البدر الأخير 2020.. لا يفوتكم آخر بدر فى 2020 يزين سماء مصر والوطن العربى غدا.. الحجم الظاهرى للقمر سيبدو كبيرا أثناء شروقه.. ويظهر باللون الأحمر أو البرتقالى.. وأستاذ بمعهد الفلك: يطلق عليه بدر الليالى

الإثنين، 28 ديسمبر 2020 07:00 م
البدر الأخير 2020.. لا يفوتكم آخر بدر فى 2020 يزين سماء مصر والوطن العربى غدا.. الحجم الظاهرى للقمر سيبدو كبيرا أثناء شروقه.. ويظهر باللون الأحمر أو البرتقالى.. وأستاذ بمعهد الفلك: يطلق عليه بدر الليالى القمر
كتب محمود راغب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يكون هواة الفلك والمهوسون بالفلكية على موعد قبل نهاية العام مع أخر بدر فى 2020، حيث تشهد سماء مصر والوطن العربى مساء غد الثلاثاء 29 ديسمبر القمر البدر الأخير هذا العام 2020، الذى سيمثل ايضًا القمر البدر الأخير فى العقد الثانى من القرن الحادى والعشرين (2011 إلى 2020)، وسيكون مشاهدا طوال الليل.

 

وكشفت الجمعية الفلكية بجدة فى تقرير لها، أن القمر سيشرق فوق الأفق الشرقى الشمال الشرقى مع غروب الشمس وسيحاكى المسار الظاهرى لشمس يونيو حيث يسلك المسار المرتفع فى السماء، وسيطع أمام كوكبة التوأمان، أو حيث ستكون الشمس بعد ستة أشهر، لذلك فإن اكتمال القمر فى شهر ديسمبر يذكرنا بأن ساعات النهار الطويلة لشهر يونيو ستعود مرة أخرى.

 

وأوضح التقرير: سيلاحظ بأن الحجم الظاهرى للقمر كبير أثناء شروقه عندما يكون بالقرب من الأفق، ومن الممكن أن يكون لونه أحمر أو برتقالى ولكن بعد ارتفاعه فى السماء يعود حجمه الصغير، وهذا مجرد وهم بصرى يحدث فى منتصف كل شهر قمري.

 

وتابع التقرير أن اللون الوردى أو البرتقالى الذى يمكن أن يظهر به القمر أثناء شروقه فهو بسبب الغلاف الجوى لكوكبنا، حيث تعمل مكوناته على بعثره الضوء الأبيض المنعكس عن القمر، بحيث تتشتت ألوان الطيف الأزرق ذات الطول الموجى القصير وتبقى ألوان الطيف الأحمر ذات الطول الموجى الطويل التى تصل إلى اعيننا، وهو نفس السبب الذى يجعلنا نرى الشمس الغاربه بلون ضارب للحمرة.

 

وتابع التقرير:"يتبع ذلك وصول القمر إلى أعلى نقطة فى السماء عند منتصف الليل فوق رأس الراصد مباشرة وسيغرب بالأفق الغربى الشمال الغربى مع شروق شمس الأربعاء.

 

وبشكل عام يمكن القول بأن القمر بدرًا طوال الليل، ولكن علميا نطلق تسمية القمر البدر عند اللحظة التى يكون القمر واقعا بزاوية 180 درجة من الشمس والتى ستحدث صبيحة الأربعاء 30 ديسمبر عند الساعة (03:28 صباحًا بتوقيت جرينتش) ويكون قطع نصف مدارة حول الأرض خلال الشهر.

 

من ناحية أخرى سيقوم القمر البدر بمحاكاة موقع شمس يونيو فى أقصى شمال الكرة الأرضية، وفى شمال الدائرة القطبية الشمالية سيلعب القمر البدر دور شمس منتصف الليل فى يونيو، ويحدث العكس فى خطوط العرض الجنوبية البعيدة حيث يظل القمر البدر حت الأفق مثل الشمس فى يونيو تماما.

 

يعتبر هذا التوقيت من الشهر مثاليا لرؤية الفوهات المشعة على سطح القمر من خلال المنظار أو تلسكوب صغير خلافا لبقية التضاريس التى تبدو مسطحة نتيجة لوقوع كامل القمر فى نور الشمس، تلك الفوهات المشعة عبارة عن رواسب لمواد عاكسة ساطعة تمتد من مركز الفوهات نحو الخارج لمئات الكيلومترات ويعتقد بأن تلك الفوهات حديثة التكوين وتعتبر فوهه "تيخو" أكثر الفوهات اشعاعا.

 

خلال الليالى المقبلة سيشرق القمر متأخرا بحوالى الساعة كل يوم، وبعد بضعة أيام سيكون مشاهدا فقط فى سماء الفجر والصباح الباكر وفى ذلك الوقت يصل إلى مرحلة التربيع الأخير بعد أسبوع من طور البدر المكتمل.

 

وفى نفس السياق، كشف الدكتور أشرف تادرس، رئيس قسم الفلك السابق بالمعهد القومى للبحوث الفلكية، أن الكرة الأرضية ستكون على موعد مع نهاية الشهر يوم 30 ديسمبر اكتمال بدر القمر.

 

وكشف تادرس، أن اكتمال بدر القمر الذى يعرف عند القبائل الأمريكية باسم بدر القمر البارد أو بدر الليالى الطويلة أو قمر ما بعد الكريسماس.

 

وتابع: "سيبدو القمر بدرا للرائى وللعين المجردة فى الفترة من 29 ديسمبر حتى 1 يناير 2021، حيث لا تستطيع العين المجردة تمييز استدارة بدر القمر بالكامل بدون أجهزة، اما وقت البدر الكامل فسيكون 30 ديسمبر حيث يبلغ لمعان القمر بنسبة 100%."










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة