خالد صلاح

الصحف العالمية اليوم.. طبيب البيت الأبيض يعلن قبوله العمل فى إدارة بايدن.. دعاوى ترامب القضائية تفشل فى قلب نتيجة الانتخابات بعد خسارة 5 قضايا جديدة.. حسم بريكست في يد قادة لندن وبروكسل بعد فشل المفاوضات

السبت، 05 ديسمبر 2020 02:13 م
الصحف العالمية اليوم.. طبيب البيت الأبيض يعلن قبوله العمل فى إدارة بايدن.. دعاوى ترامب القضائية تفشل فى قلب نتيجة الانتخابات بعد خسارة 5 قضايا جديدة.. حسم بريكست في يد قادة لندن وبروكسل بعد فشل المفاوضات بوريس جونسون ودونالد ترامب
كتبت رباب فتحى - نهال أبو السعود

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت الصحف العالمية الصادرة اليوم عدد من القضايا أبرزها قبول انتونى فاوتشى العمل في إدارة بايدن، واستمرار خسارة ترامب للدعاوى القضائية ودخول ملف بريكست مرحلة الحسم.

 

الصحف الأمريكية

طبيب البيت الأبيض يعلن قبوله العمل فى إدارة بايدن

أعلن طبيب البيت الأبيض، أنتونى فاوتشى، قبوله عرض جو بايدن، الرئيس الأمريكي المنتخب، للعمل فى إدارته كمستشاره فى مقابلة تلفزيونية على شبكة إن بى سى، قائلا: "بالتأكيد، لقد قلت نعم على الفور"

 

وسيستمر فى العمل كمدير للمعهد الوطنى للحساسية والأمراض المعدية، وهو الدور الذى شغله من خلال ست إدارات رئاسية، بينما يقود أيضًا جهود البلاد ضد جائحة فيروس كورونا.

 

وقد قال بايدن، يوم الخميس خلال أول مقابلة مشتركة له مع نائب الرئيس المنتخب كامالا هاريس منذ الانتخابات على شبكة سي إن إن عن الدكتور فاوتشي: "طلبت منه أن يظل في نفس الدور الذي لعبه مع الرؤساء العديدين السابقين، وطلبت منه أن يكون مستشارًا طبيًا رئيسيًا لي أيضًا، وأن يكون جزءًا من فريق COVID".

 

وسئل فاوتشي، عن رأيه في خطة بايدن لمطالبة الأمريكيين بارتداء أقنعة خلال أول 100 يوم له في منصبه، وأجاب "لا، لم يقصد الأمر بهذه الطريقة.. ما يريده، - وهي فكرة جيدة - الحصول على زي موحد"، وأضاف أنه بعد أول 100 يوم، ربما لا تزال هناك حاجة لأقنعة لوقف انتشار الفيروس لكن بايدن يريد التزامًا من الشعب الأمريكي لإطار زمني منظم، واختتم حديثه قائلاً: "لقد ناقشت ذلك معه وأخبرته أنني أعتقد أنها فكرة جيدة".

 

ويعتبر أنتوني فاوتشى، هو أحد أبرز أعضاء فرقة عمل فيروس كورونا التابعة للرئيس ترامب، وتظهر استطلاعات الرأى أنه من بين أكثر المسؤولين الحكوميين ثقة عندما يتعلق الأمر بفيروس كورونا، وقد تناقض علنًا مع تصريحات ترامب حول الوباء وأنتقد تجاهله لإرشادات الصحة العامة من خلال تنظيم مسيرات انتخابية كبيرة - وهو الموقف الذي جعله هدفًا متكررًا لانتقادات حلفاء الرئيس وأنصاره.

 

 

بايدن يحصل على الأصوات اللازمة بالمجمع الانتخابى للفوز بمنصب الرئيس

انتزع الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن رسميا عدد أصوات المجمع الانتخابي التي يحتاجها للوصول إلى البيت الأبيض الشهر المقبل، بعد أن صادقت ولاية كاليفورنيا على فوزه في الانتخابات.

 

وأفادت صحيفة (ذا هيل) الأمريكية، اليوم السبت، بأن سكرتير ولاية كاليفورنيا، أليكس باديلا، صادق على منح بايدن أصوات ناخبي الولاية الـ 55 بعد مراجعة نتائج الانتخابات؛ ما رفع العدد الإجمالي للأصوات التي حصل عليها بايدن في المجمع الانتخابي إلى 279، بزيادة 9 أصوات عن 270 صوتا اللازمة لانتخابه رئيسا.

 

وأشارت الصحيفة إلى أن نتيجة انتخابات كاليفورنيا لم تكن محل شك أبدا نظرا لميول الولاية للتصويت لصالح الحزب الديمقراطي، وغالبا ما تكون المصادقة على نتيجة التصويت إجراء شكليا لا يثير الدهشة، لكن تلك النتيجة تمثل علامة فارقة بالنسبة لبايدن هذا العام كونها تأتي في خضم مجموعة من الطعون القضائية التي أطلقها الرئيس دونالد ترامب لإلغاء نتائج الانتخابات في الولايات المتأرجحة الرئيسة قبل الانتهاء منها في محاولة لتقويض فوز منافسه.

 

وكان من المتوقع قبل أسابيع أن يكون بايدن هو الفائز في السباق الرئاسي، وأخذت إدارة الخدمات العامة الأمريكية بتلك النتيجة بعد تأخير لتسمح ببدء عملية انتقال السلطة، لكن تأمين أكثر من 270 صوتا من أصوات المجمع الانتخابي هو أحدث خطوة في ترسيخ مكانة بايدن كرئيس منتخب، وفقا للصحيفة.

 

 

ويضم المجمع الانتخابي 538 عضوا تقسم على الولايات وعلى العاصمة واشنطن طبقا لعدد السكان واستنادا إلى تمثيل كل ولاية في الكونجرس.

 

 

الصحف البريطانية

دعاوى ترامب القضائية تفشل في قلب نتيجة الانتخابات بعد خسارة 5 قضايا جدد

قالت صحيفة "الجارديان" البريطانية إنه في الشهر الذي أعقب الانتخابات الأمريكية ، لم ينجح الرئيس دونالد ترامب وفريقه القانوني فى جهودهم لقلب النتيجة ، وتكبدوا عشرات الخسائر في المحاكم في جميع أنحاء البلاد ، مع المزيد من الخسارة كل يوم.

 

وفقًا لإحصاء أسوشيتد برس هناك ما يقرب من 50 قضية رفعتها حملة ترامب وحلفاؤه ، تم رفض أو إسقاط أكثر من 30 قضية ، ولا يزال حوالي 12 قيد النظر.

 

وقالت الصحيفة إن الرئيس تكبد 5 خسائر أخرى يوم الجمعة، حيث خسرت حملة ترامب محاولتها لإلغاء نتائج الانتخابات في نيفادا ورفضت محكمة استئناف في ميشيجان قضية من حملته كما رفضت المحكمة العليا في مينيسوتا الطعن الذي تقدم به نواب الحزب الجمهوري.

 

وفي ولاية أريزونا ، رفض قاض محاولة للتراجع عن فوز بايدن هناك، وخلص إلى أن الحزب الجمهوري في الولاية فشل في إثبات الاحتيال أو سوء السلوك وأن الأدلة المقدمة في المحاكمة لن تقلب نتيجة الانتخابات الأمريكية.

 

كما رفضت المحكمة العليا في ولاية ويسكونسن الاستماع إلى دعوى قضائية أقامتها جماعة محافظة بشأن خسارة ترامب.

 

حسم بريكست في يد قادة لندن وبروكسل بعد فشل المفاوضات

دخلت محادثات خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي مرحلتها النهائي يوم السبت مع تحول إلى المفاوضات المباشرة بين رئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونسون ورئيس المفوضية الأوروبية ، أورسولا فون دير لاين ، بعد الفشل في التوصل إلى اتفاق في لندن، وفقا لصحيفة "الجارديان" البريطانية.

 

في بيان مشترك ، قال ديفيد فروست ، كبير المفاوضين في المملكة المتحدة ، ونظيره في الاتحاد الأوروبي ، ميشيل بارنييه ، إنهما لم يتمكنا من التوصل إلى اتفاق بشأن القضايا النهائية وأن المفاوضات التجارية والأمنية التاريخية ستتوقف مؤقتًا.

 

وقال بارنييه وفروست في البيان: "بعد أسبوع واحد من المفاوضات المكثفة في لندن، اتفق المفاوضان الرئيسيان اليوم على عدم الوفاء بشروط الاتفاق، بسبب الاختلافات الكبيرة في تكافؤ الفرص والحوكمة ومصايد الأسماك وعلى هذا الأساس، وافقوا على وقف المحادثات لاطلاع رؤسائهم على حالة المفاوضات. سيناقش الرئيس فون دير لاين ورئيس الوزراء جونسون الوضع بعد ظهر الغد".

 

وتحدث جونسون وفون دير لاين عبر الهاتف اليوم السبت، ومن المعتقد أن نقطة الخلاف الرئيسية بالنسبة للجانب البريطاني هي نية بروكسل لإعفاء تمويل الاتحاد الأوروبي من قواعد مساعدات الدولة المستقبلية.

 

وسارعت مصادر الاتحاد الأوروبي إلى رفض مزاعم داونينج ستريت ، التي أطلعت عليها بعض الصحف حول أن المطالبة بفترة انتقالية مدتها 10 سنوات لإجراء تغييرات تدريجية على أساطيل الصيد الأوروبية كان عقبة أمام التوصل إلى اتفاق.

 

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الموضوعات المتعلقة



لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة