خالد صلاح

توصية برلمانية بإعادة الأرامل والمطلقات المحذوفين من "تكافل وكرامة".. وصرف الحد الأدنى للأجور للعاملين.. والحكومة: وفرنا 7 آلاف فرصة عمل لذوى الإعاقة.. لجنة الاقتراحات تطالب بزيادة ميزانية مستشفيات الأزهر

الأربعاء، 12 فبراير 2020 05:07 م
توصية برلمانية بإعادة الأرامل والمطلقات المحذوفين من "تكافل وكرامة".. وصرف الحد الأدنى للأجور للعاملين.. والحكومة: وفرنا 7 آلاف فرصة عمل لذوى الإعاقة.. لجنة الاقتراحات تطالب بزيادة ميزانية مستشفيات الأزهر النائب همام العادلى
كتب محمود حسين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
ناقشت لجنة الاقتراحات والشكاوى بمجلس النواب، برئاسة النائب همام العادلى، خلال 3 اجتماعات عقدتها اليوم الأربعاء، 35 اقتراحا برغبة، متعلقة بمشكلات وخدمات عديدة، متعلقة بتطوير وإنشاء مستشفيات وتوفير مستلزمات صحية، وتطوير طرق وإنشاء أسواق، ومعاش تكافل وكرامة، والحد الأدنى للأجور.
 
وفى هذا السياق، وافقت لجنة الاقتراحات والشكاوى خلال اجتماعها، على الاقتراح برغبة المقدم من النائب عفيفي كامل، بشأن إعادة محذوفين من معاش تكافل وكرامة، خاصة الأرامل والمطلقات، وأوصت اللجنة بسرعة إعادتهم وصرف المعاش لهم، نظرا لحاجتهم الشديدة والملحة له بسبب الظروف المادية الصعبة.
 
وأكد وائل محمود، ممثل وحدة التنقل والتظلمات ببرنامج تكافل وكرامة فى وزارة التضامن، أنه يتم بالفعل مراجعة العديد من الملفات وفحص التظلمات، وهناك حالات كثيرة يتم إعادتها، وبعض الأسر التى تحصل على 380 جنيها يتم زيادتها، مشيرا إلى أنه تم إصدار نحو 450 ألف كارت جديد خلال الفترة من شهر أكتوبر 2019 حتى يناير 2020، موضحا أن بعض الحالات تم تجميدها مؤقتا وفحص تظلماتها وملفها، وأن جميع الإدارات على مستوى الجمهورية متاح لها الاستعلام وتسجيل التظلمات.
 
وقال النائب محمد حمدى دسوقي، وكيل لجنة الاقتراحات والشكاوى، إن حذف الأرامل والمطلقات مشكلة عامة على مستوى الجمهورية، وإن هناك معاناة يتعرض لها من يتقدم بتظلمات، داعيا إلى ضرورة العمل على سرعة إعادة الأرامل والمطلقات لمعاش تكافل وكرامة.
 
وأشار "دسوقى"، إلى أن أعداد الموظفين غير كافية في مديريات التضامن الاجتماعى، ويمكن الاستعاضة عنهم من المكلفين بالخدمة العامة.
 
كما وافقت لجنة الاقتراحات والشكاوى، على الاقتراح برغبة المقدم من النائبة نادية هنري، بشأن إنشاء مشروعات لتشغيل ذوى الإعاقة.
 
وعقب ممثل وزارة التضامن الاجتماعى، قائلا: "أشكر النائبة على هذا الاقتراح، وسنعرضه على الوزيرة لدراسته"، لافتا إلى أنه تم خلال السنوات الأخيرة تشعيل عدد كبير من ذوى الاحتياجات الخاصة.
 
فيما، قال ممثل وزارة القوي العاملة، إن الوزارة لا تقدم مشروعات لذوي الإعاقة، ولكنها توفر لهم وظائف فى القطاع الخاص، موضحا أنه تم توفير 7 آلاف فرصة عمل لذوى الاحتياجات الخاصة خلال السنة الماضية.
 

دعم مستشفيات جامعة الأزهر

 
وأوصت لجنة الاقتراحات والشكاوى بالبرلمان، بزيادة الاعتمادات المالية المخصصة لمستشفيات جامعة الأزهر، ودعم موازناتها لأنها شريك رئيسى فى منظومة الصحة وتقديم الخدمات الصحية للمواطنين، حيث تستقبل هذه المستشفيات آلاف المواطنين يوميا.
 
جاء ذلك خلال مناقشة اللجنة للاقتراح برغبة المقدم من النائب عبدالرحمن البكري، بشأن توفير المستلزمات الطبية بمستشفى جامعة الأزهر بمدينة دمياط الجديد، والذى وافقت عليه اللجنة وأوصت وزارتى التخطيط والمالية بتوفير الاعتمادات المالية اللازمة لتوفير كافة المستلزمات الطبية للمستشفى لتقديم خدمة طبية لائقة للمواطنين، خاصة أن مستشفى جامعة الأزهر بدمياط تخدم آلاف المواطنين، ومعظم وتستقبل حالات الحوادث فى الطرق الخاصة بدمياط والمحافظات المجاورة.
 
وأكد ممثل مستشفى جامعة الأزهر بمدمياط، للجنة الاقتراحات والشكاوى، ان المستشفى بحاجة إلى دعم مالى لأنها تعانى من نقص العديد من الأهزة والمستلزمات وتستقبل كل الحوادث التى تقع على الطرق فى المنطقة، قائلا: "أطباء الامتياز لم يتقاضوا مرتباتهم من شهر 11 الماضى". 
 
وقال النائب محمد حمدي دسوقي، وكيل اللجنة، الذى ترأس الاجتماع، إن هناك ضرورة لتخصيص موازتات ضخمة لصالح مستشفيات جامعة الأزهر لأنها تقوم بدور رئيسى فى المنظومة الصحية مثل مستشفيات وزارة الصحة والمستشفيات الجامعية،  متابعا: "يجب أن يكون هناك نظرة لهذه المستشفيات وتطويرها، والتنسيق بين وزارتي المالية والتخطيط مع الأزهر الشريف، لتوفير اعتمادات مالية لدعم مستشفيات جامعة الأزهر".
 
ووافقت اللجنة على الاقتراح برغبة المقدم من النائب عادل عامر، بشأن تحويل مستشفى القناطر الخيرية من مستشفى مركزي إلى مستشفى عام، وأوصت باتخاذ اللازم وسرعة التنفيذ، ووأكد مقدم الاقتراح، أن ذلك مطلب لأهالى القناطر الخيرية منذ سنواتن وأن ذلك سيكون فى صالح تحسين المنظومة الصحية وتقديم خدمة لائقة للمواطنين، وأكد ممثل مديرية الصحة بمحافظة القليوبية، أنه المديرية ليس لديها مانع.
 
ودعت لجنة الاقتراحات والشكاوى، لتحسين أجور الأطباء لمواجهة ظاهرة هجرتهم للخارج بسبب الأوضاع المادية، ولسد عجز عدد الأطباء الذى تعانى منه أغلب المحافظات.
 

الحد الأدنى للأجور

 
 كما وافقت لجنة الاقتراحات والشكاوى على الاقتراح برغبة المقدم من النائب سمير رشاد أبو طالب، بشأن صرف الحد الأدنى للأجور للعاملين بمحافظة المنيا، وأوصت اللجنة بسرعة التنفيذ، وذلك تفعيلا لتوجيهات رئيس الجمهورية بصرف الحد الأدنى للأجور للعاملين.
 
وأشار النائب سمير رشاد أبو طالب، إلى ضرورة صرف الحد الأدنى للأجور لكل العاملين فى محافظة المنيا، خاصة أن هناك العديد من العاملين فى حاجة لتحسين أجورهم ورفع مستواهم المعيشى، حرصا على استقرار أوضاعهم، ولحماية محدودى الدخل.
 
ووافق، أيضا، على الاقتراح برغبة المقدم من النائب أحمد همام، بشأن إنشاء فرع لجهاز حمأية المستهلك بمدينة السنبلاوين محافظة الدقهلية، وأكد ممثل الحكومة، أنه لا مانع من إنشاء فرع لجهاز حماية المستهلك فى مدينة السنبلاوين، وتحدث النائب أحمد همام عن أهمية دور الجهاز فى الرقابة على الأسواق وضبط الأسعار ومنع التلاعب بالمواطنين.
 

 إشادة بدور الهيئة الهندسية فى تطوير البنية التحتية

 
 وشهد اجتماع لجنة الاقتراحات والشكاوى بمجلس النواب، التأكيد على الدور الفعال والقوى للقوات المسلحة المصرية، وإشادة بدور الهيئة الهندسية للقوات المسلحة فى التنمية وتطوير البنية التحتية وخاصة شبكة الطرق.
 
 جاء ذلك خلال مناقشة اقتراح برغبة مقدم من النائب محمد الغول، عضو مجلس النواب، عن محافظة قنا، بشأن إنشاء وصلة طريق قوامها عدة كيلو مترات، من منطقة الخزان بنجع حمادى إلى الطريق الصحراوى الشرقى، حيث أوضح "الغول"، أنها من المنتظر أن تخدم ما يقرب من 7 ملايين مواطن من أجل استعمال الطريق الصحراوى الشرقي.
 
 وشهد اجتماع، لجنة الاقتراحات والشكاوى، الموافقة على عدد من الاقتراحات برغبة المقدمة من النواب لرصف وإحلال وتجديد بعض الطرق فى عدد المحافظات، وأوصت بإدراجها فى الخطة وسرعة التنفيذ، منها الاقتراح برغبة المقدم من النائب صلاح منصور، بشأن إحلال وتجديد طريق القضاة كفر صقر بدءًا من كوبرى أبو مسعود من مصرف صان القبلى محافظة الشرقية، وذلك نظرا لتهالك الطريق، والاقتراح برغبة المقدم من النائب هانى أباظة، بشأن رصف الطريق من أمام النجدة حتى بنهبأى بقرية بنأيوس بمركز الزقازيق- محافظة الشرقية، والاقتراح برغبة المقدم من النائب سعيد حساسين برصف طريق بين منطقتى "البراجيل ـ برك الخيم"  بمركز كرداسة بمحافظة الجيزة.
 

  إنشاء محكمتين جزئية وأسرة بالمرج

 
 كما وافقت لجنة الاقتراحات والشكاوى علي الاقتراح برغبة المقدم من النائب أحمد علي إبراهيم، بإنشاء محكمة جزئية بالمرج، ومحكمة أسرة وشهر عقارى بحى المرج، علي الأرض الكائنة بمؤسسة الزكاة والمملوكة لوزارة التضامن الاجتماعى.
 

إنشاء سوق نموذجى وآخر للسيارات  

 
 وشهد الاجتماع، الموافقة كذلك على الاقتراح برغبة المقدم من النائب حمدي عبدالوهاب، بشأن إنشاء سوق نموذجي على قطعة أرض ملك الدولة الواقعة نهاية شارع الجيش عزبة كامل صدقى القبلية- حي المعصرة- محافظة القاهرة، وأوصت الحكومة باتخاذ اللازم للتنفيذ.
 
 كما وافقت اللجنة على الاقتراح برغبة المقدم من النائب زكريا حسان، بشأن إنشاء سوق سيارات بحي الكوثر – محافظة سوهاج.
 

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة