خالد صلاح

انتعاشة كبرى فى رحلات "البالون الطائر" بالأقصر.. الشركة المصرية للمطارات: مصر تحتل المرتبة الثالثة فى سياحة المغامرات بالعالم.. وتؤكد: تزويد مطار البالون بأحدث كاميرات المراقبة ومحطة أرضية للمراقبة الجوية

الخميس، 20 فبراير 2020 11:46 ص
انتعاشة كبرى فى رحلات "البالون الطائر" بالأقصر.. الشركة المصرية للمطارات: مصر تحتل المرتبة الثالثة فى سياحة المغامرات بالعالم.. وتؤكد: تزويد مطار البالون بأحدث كاميرات المراقبة ومحطة أرضية للمراقبة الجوية البالون الطائر
الأقصر – أحمد مرعى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

خطوات جديدة لدعم حركة السياحة وتوفير كافة المتطلبات لخدمة الأفواج السياحية التى تتهافت على رحلات البالون الطائر بصورة يومية، للاستمتاع بتلك الرحلات المميزة بصورة آمنة تليق بهم خلال فترة الرحلات التي تنطلق فجر كل يوم من مطار البالون بالبر الغربى، حيث ارتفعت شركات البلونات الطائرة من 10 شركات إلى 14 شركة بدخول 4 شركات جدد مؤخراً لمجال سياحة البالون الطائر، كما تم تزويد موقع إقلاع البالون الطائر بأحدث كاميرات المراقبة ومحطة أرضية للمراقبة الجوية ومحطة أرصاد جوية حديثة.

البالون الطائر  (1)

وفى هذا الصدد، أجرى الطيار عادل محجوب، رئيس مجلس إدارة الشركة المصرية للمطارات، جولة تفقدية لمطار الأقصر الدولى، أمس الأربعاء، فى إطار الجولات المستمرة للمطارات لمتابعة حركة العمل وانتظامه التشغيل داخل المطارات المصرية، وقد رافقه خلال الجولة الملاح حسين سالم مدير مطار الأقصر، وأعطى توجيهاته بضرورة تقديم كافة التسهيلات وتذليل كافة العقبات أمام المسافرين وسرعة إنهاء إجراءات سفرهم بسهولة ويسر فى ظل انتعاش الحركة السياحية الداخلية.

البالون الطائر  (2)

كما تابع مشروعات التطوير التى تتم بالمطار بشكل عام، حيث وجه بسرعة الانتهاء من تنفيذها في أقرب وقت مع وضع توقيت زمني محدد للانتهاء من تلك المشاريع، وتضمنت الجولة زيارة موقع إقلاع البالون الطائر، حيث شهدت الآونة الأخيرة انتعاش واضح فى سياحة البالون الطائر التى أصبحت واحدة من أهم أنواع سياحة المغامرات بمصر واحتلت ترتيبا دوليا رقم 3 بين أكبر 10 دول في العالم.

البالون الطائر  (3)

وأوضح رئيس الشركة المصرية للمطارات، أنه تم تزويد موقع إقلاع البالون الطائر بأحدث كاميرات المراقبة ومحطة أرضية للمراقبة الجوية ومحطة أرصاد جوية حديثة، وتم تزويد البالون بتقنيات حديثة تتواصل مع الأقمار الصناعية تساعد الطيار في الطيران الآمن حفاظا على سلامة الركاب وجارى زيادة مساحة أرض الإقلاع وتجهيز صالة استقبال (مخيم) للركاب مزودة بجميع الخدمات الخاصة للسياح.

البالون الطائر  (4)

كما حرص محجوب فى نهاية جولته على الاجتماع مع العاملين للاستماع لهم ومقترحاتهم، ووعد بأنه لن يدخر جهداً فى توفير كل سبل النجاح والرفعة للعاملين التى تؤهلهم لقيادة منظومة ناجحة قوية مثل الشركة المصرية للمطارات، وشدد على تنمية روح الفريق التي هي الركيزة الأساسية للنهوض بالشركة.

البالون الطائر  (5)

وفى ذات السياق، طالب رجال السياحة بمحافظة الأقصر، بتفعيل قرار سلطات محافظة الأقصر، بتخصيص الأراضى اللازمة لإقامة مطار جديد لإقلاع البالون الطائر غرب المدينة، وذلك لاستيعاب ما تشهده سياحة البالون من نمو وتطور، خاصة بعد انضمام 4 شركات جديدة للعمل في الأقصر، ليرتفع عدد شركات البالون من عشرة إلى أربعة عشر شركة.

البالون الطائر  (6)

وقال ثروت عجمى، رئيس غرفة شركات السياحة فى الأقصر، إن سياحة البالون الطائر التى تتفرد بها الأقصر شهدت إقبالا كبيرا من قبل السياح، وساعد الدعم الحكومي لهذا القطاع في إقبال المستثمرين على الاستثمار به، مما أدى لإقامة 4 شركات بالون جديدة تنضم للعمل بقطاع سياحة البالون فى الأقصر، وهى السياحة التى تتفرد بها الأقصر بين مختلف مقاصد مصر السياحية.

البالون الطائر  (7)

وأشاد "عجمى" فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، بما تقدمه الحكومة من دعم للقطاع السياحى، كما أشاد باللقاء الذى عقده الدكتور خالد العنانى، وزير السياحة والآثار مع المستثمرين والعاملين بالقطاع السياحى فى الأقصر مؤخرا، مؤكدا جدية الحوار الذي جرى بين الوزير والمستثمرين متوقعا نجاح مصر فى تحقيق الكثير من النمو في أعداد السياحة الوافدة وفي حجم الاستثمارات السياحية.

البالون الطائر  (8)

ووجه رئيس غرفة شركات السياحة فى الأقصر، الشكر لوزير الطيران المدنى، ورئيس شركة المطارات المصرية وسلطة الطيران المدنى بمصر، على ما يجرى من أعمال تدريب ودعم دائم لسياحة البالون فى الأقصر، وطالب بالعمل سريعا على تنفيذ قرار محافظ الأقصر بشأن تخصيص الأرض اللازمة لإقامة مطار جديد لإقلاع البالون فى غرب الأقصر.

البالون الطائر  (9)

من جانبه، وجه الخبير السياحى محمد عثمان، رئيس لجنة تسويق السياحة الثقافية بالأقصر، الشكر لسلطة الطيران المدنى على تلك الخطوات الناجحة فى سبيل خدمة السياحة بالأقصر ومصر بأكملها بدعم مطار البالون وكذلك العاملين بهذا القطاع، مؤكدًا أن شركات السياحة وضعت كعادتها "البالون الطائر" فى ملصقاتها وحملاتها الدعائية ومن بين المواقع الترفيهية في الأقصر بجانب المعالم الفرعونية، وهو ما يساهم فى جذب أكبر للسائحين من مختلف دول أوروبا وآسيا والأمريكيتين وغيرها من دول العالم.

البالون الطائر  (10)

وأضاف عثمان، لـ"اليوم السابع"، أنه بعد ظهور القرارات المميزة من سلطة الطيران المدنى أبدى رجال القطاع السياحى سعادتهم الكبيرة بتلك الخطوات الجادة لدعم حركة البالون الطائر بكل ما هو حديث ومتطور لخدمة الأجانب من حول العالم، والذين ما أن يزور أحد منهم محافظة الأقصر، إلا ويطلب التوجه لركوب البالون الساحر الذى يتشوق له الجميع من زوار الأقصر بكافة أعمارهم، حيث وجه العاملون بقطاع البالون الطائر والقطاع السياحى، الشكر لوزارة الطيران وسلطة الطيران المدنى على دورهم الكبير فى خدمة حركة البالون كل فترة بتقديم كل التطورات التكنولوجية حول العالم.

البالون الطائر  (11)

وأوضح عضو لجنة التسويق السياحى بالأقصر، أن البالون حصل على دعم كبير حيث أصدرت سلطة الطيران المدنى حزمة من القرارات والتوصيات المختلفة لضمان أفضل حماية وخدمة للسائحين المصريين والأجانب لعودة حركة البالون مجددًا، ومنها الصيانة الدورية بموقع إقلاع البالون والاهتمام بالشكل الجمالى للموقع أمام السياح وعشاق سياحة البالون، بجانب رفع ثقافة الطيارين بدورات تدريبية كل حين والآخر، وكذلك استخدام التقنيات الحديثة فى البالون مثل تركيب محطة للأرصاد الجوية حديثة فى موقع إقلاع البالون تخدم الطيارين على مدار 24 ساعة للحصول على معلومات دقيقة، بجانب استخدام جهاز "الترانسبوندر" على البالون لتحديد مكانه فى الجو عن طريق الرادار، وضرورة استخدام الـGPS لتسجيل الرحلة من حيث الحركة الملاحية كمرجع للسلطة، واستخدام برنامج مخصص لطيار البالون يساعده فى الملاحة الجوية باستخدام خريطة إلكترونية يكون هذا الجهاز متصل بالأقمار الصناعية ليحدد له سرعة طبقة الهواء واتجاهها، كما يجري بحث استخدام وتركيب كاميرا محدودة البعد على جسم البالون نفسه لتصوير الرحلة من البداية والنهاية وطريقة تخاطب الطيران مع برج المراقبة الجوية ومع الركاب مثل "الصندوق الأسود للطائرات"، وهى الإجراءات التى نجحت فيها بعض الدول بتقليل الحوادث ويجري حاليًا تطبيقها فى مصر لخدمة أفضل للسائحين.

البالون الطائر  (12)

وكان العاملون بالقطاع السياحى فى الأقصر قد كشفوا عن عدم توفر الخدمات اللازمة بنقطة الإقلاع الحالية لرحلات البالون، بجانب ضيق مساحته التى أصبحت غير مناسبة بعد النمو الكبير الذي شهده هذا النمط السياحى المتفرد بمدينة الأقصر.

البالون الطائر  (13)

يذكر أن مدينة الأقصر تحتل المرتبة الثالثة عالميا، في معدل رحلات البالون وعدد السياح الذين يستقلون البالون فى رحلة يومية فوق معابد الفراعنة ونهر النيل الخالد والزراعات وأشجار النخيل والطبيعة الخلابة التي تتمتع بها مدينة الأقصر، التي تعد الأقل عالميا فى معدلات حوادث البالون الطائر فى العالم.

البالون الطائر  (14)

وتشهد مدينة الأقصر تسيير قرابة 11 ألف رحلة بالون فى سمائها سنويا تقل على متنها قرابة 216 ألف سائح طولا أيام العام، وتتفرد الأقصر بين كل المقاصد السياحية المصرية بوجود رحلات البالون الطائر فى سمائها، وأنه بات بمقدور شركات البالون أن تقوم بمزيد من الرحلات اليومية، بعد السماح بطيران البالون فى أوقات مختلفة من النهار، وذلك بعد أن كانت رحلاته قاصرة على ساعات الصباح الأولى فقط، وتعد مصر من الدول الرائدة فى مجال البالون الطائر، حيث أنها تحتل المركز الثالث عالمياً في سياحة المغامرات برحلات البالون الطائر، وذلك لما تتمتع به من طقس مستقر، ومناظر طبيعية مبهرة، مثل المعابد الفرعونية، ونهر النيل الخالد الذى يعانق الجبال والزراعات والآثار المصرية القديمة.

 
البالون الطائر  (15)
 
البالون الطائر  (16)
 
البالون الطائر  (17)
 
البالون الطائر  (18)
 
البالون الطائر  (19)

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة