إسرائيل توازن بين إمدادات اللقاح ووتيرة التوزيع لتطعيم جميع المعرضين للإصابة

الخميس، 31 ديسمبر 2020 01:24 م
إسرائيل توازن بين إمدادات اللقاح ووتيرة التوزيع لتطعيم جميع المعرضين للإصابة لقاح كورونا - صورة أرشيفية
رويترز

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال مسؤولون اليوم الخميس، إن إسرائيل تعمل على تحقيق التوازن بين إمدادات اللقاح ووتيرة توزيعه في حملة التطعيم التي تنفذها للوقاية من فيروس كورونا وذلك على أمل الوفاء بهدف تحقيق الحماية الكاملة لأكثر الناس عرضة للإصابة بالمرض بحلول أواخر يناير.

بدأت إسرائيل تطعيم سكانها في 19 ديسمبر وتجاوز عدد من يتلقون الجرعة 150 ألفا كل يوم.

والأولوية القصوى لمن تزيد أعمارهم على 60 عاما ومن يعانون من مشاكل صحية تعرضهم للخطر أو العاملين في القطاع الطبي ويشكلون معا ربع سكان إسرائيل البالغ عددهم تسعة ملايين نسمة.

ويقول شهود ومسؤولون لدى مؤسسات الرعاية الصحية الرئيسية في إسرائيل إن بعض المواطنين المحظوظين الآخرين استطاعوا الحصول على اللقاح من عدد كبير من العيادات المفتوحة التي استقبلت فائضا من الحقن وكانت ستتخلص منه في نهاية اليوم لعدم استخدامه.

غير أن وزارة الصحة تدبر توزيع الإمدادات بكل عناية. وهذا يعني التخفيف من التوقعات الشعبية بأن الحملة ستفتح أبوابها قريبا لكل البالغين أو أن فئة المعرضين للخطر سيتم توسيعها لتشمل طوائف أخرى مثل المدرسين.

وقال حيزي ليفي المدير العام لوزارة الصحة إن أوائل يناير سيشهد توقفا لمدة أسبوعين تقريبا في إعطاء الجرعات الأولى لضمان حصول كل من تلقوها على الجرعات المنشطة المقررة.

وقال لراديو كان "نبذل كل ما في وسعنا لتقديم موعد استلام إمدادات "لقاحي فايزر ومودرنا بما يسمح بتوسيع نطاق الحملة بحلول فبراير شباط مضيفا أنه من الممكن تخفيض حد السن إلى 50 عاما.

ويقول رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو إن إسرائيل ستكون في فبراير أول دولة "تخرج" من الأزمة الصحية بفضل اللقاحات وإنها ستحصل على جرعات كافية لكل الفئات في غضون أسابيع.

وقال مسؤول آخر بوزارة الصحة في مقابلة إذاعية منفصلة مع راديو كان إن كل جرعة تكلف الدولة 62 دولارا.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة