خالد صلاح

مقالات صحف الخليج.. عبدالله بن بخيت: خرافة فيروس كورونا.. عبد الله المدنى يناقش السياسات الخارجية البريطانية بعد بريكست.. حافظ البرغوثى يسلط الضوء على الانتقام داخل فكر ترامب

الثلاثاء، 11 فبراير 2020 10:00 ص
مقالات صحف الخليج.. عبدالله بن بخيت: خرافة فيروس كورونا.. عبد الله المدنى يناقش السياسات الخارجية البريطانية بعد بريكست.. حافظ البرغوثى يسلط الضوء على الانتقام داخل فكر ترامب مقالات صحف الخليج
كتبت ــ جينا وليم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت مقالات صحف الخليج، اليوم الثلاثاء، العديد من القضايا الهامة أبرزها، أنه بعد خروج بريطانيا فعليا من عضوية الاتحاد الأوروبى وفق خطة "بريكست" التى صوت عليها البرلمان الأوروبى بصورة نهائية مؤخرا، ستكون بريطانيا أكثر حرية لجهة رسم سياساتها الخارجية والدفاعية ولاسيما حيال الشرق الأوسط وآسيا وأفريقيا

 

حسن أبو طالب
حسن أبو طالب

حسن أبو طالب: السيولة الدولية والخريطة الجديدة لانتشار الإرهاب

قال الكاتب في مقاله بصحيفة الشرق الأوسط، إن السيولة الدولية تعبير اصطلاحى يتم تداوله لوصف المراحل الانتقالية فى النظام الدولى، حيث تختلط المعايير وتغيب الأدوار الحاسمة للقوى الدولية الرئيسية، وتظهر قوى متمردة فى صورة دول أو منظمات أو حركات اجتماعية غير مؤطرة، وكل منها يسعى إلى تحقيق مكاسب خاصة وجزئية، وبعضها تدفعه أوهام قيادة العالم والنفوذ اللامحدود. ورغم صغرها ومحدودية قدراتها فإنها تسبب إرباكا شديدا للمسارات الأساسية لتفاعلات الدول والمؤسسات والمنظمات الشرعية، ومن هنا تتجسد حالة سيولة وتحولات مفاجئة، تتناقض تماما مع حالة التماسك والمسارات المنضبطة.

 

عبدالله بن بخيت
عبدالله بن بخيت

عبدالله بن بخيت: خرافة فيروس كورونا

قال الكاتب في مقاله بصحيفة الرياض السعودية، لا أعرف شيئا عن الفيروسات فضلا عن هذا الفيروس الجديد. هذا لا يعنى أن معلوماتى صفر بل بالعكس لأن معرفتى به صارت أكثر من معرفة المختصين فى دراسة الفيروسات. يصلني سيل هادر من المعلومات والشروحات والتعريفات والتواريخ. لم أعد أعرف الصح من الخطأ والمفيد من المضر. هل سيفتك بالبشرية أم سيكتفي بمن أصاب؟ هل مصدره الخفافيش أم عقوبة إلهية؟

المتابع لسردية هذا الفيروس التي تتنامى بشكر سريع سوف يتتبع تطور وتخلف الفكر البشري وسيعرف نوع المخاوف الأسطورية التي ما زالت عالقة في ثقافة الإنسان. سيعرف الصراعات السياسية ونظرية المؤامرة. سيعرف من هي الأمم المساهمة في تطور البشرية والأمم المتفرجة وسيكتشف إيمانات ومواقف الناس المختلفة فيما يتعلق برهاب الفناء.

 

عبدالله المدنى
عبدالله المدنى

عبد الله المدنى: السياسات الخارجية البريطانية بعد بريكست

أوضح الكاتب فى مقاله بصحيفة البيان الإماراتية، أنه بعد خروج بريطانيا فعليا من عضوية الاتحاد الأوروبى وفق خطة "بريكسيت" التى صوت عليها البرلمان الأوروبى بصورة نهائية مؤخرا، ستكون بريطانيا أكثر حرية لجهة رسم سياساتها الخارجية والدفاعية ولاسيما حيال الشرق الأوسط وآسيا وأفريقيا وهى المناطق الثلاث التى تشكل مرتكزات لهذه السياسات كونها الأهم لجهة المصالح الاقتصادية البريطانية وبالتالى ضرورة بناء نفوذ فيها.

ولأن منطقة آسيا/‏ الباسيفيكي هى الأسرع نموا على الصعيد العالمى ولأنها تشهد تنافسا جيوبوليتكيا حادا بين العملاقين الأمريكى والصينى فإنها هى التى تجذب اهتمام لندن أكثر من المنطقتين الأخريين. ولأن أستراليا واليابان هما أقرب حلفاء لندن فإنهما الأولى بالاهتمام والتركيز من قبل البريطانيين ضمن منطقة آسيا/‏ الباسيفيكى.

 

حافظ البرغوثى
حافظ البرغوثى

حافظ البرغوثى: الانتقام فى فكر ترامب

أكد الكاتب في مقاله بصحيفة الخليج الإماراتية، أن حملة الانتقام التى بدأها الرئيس الأمريكى دونالد ترامب ضد من شهدوا ضده فى الكونجرس أثناء محاكمته فى الفضيحة الأوكرانية التى تمت تبرئته منها بفضل هيمنة الجمهوريين فى مجلس الشيوخ، هى استمرار لحملة الانتقام والإقالات التى شهدها عهده.

فقد أقال ترامب أحد مسؤولى مجلس الأمن القومى هو ألكسندر فيندمان، الذى كان أحد أهم الشهود فى إجراءات عزل الرئيس الأمريكى، وهو ليفتنانت كولونيل فى الجيش حاصل على وسام، وهو من حذر من خطر المكالمة التى أجراها الرئيس ترامب فى 25 يوليو الماضى مع نظيره الأوكرانى فولوديمير زيلينسكى. ثم أقال سفير الولايات المتحدة لدى الاتحاد الأوروبي غوردون سوندلاند، الذى أدلى هو الآخر بشهادة خلال التحقيقات التى أجراها مجلس النواب.

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الموضوعات المتعلقة


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة