مجلس الشيوخ الأمريكى يصوت ضد ضم أدلة أو شهود لقضية عزل ترامب.. التصويت بالحكم النهائى الأربعاء المقبل.. رئيس أمريكا يقترب من البراءة.. والخصوم يعولون على الناخبين قبل انتخابات 2020

الأحد، 02 فبراير 2020 06:00 ص
مجلس الشيوخ الأمريكى يصوت ضد ضم أدلة أو شهود لقضية عزل ترامب.. التصويت بالحكم النهائى الأربعاء المقبل.. رئيس أمريكا يقترب من البراءة.. والخصوم يعولون على الناخبين قبل انتخابات 2020 دونالد ترامب
كتبت: إنجى مجدى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

صوت مجلس الشيوخ الأمريكى ضد قرار استدعاء شهود أو ضم أدلة جديدة فى المحاكمة الخاصة بعزل الرئيس الأمريكى دونالد ترامب، مما يعنى أنه يقترب من التبرئة من الاتهامات التى وجهها له مجلس النواب، الذى يسيطر عليه أغلبية من الحزب الديمقراطى المناوئ لترامب.

واعتبرت شبكة "سى.إن.إن"، السبت، أن قرار مجلس الشيوخ الذى جاء بنتيجة 51 صوت ضد مقابل 49 مؤيد، خطوة تمثل بداية النهاية للمحاكمة الثالثة فى تاريخ الولايات المتحدة ضد رئيس أمريكي، واتفق قادة مجلس الشيوخ على تحديد الرابعة عصر الأربعاء 5 فبراير للتصويت على مادتى العزل الذى تقدم بهم مجلس النواب ضد ترامب.

ويواجه الرئيس الأمريكى اتهامات بإساءة استغلال السلطة من خلال مزاعم بقيامه بالضغط على أوكرانيا لفتح تحقيق فى شبهات فساد مما يساهم فى تشويه سمعة المرشح الديمقراطى المحتمل للرئاسة جو بايدن، وذلك لتحقيق مصالح شخصية، كما يواجه ترامب اتهام آخر بعرقلة عمل الكونجرس عمدا أثناء اتخاذ الإجراءات التى استهدفت عزله.

 

وسيأتى توقيت التصويت على تبرئته بعد ساعات من إلقاءه خطاب حالة الاتحاد أمام الكونجرس، مساء الثلاثاء، ويحتاج عزل ترامب إلى ثلثى أصوات مجلس الشيوخ أي 67 صوتا، ويحتل الجمهوريون، أغلبية مقاعد البرلمان بـ 53 مقعدا مقابل 47 مقعدا للديمقراطيين، وعلى الرغم من الخصومة السياسية الكبيرة بين ترامب والديمقراطيين غير أن بعض الأعضاء الديمقراطيين فى الشيوخ، عن الولايات التى يحظى فيها الحزب الجمهورى بشعبية كبيرة، أشاروا إلى إمكانية التصويت لصالح تبرئة الرئيس.

 ويعد أي انحراف من قبل الأعضاء الديمقراطيين عن التصويت لصالح عزل ترامب سيكون انتصارا سياسيا للرئيس الأمريكي، لاسيما مع اقتراب الانتخابات الرئاسية 2020 التى يسعى فيها ترامب لولاية ثانية.

 

وترى صحيفة واشنطن بوست، المناوئة لترامب، رغم أنه من المتوقع أن ينجو الرئيس الأمريكى من العزل من قبل الكونجرس، فإن الاسئلة المحيطة بتصرفات ترامب تجاه أوكرانيا سوف تنتقل من بلاط مجلس الشيوخ إلى حملته الانتخابية، حيث سينظر الناخبون أنفسهم فى الأدلة التى قدمها مجلس النواب ضده، قبيل الانتخابات الرئاسية.

وغرد ترامب على حسابه بموقع تويتر قائلا "اليسار الراديكالى والديمقراطيون الذين لم يقدموا شئ يواصلون الترديد بالعدل، بينما يقومون بأكثر مطاردة ساحرات غيرعادلة فى تاريخ الكونجرس الأمريكى،. كان لديهم 17 شاهدا، ولم يسمح لنا بأى شاهد أو محامون،. لم يقوموا بوظيفتهم وليس لديهم قضية. الديمقراطيون يغشون أمريكا!".

وطالما وصف ترامب عملية عزله بأنها معيوبة ووصفها بمطاردة الساحرات متهما معارضيه من اليسار والحزب الديمقراطى بشن حرب علنية ضده والسعى للإطاحة بالديمقراطية، وكتب ترامب على تويتر فى ديسمبر الماضى تعليقا على إجراءات العزل داخل مجلس النواب: "هل تصدقون أن اليسار المتطرف سيقوم بمساءلتي اليوم؟ لا تفعلوا شيئا أيها الديمقراطيون، وأنا لم أرتكب أي مخالفة! أمر مروع".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة