"شمس" ديوان جديد للشاعر عايدى على جمعة عن مؤسسة يسطرون

الأحد، 16 فبراير 2020 04:00 ص
"شمس" ديوان جديد للشاعر عايدى على جمعة عن مؤسسة يسطرون غلاف الديوان
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

صدر حديثا عن مؤسسة يسطرون للطباعة والنشر، ديوان جديد بعنوان "شمس" للشاعر الدكتور عايدى على جمعة، الحاصل على جائزة النقد من اتحاد الكتاب في النقد التطبيقي، عن كتابه "ثمرات ناضجات من جنان الشعر"، ويضم الديوان 64 قصيدة في 92 صفحة من القطع المتوسط، منها "شمس، القمر الناعم، الخصلة الذهبية، القطيع، أمواج، غناء، أيها النجم وداعا، رسالة قلب، حصان، كلمات، فى عيد الحب، معبد، سقوط".

وجاء على غلاف الديوان: 

دوحة توت ذات ظلال ممتدة

نابتة في أطراف مقابر قريتنا

كان الجد الراقد

منذ زمان

يسرى في أغسان الدوحة

وأنا وصغار القرية

نتخذ مقاعدنا

فوق الأغصان

حين يجيئ هواء ناعم

نتمايل يجيئ هواء ناعم

نتمايل في إيقاع والأفنان

ونأكل من ثمرات التوت العذبة

 

وعايدى على جمعة، هو الأستاذ المساعد للأدب العربى الحديث، له العديد من المؤلفات منها (شعر خليل حاوى – دراسة فنية)، (شعر محمد الفيتورى: الرؤية والتشكيل)، واهتم بإعادة اكتشاف وتقديم نصوص شعرية من العصر الجاهلى، وأخرى من عصر صدر الإسلام وبنى أمية، وقدم قراءات متنوعة لنصوص من العصر العباسى والأندلسى، والعصر الحديث، وله دواوين مطبوعة منها (أجدادى الموتى، وضياع ماء البئر)، كما يعمل حاليًا بكلية الإعلام، جامعة أكتوبر للعلوم الحديثة والآداب (msa) مصر، وهو من مواليد قرية الجواشتة، ديرب نجم، محافظة الشرقية.

ينصب اهتمامه النقدي على الإبداع الشعري العربي سواء القديم أو الحديث والمعاصر، من خلال عدة كتابات من بينها: "شعر خليل حاوي.. دراسة فنية"، و"شعر محمد الفيتوري.. الرؤية والتشكيل"، وغيرها.

ديوان شمس
ديوان شمس

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة