أكرم القصاص - علا الشافعي

حقيقة ارتفاع أسعار البنزين.. تغطية تليفزيون اليوم السابع.. فيديو

الإثنين، 28 ديسمبر 2020 05:18 م
حقيقة ارتفاع أسعار البنزين.. تغطية تليفزيون اليوم السابع.. فيديو تغطية تليفزيون اليوم السابع
كتب محمود حسن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بث تليفزيون اليوم السابع، تغطية خاصة، عن حقيقة ارتفاع أسعار البنزين خلال الفترة المقبلة، أعدها محمود حسن، وقدمتها رغدة بكر.



فقد أصدرت الحكومة بيان صباح اليوم، وقالت، إن حتى الآن لا يوجد أي تغيير في سعر البنزين، وأوضحت أن البعض ربما فهم عن طريق الخطأ القرار الصادر بتعديل تخصيصات الوفورات في سعر البنزين، بتقسيمها بين هيئة الطرق والكباري، ووزارة التنمية المحلية، على إنه زيادة في السعر وهو أمر غير حقيقي.


 قرار رئيس الجمهورية، الذى فهمه البعض بشكل خاطئ هو مجرد تعديل في نسبة توزيع حصيلة الزيادة السابقة في أسعار البنزين، بحيث انها تكون  مشاركة بين كلا من الهيئة العامة للطرق والكباري بنسبة 67% والأمانة العامة لوزارة التنمية المحلية بنسبة 33%.


وأوضحت التغطية، أن قرار زيادة أو تخفيض أسعار البنزين تقرره لجنة التسعير التلقائي في وزارة البترول، والتي تجتمع كل 3 أشهر، وتقرر شكل الأسعار كل فترة، اللجنة من المفترض أن تجتمع في بداية يناير القادم وتصدر قرارها الجديد بالأسعار.

في أكتوبر الماضى، أجتمعت اللجنة واتخدت قرارها للربع الأخير من العام، بالإبقاء على سعر بيع منتجات البنزين بأنواعه الثلاثة 6.25 جنيه للتر البنزين 80/و7.50جنيه للتر البنزين 92/ و8.50 جنيه للتر البنزين 95 ، أما سعر بيع السولار 6.75 جنيه للتر.


اللجنة تحدد سعر البنزين بناء على معادلة سعرية معقدة، تعتمد على سعر النفط والذى يسجل اليوم 51 دولار للبرميل، وهو  أعلى بحوالي10 دولار من الأسعار اللى كانت بتشهد هبوط كبير جدا في أكتوبر الماضي وقت آخر اجتماع للجنة تسعير البترول.

أيضا من ضمن أجزاء هذه المعادلة، سعر الدولار، وكذلك السعر الذى افترضته الحكومة للبنزين في الموازنة العامة، الموضوعة في شهر يونيو الماضي، والحقيقة الحكومة اختارت سعر "متحوط" و"مرتفع" شوية وهو 61 دولار للبرميل.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة