء الحديث وهناك العديد منهم كله حسب الموضوع.

أسوان
أسوان

محافظة أسوان

تلك المدينة الجميلة التي تقع على ضفاف النيل، والتى يتمتع أهلها في حديثهم بلكنة ممتعة لا تمل من سماعها، حيث تميل مفرداتهم إلى اللهجة النوبية بسبب قربها من بلاد النوبة، ومن المفردات التي تسمعها داخل محافظة أسوان كلمة "البروة" وتعنى الصابوبة، و"البريم" وتعنى حبل الغسيل، و"دوك" وتعنى دلوقتي، وغيرها الكثير.

النوبة
النوبة

 بلاد النوبة

عندما تسمع حديث أهل بلاد النوبة لا يمكن أن تتركهم دون أن تكمل الحديث للنهاية، بل ويمكن أن تطلب منهم أن يعيدوه مرة أخرى من شدة جمال لهجتهم؛ فإذا كنت في وقت ضيق فتشعر مباشرة بالسعادة، ومن مفرداتهم كلمة "اتفضلوس" وتعنى اتفضل، "أنافياتو" وتعنى مع السلامة، "آديل ما" وتعني رجل لطيف، أما "آشري ما" وتعنى البنت الحلوة، و"إتشي جيلة" شاى بلبن، إذا غصنا في مفردات كلمات بلاد النوبة سنأخذ وقتًا طويلًا من شدة جمال مفرداتهم.

القبائل العربية
القبائل العربية

القبائل العربية في مصر

للقبائل العربية في مصر لكنة خاصة مفعمة بالمفردات الخاصة بهم، وقد اكتسبوا تلك المفردات من العرب الأقحاف الذين استعمروا مصر وقاموا بفتحها عسكرياً وثقافياً، وتوجد تلك القبائل في أطراف محافظة الإسكندرية، حتى محافظة مرسي مطروح، ومنها حتى أطراف دولة ليبيا، ومحافظة الوادي الجديد، كما أنها توجد في شبة جزيرة سيناء ويتحدث بها أهالي سيناء، كذلك تتناثر القبائل في صعيد مصر ويتحدثون بمفرداتهم ومن تلك المفردات "اسعل" وتعني اسأل، و"البارح" وتعنى أمس، و"عنت" وتعنى أنت،"و شذب" وتعني كذب، والعديد من تلك المفردات التي يتحدث بها أهالي القبائل العربية في مصر.

الاسماعيلية
الاسماعيلية

محافظتا الإسماعيلية والسويس

أهالي محافظتي الإسماعيلية والسويس ليس لديهما أي مفردات خاصة بهما، وكل منهما يميل إلى لهجة مختلفة عن الأخرى، فمثلًا الإسماعيلية تميل إلى اللهجة "الفلاحي" في حديثهم، فيستخدمون بعض مفردات محافظة الشرقية نظرًا إلى أن معظم الأهالي نازحين من قرى ومراكز محافظة الشرقية للعمل في محافظة الإسماعيلية، ولا يختلف حال أهالي محافظة السويس كثيرًا عن نظيرتها الإسماعيلية، ولكن أهل السويس تأثروا بمفردات من أهالي صعيد مصر نظرًا لهجرة أهل الصعيد للعمل في محافظة السويس.

السويس
السويس









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة