خالد صلاح

صور.. "أغرب هدايا عيد الحب" زوج يضع عقد بيع فدان أرض مبانى فى "بوكس هدايا" لزوجته.. وآخر يهدى قرينته "دبدوب" خلال تواجدها بالزراعات بجوار منزله.. وشاب يهدى امرأته خاتم ذهب فى "كيس مقرمشات"

الجمعة، 14 فبراير 2020 03:39 م
صور.. "أغرب هدايا عيد الحب" زوج يضع عقد بيع فدان أرض مبانى فى "بوكس هدايا" لزوجته.. وآخر يهدى قرينته "دبدوب" خلال تواجدها بالزراعات بجوار منزله.. وشاب يهدى امرأته خاتم ذهب فى "كيس مقرمشات" هدايا عيد الحب فى الصعيد
كتب– أحمد مرعى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تشهد محلات الهدايا والورود إقبالا كبيرا بين أبناء محافظة الأقصر، وذلك لشراء هدايا "عيد الحب" وتقديمها لأحبتهم، حيث إن "الفالانتين" أو (Valentine's Day)  يحتفل به كثير من الناس في العالم في 14 فبراير حسب الكنيسة الغربية أو في 6 يوليو حسب الكنيسة الشرقية من كل عام، حيث يحتفلون بذكرى القديس فالنتين ويحتفلون بالحب والعاطفة حيث يعبر فيه المحبون عن حبهم لبعضهم البعض عن طريق إرسال بطاقة معايدة.

هدايا عيد الحب فى الصعيد (1)

وفي هذا الصدد يقول الشباب الأقصري أسامة عبد الموجود ابن مدينة إسنا، إن الأهالي يتوافدون بصورة كبيرة اليوم وأمس على المحلات لشراء الهدايا المختلفة لتقديمها لأحبتهم في تلك المناسبة، مضيفاً أن الهدايا هذا العام تنوعت أسعارها وأشكالها وتشمل "دباديب وبرفانات بأنواعها وماكياج وإكسسوارات متنوعة، وغيرها من الهدايا القيمة التي يقدمها الأزواج والمخطوبين لبعضهم البعض في تلك المناسبات المميزة.

هدايا عيد الحب فى الصعيد (2)

وقال الشاب أسامة عبد الموجود صاحب محل هدايا بالأقصر لـ"اليوم السابع"، أن أحد المواطنين حضر إليه ويبلغ من العمر حوالي 50 سنة، وطلب منه تجهيز أجمل وأغلى كرتونة لتغليف هدية عبارة عن ورقة فقط وعندما سأله عن ماهية تلك الورقة أخبره المواطن أن هدية عيد الحب لزوجته عبارة عن "عقد بيع فدان أرض مبانى" سيقدمه لها كهدية عيد الحب لكى يعبر لها عن حبه الشديد لها بعد عشرة سنوات من الزواج السعيد، أما الهدية الثانية الغريبة التي قام بتجهيزها لأحد المواطنين والذي لا يتعدى عمره حوالي الـ44 سنة حيث حضر للمحل وبحوزته "10 أكياس" كاراتيه ومقرمشات جلبها من أحد محلات البقالة المجاورة وطلب منه تفريغها داخل "بوكس هدايا" وخلال تغليفه للبوكس وجد الزوج يطلب منه وضع "خاتم ذهب" فى قلب المقرمشات بالبوكس.

هدايا عيد الحب فى الصعيد (3)

أما الهدايا اللطيفة التى حضر تجهيزها في المحل خلال الساعات الماضية فيقول الشاب الأقصرى، إنه حضر إليه أحد الأطفال ويبلغ من العمر 12 سنة، وبحوزته "حصالة" صغيرة يقوم بتجميع النقود داخلها وبداخلها حوالى 100 جنيه جمعها من مصروفه اليومى، وطلب من صاحب المحل هدية جميلة بهذا المبلغ، مؤكداً أنه تواصل مع والدة الطفل التي أبلغته أن طفلها يجمع تلك الأموال من مصروفه اليومى لتجميع سعر هدية يقدمها في عيد الحب لابنة عمه التي يحبها منذ ولادتها وكان سعيدا للغاية وهو يقوم بتجهيز بوكس الهدايا للطفل الصغير، كما أحضر أحد المواطنين هدية أخرى عبارة عن بوكس هدايا بداخلها "دبدوب" وقام بتقديمه لزوجته في قطعة أرض زراعية بجوار منزلهم فى إحدى القرى بطريقة لطيفة.

هدايا عيد الحب فى الصعيد (4)

وبحسب كتاب "قصة العادات والتقاليد وأصل الأشياء" لـ تشارلز باناتي، فإن احتفال عيد الحب يعود إلى محاولة منع السكان الوثنيين من إجراء شعائر عيد الخصب الذى يقطع فيه رأس أحد المحتفلين كضحية للآلهة القديمة، اعتاد الرومان حتى القرن الرابع الميلادى أن يجروا شعائر ممثلة بانتقال شاب يافع إلى الإله "لوبر كوس" وأن يضعوا أسماء الفتيات المراهقات في صندوق يجره الرجال البالغون بشكل عشوائى ويقوم كل منهم بعد ذلك باختيار رفيقة ليقضى معها تسليته ومتعته الجنسية طوال العام المقبل، ويتكرر الإجراء كل عام لذات الغرض.

هدايا عيد الحب فى الصعيد (5)

وكانت قد أعدت باحثات من الأقصر فى مركز "إيزيس للبحوث والدراسات التاريخية" فى مدينة الأقصر، رصدن خلالها الكثير من صور الحب والعشق فى مصر الفرعونية، حيث رصدت الدراسة التي أعدتها الباحثات شيرين النجار ودعاء مهران ومنى فتحى، أن نقوشا ورسوم معابد ومقابر الفراعنة ترصد الكثير من صور الحب والعشق فى مصر الفرعونية، وأن "رمسيس ونفرتارى" هي أول قصة حب خلدها التاريخ، حيث إن "المصريين القدماء كانوا يتمتعون بعواطف جياشة ومشاعر عاطفية نبيلة، وأن الفراعنة اعتمدوا على التصوير فى التعبير عما يكنونه من مشاعر بداخلهم لمن يحبون ويعشقون قد لا يستطيعون التعبير عنها فى نصوصهم".

هدايا عيد الحب فى الصعيد (6)

وأشارت الدراسة إلى (وجود عشرات النصوص التي سجلها الفراعنة على أوراق البردى وقطع الأوستراكا والتى تحتوى على ما كتبوه للتعبير عن لوعتهم وعن حبهم ومشاعرهم تجاه محبوباتهم مثل قول أحدهم واصفا معشوقته فى إحدى المخطوطات القديمة، إنها الفريدة المحبوبة التى لا نظير لها أجمل جميلات العالم، انظر إليها كمثل النجمة المتألقة في العام الجديد على مشارف عام طيب)، وتشير الباحثات في دراستهن عن الحب فى مصر الفرعونية إلى أن المصرى القديم احتفى بمحبوبته وعشيقته وزوجته وكان يعبر عن عواطفه تجاهها فى احتفالية يطلق عليها "الوليمة"، وأن مقابر الجيزة وسقارة ومقابر النبلاء غرب الأقصر تحتوى على عشرات اللوحات التى تسجل احتفاء المصري القديم بمحبوبته وتقديمه الزهور لزوجته ومعشوقته وكما يهدى المحبون والعشاق الورود والزهور لمن يحبون ويعشقون اليوم، وأشاروا إلى أن المصريين القدماء اهتموا بالزهور وقدموها لمن يحبون ويعشقون للتعبير عن عشقهم وحبهم قبل آلاف السنين فقد كان للزهور مكانه كبيرة فى نفوس المصريين، وكانت زهرة اللوتس هي رمز البلاد، كما كان يقدمها المحبوب لمحبوبته.

هدايا عيد الحب فى الصعيد (7)

وبحسب الدراسة، تزخر مقابر مدينة الأقصر بالصور المرسومة على جدرانها لصاحب المقبرة وهو يشق طريقه في قارب وسط المياه المتلألئة بينما تمد ابنته يدها لتقطف زهرة لوتس، وكانت أعواد اللوتس تقدم ملفوفة حول باقات مشكلة من نبات البردي ونباتات أخرى. كما تشكل باقات الورود اليوم، وتقول الدراسة إن الفراعنة "جعلوا مكانة كبيرة للقلب في حياتهم وكانوا يعتقدون أن القلب هو مركز الحياة الجسدية والعاطفية. وعبر قدماء المصريين عن جميع المشاعر وحالات الروح ومميزات الأخلاق والمزاج بمصطلحات شتي تشير إلى القلب، فوصفوا السعيد بأنه رحب الفؤاد، ووصفوا المكتئب بأنه ضيق القلب، وقد جمع أحد علماء المصريات 350 مصطلحا مصريا قديما يتحدث عن القلب ومكانته"، وأضافت الدراسة، أنه رغم كثرة النصوص العاطفية فى الأدب المصرى القديم واهتمام الفراعنة رجالا ونساء بالتعبير عن عواطفهم تجاه المحبوب، كان ذلك يتم فى خجل، ويرجع تاريخ أغلب قصائد الغرام الفرعونى إلى الأسرتين الـ19 والـ20، وقد نظمت قصائد الغرام لتهدى إلى المحبوب أو لتغنى فى حفلات ساهرة بمصاحبة الناي والقيثارة وكانت تلك القصائد تعبر عن عواطف جياشة تجعل الأشجار تتكلم والطيور تشقشق.

هدايا عيد الحب فى الصعيد (8)

وتقول الدراسة إن هناك نصوصا ترجع لعصور الفراعنة تسجل ما عبرت به المرأة الفرعونية لمحبوبها وزوجها مثل قول إحداهن: "لا يفكر قلبى إلا فى حبك.. أهرع مسرعة نحوك بشعرى غير المرتب.. لكنى سأعد خصلات شعرى وأكون جاهزة للقائك فى لحظة".

هدايا عيد الحب فى الصعيد (9)
 
هدايا عيد الحب فى الصعيد (10)
 
هدايا عيد الحب فى الصعيد (11)
 
هدايا عيد الحب فى الصعيد (12)

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة