هل يفرق القانون بين دوافع الجرائم.. عقوبات رادعة لجرائم دوافعها تافهة.. السجن ينتظر محاميا مفصولا سرق "بط" وآخر قتل صديقه ليستولى على ألف جنيه وتخلص من جثته بألف ونصف.. قانونى: لا اعتبار للجهل ولا لبساطة الدافع

الأحد، 06 ديسمبر 2020 12:00 ص
هل يفرق القانون بين دوافع الجرائم.. عقوبات رادعة لجرائم دوافعها تافهة.. السجن ينتظر محاميا مفصولا سرق "بط" وآخر قتل صديقه ليستولى على ألف جنيه وتخلص من جثته بألف ونصف.. قانونى: لا اعتبار للجهل ولا لبساطة الدافع عقوبات رادعة للجرائم مهما كانت دوافعها تافهة
كتب عبد الله محمود

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أفعال كثيرة يعتقد البعض أنها خارج نطاق المحاسبة القانونية، أو أنهم لن ينالوا العقاب الصارم بما ارتكبوه من جرم، لاعتقادهم أن ما فعلوه هو أمر بسيط وسيمر مرور الكرام دون حساب، مهما كان بساطة وصغر الفعل الذى ارتكبته، إلا أن هناك عقوبة قانونية رادعة في انتظارك، فالقانون حدد لكل جريمة عقوبة قانونية رادعة، سواء فلا يوجد شيء أو جرم في القانون أسمه " فعل بسيط، او شيء تافه"، فالجرم جرم مهما كان شكله وضآلته وطريقة ارتكابه، ففي النهاية سوف يتم معاقبة مرتكبه هذا الفعل بنص مواد القانون مهما كان وضعه ووظيفته، فالقانون لا يفرق بين أحد.

 

أيضا مثل هذه الأفعال التي يعتقد مرتكبيها أنها بسيطة وصغيرة ولا يجب الالتفات لها، من الممكن أن تعرض صاحبها للإهانات والفضيحة بشتى الطرق وعلى مواقع الاجتماعى ليصبحوا " ترند اليوم " ما يجلب لهم العار والفضيحة، أخر هذه الجرائم التي أودت بمرتكبها إلى الفضيحة والحبس والعزل من وظيفته، هي واقعة قيام محامى بسرقة " بط " من بائعة طيور فى الغربية، حيث رصدت كاميرات المراقبة في أحد شوارع محافظة الغربية، واقعة قيام شخص يقود سيارة بالوقوف أمام سيدة تحمل " بط " لبيعها، وبعد أن حصل منها على الطيور، طلب منها أن تأتى له بطيور إضافية له، كى يصرفها ويشتت انتباهها عنه حتى يتمكن من الهرب لعدم دفع قيمة "البط"، إلا أن كاميرات المراقبة رصد تفاصيل الواقعة، بالإضافة إلى ظهور رقم السيارة التي كان يستقلها، والتي كانت أول طرف الخيط الذى قام على أثره رجال المباحث بالتوصل إلى شخصية هذا الشخص، والذى أتضح أنه يعمل في مهنة المحاماة، فمع دراية هذا المتهم وعلمه بمواد القانون، إلا معرفته به لم تمنعه من أرتكاب هذه الواقعة بهذا النحو، ما أوقعه تحت طائلة القانون، وعرضه للفضيحة على مواقع التواصل الإجتماعى، وتقديمه لجهات التحقيق والتي أمرت بحبسه على ذمة التحقيق، والذى أتضح بعد ذلك أنه محام مفصول.

 

وكانت النيابة العامة بقسم شرطة دمنهور بالبحيرة قد قررت حبس  "م. ع"  المتهم بسرقة طيور إحدى السيدات بمدينة دمنهور والمعروفة اعلاميا بـ"سيدة البط" 4 أيام ويجدد فى المواعيد المقررة ويأتى هذا القرار بعد احتجاز المتهم علي ذمة تحريات المباحث الجنائية بشأن الواقعة.

 

وقالت مصادر أمنية إنه رغم انخفاض قيمة المسروقات المبلغ عنها وهي المتمثلة فى ثمن الطيور إلا أنه تم الاهتمام بالبلاغ مراعاة للبعد الإنسانى للسيدة المجنى عليها.

 

أيضا شاب من محافظة المنيا، أتى إلى القاهرة بمنطقة عزبة الهجانة للعمل، إلا أنه تحول من شاب يعمل ويكافح من أجل بناء نفسه، إلى مجرم سافك للدماء بعد أن وسوس له الشيطان وأوقعه في شر أعماله، ودفعه لقتل أعز أصدقائه بدافع الحقد والطمع، بعد أن علم أن صديقه المجنى عليه حدد معاد خطوبته، وأنه جهز مبلغ لشراء الذهب لزوم الخطوبة، بالإضافة إلى شرائه هاتف محمول جديد، هنا اختمرت في ذهن الجانى فكرة قتل أعز أصدقائه للحصول على مبلغ الذهب والهاتف المحمول، فقام بإحضار آلة حادة وأنهال على القتيل ضربا مهشما رأسه، ليسقط على الأرض غارقا في دمائه، لم يتوقف الأمر عند ذلك بل قام المتهم بخنق الضحية حتى يتأكد أنه فارق الحياة، وبتفتيش القتيل لم يجد بحوزته سوى مبلغ ألف جنيه، فقام بالإتصال بأحد أقاربه واخبره بالواقعة، والذى حضر في الحال، وقاما هما الأثنان بوضع جثة الضحية داخل سجاده، وقام باستئجار سيارة أجرة ودفع لها ألف ونصف، وطلبا من السائق توصيلهم إلى مسقط رأسهما بمحافظة المنيا، وما أن وصلا إلى إحدى القرى قام بالنزول من السيارة، تاركان السجادة التي بداخلها جثة القتيل، وادعيا أنهما ذاهبان لشراء بعض الأشياء، ثم فرا هاربان، لترصدهما كاميرات المراقبة، وتم إلقاء القبض عليهما عقب اعتراف السائق عليهما.

 

ومن جانبه أوضح الدكتور أحمد الجنزورى المحامى، أن القانون حدد في مواده نصوص قاطعة لكل جريمة مهما كانت صغيرة أو كبيرة، بعقوبة قانونية رادعة، يتم معاقبة مرتكبها بها، مضيفا أنه لا يوجد شيء في القانون أسمه "جريمة كبيرة و جريمة صغيرة"، موضحا أن مرتكب الفعل أو الجرم في نظر القانون مجرم آثم يجب محاسبته ومعاقبته بنص مواد القانون.

 

وأضاف الجنزورى في تصريحات خاصة لــ"اليوم السابع"، أنه يتوجب علينا أن نقوم بحملات توعية موسعة عبر وسائل الإعلام، لنشر المعرفة القانونية لدى الجميع بالأفعال التي من الممكن أن يقع فيها الشخص دون أن يدرى، اعتقادا منه أنها أشياء وأفعال بسيطة، لكنها في حقيقة الأمر جرائم يعاقب عليها القانون، موضحا أن وسائل الإعلام تلعب دورا كبيرا في هذا الصدد، ومن الممكن أن يكون لها دور كبير في نشر المعرفة والثقافة القانونية للحد من ارتكاب الجرائم والأفعال المعاقب عليها قانونيا.

 

شدد المحامى الجنزورى، على أنه لا يجب أن نلصق الجريمة أو الجرم لصفة الشخص مرتكب الفعل، موضحا أنه لا يجب أن تتناول وسائل الإعلام الوقائع أو الجرائم التي يتم ارتكابها وتقديمها إلى الرأي العام بصفة صاحبها مثل " محامى يسرق أو دكتور يقتل أو مهندس يزور "، موضحا أن الأصح في هذه الحالات لصق الجرم للشخص وليس للصفة، مضيفا أن المحكمة والقضاء تتأثر بتدخل وسائل الإعلام بشكل مبالغ فيه، حيث يأثر تدخل الإعلام والسوشيال مديا على القاضي، مما يدفعه للحكم بأقصى عقوبة على المتهم حتى لا يشاع أن المحكمة تأثرت بالضغط الإعلامي وأصدرت حكما مخففا، وعليه يقوم القاضي بالحكم بالحد الأقصى للعقوبة.

 

وأشار الجنزورى إلى أن علم الجريمة حدد دافع ارتكاب جرم مثل جرم السرقة إلى شقين، الأول إما أن يكون بدافع إجرامى، وفى هذه الحالة يجب الردع القانوني الصارم للمتهم، أو أن يكون إرتكاب الفعل بدافع مرضى، وهنا يجب معالجة هذا الشخص وتقويمه وإعادته للمجتمع إنسان صالح مرة آخرى .

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة