خالد صلاح

العراق يعلن اكتشاف جزء مفقود من تاريخ مدينة بابل القديمة

الأحد، 16 فبراير 2020 10:00 م
العراق يعلن اكتشاف جزء مفقود من تاريخ مدينة بابل القديمة مدينة بابل القديمة
كتب أحمد إبراهيم الشريف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
ذكرت جامعة بابل العراقية أنها وثقت، مؤخرًا، عدة مقتنيات أثرية بموقع تل الديلم فى مدينة دلبات التاريخية جنوبى مدينة الحلة، أسهمت لأول مرة فى الكشف عن الجزء المفقود من تاريخ مدينة بابل التاريخية، حسبما ذكرت وكالات الأنباء.
 
المدينة القديمة
 
ونقلت صحف العراقية عن جامعة بابل أن فرق التنقيب فى قسم الآثار بموقع تل الديلم تمكنت من الكشف عن أحد المداخل الرئيسة لمدينة دلبات الأثرية، والعثور على مجموعة من القطع الأثرية بعد عام كامل من التنقيب فى الموقع الأثرى الذى أسهم بإزالة الغموض عن الجزء المفقود من تاريخ المدينة الأثرية.
 
وأوضحت أنه تم العثور لأول مرة على مجموعة من النصوص المسمارية باللغة السومرية، منقوشة على مجموعة من الآجر (الطابوق) ضمن الجدار المحيط بالمعبد، منوهاً بأن هذه الاكتشافات تعد فى غاية الأهمية لتوثيقها حقائق علمية فى مقدمتها الحصول للمرة الأولى على دليل مادى ملموس يثبت أن هذا الموقع هو بالفعل بقايا مدينة دلبات الأثرية.
 
وأضافت أن المعبد المكتشف فى تنقيبات هذا الموسم هو معبد الإله أوراش الذى يعد الإله الرئيس للمدينة، وأن من شيده هو الملك كريكالزو أحد ملوك السلالة الكيشية التى حكمت بابل عند منتصف الألف الثانى قبل الميلاد.

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة