أكرم القصاص - علا الشافعي

تعرف على أعمال الدكتور مصطفى محمود الأدبية.. أصدر 5 روايات

الأحد، 27 ديسمبر 2020 02:02 م
تعرف على أعمال الدكتور مصطفى محمود الأدبية.. أصدر 5 روايات الدكتور مصطفى محمود
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
رغم أن شهرة الدكتور مصطفى محمود جاءت كمفكر إسلامى، وحقق شهرة واسعة من خلال برنامجه "العلم والإيمان"، بجانب كتبه الفكرية مثل "حوار مع صديقى الملحد" و"رحلتى من الشك إلى اليقين" إلا أنه ترك أعمالا إبداعية وأدبية، حيث أصدر نحو 89 كتابًا، تباينت فى مواضيعها ما بين الكتب العلمية والدينية والفلسفية والاجتماعية والسياسية، إضافة إلى القصص القصيرة والروايات والمسرحيات والتأليف فى أدب الرحلات.
 
وحازت كتب مصطفى محمود على عدة جوائز، فحصل على جائزة الدولة التشجيعية سنة 1970 فى الأدب عن رواية رجل تحت الصفر، وعلى جائزة الدولة التشجيعية سنة 1975 في أدب الرحلات عن كتاب مغامرة في الصحراء، كما حصل على جائزة الدولة التقديرية في الأدب سنة 1995.
 
الروايات:

المستحيل

المستحيل
 
أولى رواياته، تتحدث عن مشاكل اجتماعية، حُولت إلى فيلم سينمائي بنفس العنوان "المستحيل" عام 1965.
 

الأفيون

الأفيون
الأفيون
صدرت عام 1964، وهى رواية يتحدث فيها عن بعض المظاهر مثل الخرافات والتعاويذ وبعض أعمال الدجل، والتي يُسميها بـ"الأفيون".
 

العنكبوت

العنكبوت
 
صدرت عام 1965 ، وهى رواية خيال علمي، تحولت إلى مسلسل يحمل نفس الاسم "العنكبوت".
 

الخروج من التابوت

الخروج من التابوت
 
صدرت عام 1965، وتحكي حقبة في تاريخ الهند، وتعرض القصة لأحد "المشعوذين"، الخارقين للعادة، بحسب ما يحكي أحد علماء الآثار المصريين، والذي يمثل بطل الرواية.
 

رجل تحت الصفر

رجل تحت الصفر
 
صدرت عام 1966، وهى رواية خيال علمي، حصل على جائزة الدولة التشجيعية في الأدب سنة 1970
 

المجموعات القصصية:

 

أكل عيش

أكل عيش
 
صدرت عام 1954، وهى مجموعة قصصية مكونة من 7 قصص قصيرة: سفريات، اللي يكسب، صانعو الأفراح، حلاوة السكر، انفعال، روبابيكيا، أم سيد.
 

عنبر 7

عنبر 7
 
صدرت عام 1957، وهى مجموعة قصصية مكونة من 12 قصة قصيرة هي: الوقت رخيص، عنبر 7، القطار، لا أحد، الشاطر، صاحب الجلالة، جرسون، دقة قديمة، الماء والزيت، أنا، منتهى النجاح، كوكو.
 

شلة الأنس

شلة الأنس
 
صدرت عام 1964، وهى مجموعة قصصية مكونة من 10 قصص قصيرة هي: البطل، شلة الأنس، مدام س، دواء منوم، ساندوتش مخ، المظاهر، مسألة كرامة، مليمتر، خانكة، اللص.
 

رائحة الدم

رائحة الدم
 
صدرت عام 1966، وهى مجموعة قصصية مكونة من 10 قصص قصيرة هي: الحصان، الشيء المجهول، أنشودة الدم، رعشة، حياة العازب، الراهبة والميكروسكوب، السجين، مادة الأحلام، رسالة من الجحيم، دروس في الخشونة.
 

الطوفان 

الطوفان
 
صدرت عام 1976، وهى مجموعة قصصية مكونة من 3 مسرحيات من فصل واحد و5 قصص قصيرة هم: الطوفان، سكر وليمون، الوهم والحقيقة، أنشودة الدم، الكنز، أفيش مئير، الرجل الذي تحول إلى ضوضاء، السارق.
 

نقطة الغليان

نقطة الغليان
 
صدرت عام 1977، وهى مجموعة قصصية مكونة من 14 قصة قصيرة هي: أغلى شيء، العزيز الذي لا يُنال، الرجل الذي عرف ربه، تحولات الليل والنهار، الزهور البلاستيك، الرصاصة، حكاية الدكتور إسكندر، الحب والموت، المبروك، ملاطفة، شكرًا لقد أديت وظيفتك، ذرة يورانيوم، الخروج، مخالي.
 

المسيخ الدجال

المسيخ الدجال
 
صدرت عام 1979، مجموعة قصصية مكونة من 10 قصص قصيرة هم: المسيخ الدجال، لقاء مع الشيطان، زهرة الرند، صياد الحقائق، البنك المركزي، تبسيط المسائل، الفستان، البحث عن زوجة، توبة، صاحب الجلالة الموت.
 

الذين ضحكوا حتى البكاء

الذين ضحكوا حتى البكاء
 
صدرت عام 1997، وهى مجموعة قصصية مكونة من 9 قصص قصيرة هي: قتيل بدون قاتل، أعمال صالحة جدًا، نهاية الشيخ، حكاية مدير البنك، قبر الإسكندر، الجراح الخفي، مات وهو يضحك، حكاية طفل أنابيب، الثلاثة.
 

المسرحيات

 

الإسكندر الأكبر

الإسكندر الأكبر
 
صدرت عام 1963، وهى  مسرحية من أربع فصول تحكي حياة الإسكندر الأكبر من وجهة نظر الكاتب، حيث يرى الكاتب أن نهايته كانت بسبب غروره وأطماعه، وذكر مصطفى محمود فيما بعد أنه كتبها إسقاطًا على نظام جمال عبد الناصر. مُثلت المسرحية على المسرح الروماني من إخراج حسين جمعة وبطولة كرم مطاوع.
 

الزلزال

الزلزال
 
صدرت عام 1963، وهى مسرحية كتبها بعد قرار منعه من الصحافة، وذكر مصطفى محمود فيما بعد أنه كتبها لانتقاد نظام جمال عبد الناصر.
 

الإنسان والظل

الإنسان والظل
 
صدرت عام 1964، وهى مسرحية تدور عن رجل قانون ظالم وصراعه النفسي، ذكر مصطفى محمود فيما بعد أنه كتبها لانتقاد نظام جمال عبد الناصر.
 

الشيطان يسكن في بيتنا

الشيطان يسكن في بيتنا
 
صدرت عام 1973، وهى مسرحية مكونة من ثلاثة فصول، عن شيخ صوفي يلتقي بممثلة إغراء تدخل خيمته، مُثلت في مسارح القاهرة سنة 1977 من إخراج حسن عبد السلام.
 

مسرحية الزعيم أو غوما

مسرحية الزعيم أو غوما
 
صدرت عام 1973، وهى مسرحية من ثلاث فصول تتحدث عن البطل غوما المحمودي من عرب القبائل القاطنة بليبيا.
 

جهنم الصغرى

جهنم الصغرى
 
صدرت عام 1982، وهى مسرحية من فصلين، عن مقاول مليونير، وبالرغم من غناه إلا أنه وأسرته يعيشون في مشاكل دائمة.
 

زيارة للجنة والنار

زيارة للجنة والنار
 
صدرت عام 1996، وهى مسرحية خيالية، تتحدث عن رحلة ملك ظالم إلى جهنم في الحياة الأخرى.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة