خالد صلاح

حصاد البرلمان فى أسبوع.. الموافقة على 6 قوانين أبرزها مكافحة الإرهاب وحماية الآثار وتنظيم عمل السياس.. مواجهة وزير الزراعة ب120 أداة رقابية.. لقاءات مكثفة لـ"عبد العال" ومشاركة فعالة فى الاتحاد البرلمانى العربى

الخميس، 13 فبراير 2020 05:30 م
حصاد البرلمان فى أسبوع.. الموافقة على 6 قوانين أبرزها مكافحة الإرهاب وحماية الآثار وتنظيم عمل السياس.. مواجهة وزير الزراعة ب120 أداة رقابية.. لقاءات مكثفة لـ"عبد العال" ومشاركة فعالة فى الاتحاد البرلمانى العربى الجلسة العامة بالبرلمان
نور على

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شهد مجلس النواب هذا الأسبوع نشاطا تشريعيا ورقابيا مكثفا في الفترة من 13 إلى 18 فبراير، حيث أقر المجلس نحو ستة مشروعات قوانين من بينها قانون تمت الموافقة عليه بصفة نهائية، وخمسة قوانين تمت الموافقة عليهم في المجموع وإحالتها إلى مجلس الدولة لمراجعتها، ووافق أيضا على ستة اتفاقيات دولية،
كما شهد المجلس خلال جلسة الثلاثاء مواجهة برلمانية مع وزيرالزراعة استمرت أكثر من 5 ساعات استخدم فيها النواب 120 أداة رقابية.


إقرار 6 قوانين


على المستوى التشريعى أقر المجلس 6 قوانين و6 اتفاقيات كالآتي:
1-وافق  نهائياً على مشروع قانون في شأن الإذن لوزير المالية في ضمان الشركة القباضة للقطن والغزل والنسيج والملابس.
-2-وافق  في المجموع على قانونيا حماية الآثار،  وإحالته إلى مجلس الدولة
3-وافق في المجموع على مشروع قانون تنظيم أماكن انتظار السيارات، وإحالته  إلى مجلس الدولة للمراجعة.
4_ وافق  على مشروع قانون تنظيم نشاط التمويل الاستهلاكي في مجموعه وأرجأ أخذ الرأي النهائي لجلسة لاحقة.
5-وافق  على مشروع قانون بتعديل بعض أحكام القانون رقم 8 لسنة 2015 في شأن تنظيم قوائم الكيانات الإرهابية والإرهابيين، في مجموعه، مع إحالته لقسم التشريع بمجلس الدولة للمراجعة
6-وافق على مشروع قانون بتعديل بعض أحكام قانون مكافحة الإرهاب الصادر بالقانون رقم 94 لسنة 2015. وإحالته إلى مجلس الدولة لمراجعته
ووافق المجلس (46) تقرير للجنة الاقتراحات والشكاوى، وقرر إحالتها إلى الحكومة لتنفيذ ما جاء بها من توصيات واقتراحات.


اتفاقيات


وافق المجلس أيضا على (6) اتفاقيات،و هي:
1.قرار رئيس الجمهورية رقم 660 لسنة 2019 بالموافقة على التعديل الثالث لاتفاقية منحة المساعدة بين مصر والولايات المتحدة الأمريكية بشأن تحفيز التجارة والاستثمار في مصر.
2.قرار رئيس الجمهورية رقم 662 لسنة 2019 بشأن الموافقة على قراري مجلس محافظة البنك الدولي للإنشاء والتعمير.
3.قرار رئيس الجمهورية رقم 663 لسنة 2019 بشأن الموافقة على الاتفاقية بين حكومة مصر ولاتفيا بشأن الإعفاء المتبادل من تأشيرات الدخول لحاملي جوازات السفر الدبلوماسية.
4- قرار رئيس الجمهورية رقم 673 لسنة 2019 بشأن الموافقة على الملحق للاتفاق الإطاري بين حكومة جمهورية مصر العربية والوكالة الفرنسية للتنمية ومؤسسات الترويج والمشاركة للتعاون الاقتصادي.
4-اتفاقية تسهيل قرض بأجل بين الهيئة القومية لسكك حديد مصر وبنك كندا لتنمية الصادرات، وذلك بمبلغ 226 مليون يورو، الموقعة بتاريخ 12/12/2019، والصادر بشأنها قرار السيد رئيس الجمهورية رقم 68 لسنة 2020.
5-اتفاقية قرض ثان بمبلغ 25 مليون دينار كويتي لتمويل مشروع طريق عرضي 4 (ضمن برنامج تنمية شبه جزيرة سيناء) وتعديل اتفاقية القرض الأول المعقودة بتاريخ 13/3/2018 بين الحكومة المصرية والصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية والموقعة في القاهرة بتاريخ 23/11/2019، والصادر بشأنها قرار السيد رئيس الجمهورية رقم 30 لسنة 2020.
6-اتفاقية التعاون الاقتصادي والفني بين الحكومة المصرية والحكومة الصينية الموقعة في القاهرة بتاريخ 23/11/2019، والصادر بشأنها قرار رئيس الجمهورية رقم 29 لسنة 2020.

130 أداة رقابية في مواجهة وزير الزراعة


وكانت جلسة البرلمان الثلاثاء مواجهة  لوزير الزراعة السيد القصير من جانب النَواب، حيث استخدموا أكثر من 120 أداة رقابية موجهة للوزير، ووجهوا له (78 ) طلب إحاطة و( 12) سؤالاً و(33) طلبات مناقشة عامة عن سبل تحقيق الاكتفاء الذاتي من المحاصيل الزراعية للسيطرة على أسعارها، وعن آلية استلام المحاصيل من الفلاحين وتحديد سعر عادل لتوريدها نظرا لزيادة تكاليف الإنتاج، وطلبات إحاطة وسؤال عن نقص المعروض من البذور والتقاوي والمبيدات والأسمدة، فضلا عن انتشار غير الصالح منها بالأسواق، وطلبات إحاطة وسؤالين وطلبات مناقشة عامة عن إجراءات تنمية الثروة الحيوانية والسمكية عن طريق توفير الأعلاف، ومواجهة الأمراض التي تصيب الماشية، فضلا عن ضعف الرقابة على اللحوم المستوردة، وعن إجراءات تقنين وضع اليد على بعض الأراضي الزراعية وإجراءات الوزارة لمنع التعدي على الأراضي الزراعية، وعن تخصيص أراضي زراعية لمشروعات النفع العام، وطلبات إحاطة وطلبى مناقشة عامة عن فرض غرامات على مزارعي الأرز بأراضي لا تصلح لزراعته، وعن عدم تثبيت العمالة المؤقتة بقطاع التشجير، فضلا عن عدم صرف رواتبهم وكذلك عمال اليومية بهيئة الثروة السمكية،  وعن ارتفاع أسعار الأراضي الزراعية، وعن المشاكل التي تواجه الشباب بمشروع استصلاح المليون ونصف المليون فدان وسهل الطينة اختصاص وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي.


نشاط مكثف لرئيس البرلمان



وكان  هناك  نشاط مكثف للدكتور على عبد العال رئيس البرلمان، تمثل في الآتي:
1-شارك  الدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب في المؤتمر الثلاثين الطارئ للاتحاد البرلماني العربي والذي عقد بالعاصمة الأردنية عمان يوم السبت 8 فبراير لبحث آخر تطورات القضية الفلسطينية، حيث أكد الدكتور عبد العال في كلمته علي موقف مصر ثابت من القضية الفلسطينية وفقاً للمرجعيات الدولية ذات الصلة وفى مقدمتها قواعد وأحكام القانون الدولي.


كما أكد على أن محاولة فرض أي حلول لا يرتضيها أحد الطرفين قد تشعل المنطقة وتؤدى إلى فقدان الثقة في المجتمع الدولي، وأكد أيضا أن مصر ستبقى عوناً للأشقاء الفلسطينيين في كل محفل حتى يستعيد الشعب الفلسطيني كامل حقوقه المشروعة.

2- التقي بوفد جمعية الصداقة الفرنسية المصرية، وذلك في   إطار تعزيز العلاقات البرلمانية المصرية الفرنسية: بحضور نظرائهم بمجلس النواب المصري.

3- الدكتور شوقي علام مفتي الجمهورية، يوم الأحد ، وذلك لاستعراض جهود دار الإفتاء المصرية في مجال الفتوى.
4 - استقبل محمد كمال عبد الحميد، وزير الطيران المدني، يوم الأحد حيث تم  مناقشة الإجراءات الاحترازية ضد فيروس كورونا.
5- بحث  الدكتور عبد العال خلال استقباله للفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس يوم الثلاثاء المشروعات القومية والتنموية بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، وقد أهدى الفريق ربيع للدكتور رئيس المجلس درع قناة السويس تكريماً.

 

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة