أكرم القصاص - علا الشافعي

هل تنجح الأجسام المضادة فى منح مناعة فورية ضد كوفيد 19.. "كوليدج لندن وأسترازينكا" يجريان تجارب المرحلة الثالثة على عقار يعمل بنفس فعالية اللقاح.. ويحمى المعرضون للخطر والمخالطين للمرضى من انتقال العدوى

السبت، 26 ديسمبر 2020 06:00 م
هل تنجح الأجسام المضادة فى منح مناعة فورية ضد كوفيد 19.. "كوليدج لندن وأسترازينكا" يجريان تجارب المرحلة الثالثة على عقار يعمل بنفس فعالية اللقاح.. ويحمى المعرضون للخطر والمخالطين للمرضى من انتقال العدوى الوقاية من كورونا
كتبت فاطمة خليل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تأتي التجارب التي يجريها علماء بريطانيون على أول دواء من نوعه يعمل كوقاية من فيروس كورونا كبارقة أمل جديدة في طريق مكافحة فيروس كورونا، حيث يمكن أن يمنع هذا العلاج الجديد شخصًا تعرض لمريض من الإصابة بالعدوى، كما يحمى فئات عديدة أكثر عرضة للخطر مثل: كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة، كما يمنح الدواء مناعة فورية ضد كورونا ولا زال في طور التجارب، في السطور التالية نتعرف على هذا الدواء وإلى أين وصلت تجارب العلماء حول العقار...

ووفقاً لما نشرته جريدة "الجارديان" البريطانية يمنح العلاج بالأجسام المضادة مناعة فورية ضد المرض ويمكن إعطاؤه كعلاج طارئ للمرضى بالمستشفى وسكان دور الرعاية للمساعدة في احتواء تفشي المرض.

5760

كما يمكن حصول الأشخاص الذين يعيشون مع مريض بفيروس كورونا، على الدواء لضمان عدم تعرضهم للإصابة أيضًا ويمكن أيضًا إعطاؤه لطلاب الجامعات ، الذين انتشر الفيروس بينهم بسرعة لأنهم يعيشون ويدرسون ويتواصلون معًا.

وقالت الدكتورة كاثرين هوليهان، عالمة الفيروسات في مستشفيات جامعة كوليدج لندن، التي تقود دراسة تسمى Storm Chaser للعقار: "إذا استطعنا إثبات أن هذا العلاج يعمل ويمنع الأشخاص الذين يتعرضون للفيروس من الاستمرار لتطوير كورونا، سيكون إضافة مثيرة لترسانة الأسلحة التي يتم تطويرها لمحاربة هذا الفيروس المروع ".

وتم تطوير العقار من قبل جامعة كوليدج لندن و شركة أسترازينكاAstraZeneca.

ويأمل الفريق أن تظهر التجربة أن مزيج الأجسام المضادة يحمي من فيروس كورونا لمدة تتراوح بين ستة و 12 شهرًا.

يحصل المشاركون في التجربة عليه على جرعتين واحدة تلو الأخرى. إذا تمت الموافقة عليه ، فسيتم تقديمه إلى شخص تعرض لكورونا في الأيام الثمانية السابقة.

GettyImages-1208126892_women-scientists-brazil-crop

قد يكون متاحًا في أقرب وقت ممكن في مارس أو أبريل إذا تمت الموافقة عليه من قبل هيئة تنظيم الأدوية البريطانية بعد أن قامت بمراجعة الأدلة من الدراسة.

وتشمل التجربة جامعة كاليفورنيا في لوس أنجلوس والعديد من المستشفيات البريطانية الأخرى وشبكة من 100 مستشفى على مستوى العالم.

وأصبح مستشفى كوليدج لندن هذا الشهر أول موقع في العالم يقوم بتجنيد المرضى في تجربة المراقبة العشوائية ومنحهم جرعة أو دواء وهمي.

قالت هوليهان: "لقد قمنا حتى الآن بحقن 10 مشاركين - موظفين وطلاب وأشخاص آخرين - ممن تعرضوا للفيروس في المنزل أو في أماكن للرعاية الصحية أو في قاعات الطلاب وسنتابع حالتهم لمعرفة أي منهم يصاب بكورونا".

يمكن أن تلعب الحماية الفورية التي يعد بها الدواء دورًا حيويًا في الحد من تأثير الفيروس حتى يتم تحصين الجميع.

 

200508-moderna-cambridge-ew-1010a_7cea23b02cf21a59742aa1cf351f5033.fit-760w

وقال بول هانتر ، أستاذ الطب بجامعة إيست أنجليا والمتخصص في الأمراض المعدية ، إن العلاج الجديد يمكن أن يقلل بشكل كبير من عدد الوفيات الناجمة عن كوفيد 19.

وأوضح قائلاً "إذا كنت تتعامل مع حالات تفشي المرض في أماكن مثل دور الرعاية، أو إذا كان لديك مرضى معرضون بشكل خاص لخطر الإصابة بفيروس كوفيد الحاد، مثل كبار السن ، فقد يؤدي ذلك إلى إنقاذ الكثير من الأرواح. إذا ثبت أنه تم إثباته في تجارب المرحلة الثالثة، فقد يلعب دورًا كبيرًا في الحفاظ على الأرواح."

يحتوي الدواء على مجموعة من الأجسام المضادة طويلة المفعول تُعرف باسم AZD7442 ، والتي طورتها شركة AstraZeneca بدلاً من الأجسام المضادة التي ينتجها الجسم للمساعدة في مكافحة العدوى ، يستخدم AZD7442 الأجسام المضادة وحيدة النسيلة ، التي تم إنشاؤها في المختبر.

d463a8a861fca15a5b5ef64c23d410ca

 

في وثائق عن تجربة سريرية سجلتها AstraZeneca في الولايات المتحدة، توضح أنها تحقق في "فعالية AZD7442 للوقاية بعد التعرض لكورونا عند البالغين. يحتوي بروتين سارس- CoV-2 الشائك على RBD [مجال ربط المستقبلات] الخاص بالفيروس ، والذي يمكّن الفيروس من الارتباط بالمستقبلات الموجودة على الخلايا البشرية. من خلال استهداف هذه المنطقة من البروتين الشائك للفيروس ، يمكن للأجسام المضادة أن تمنع ارتباط الفيروس بالخلايا البشرية ، وبالتالي من المتوقع أن تمنع العدوى ".

في تجربة منفصلة ، تسمى Provent يدرس العلماء ما إذا كان الدواء يمكن أن يحمي أيضًا الأشخاص الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة ، مثل أولئك الذين يخضعون للعلاج الكيميائي للسرطان ، والذين تعرضوا مؤخرًا للفيروس ولكن لم يتم تلقيحهم أو لم ينتج عنهم مناعة بسبب من حالتهم الأساسية.

وكلا من تجربتي Provent و Storm Chaser الآن في المرحلة الثالثة من التجارب.

قالت الدكتورة نيكي لونجلي ، استشارية الأمراض المعدية في جامعة كاليفورنيا في لوس أنجلوس، والتي تقود الدراسة الثانية: "سنقوم بتوظيف الأشخاص الأكبر سنًا أو الذين يخضعون لرعاية طويلة الأجل، والذين يعانون من حالات مثل السرطان وفيروس نقص المناعة البشرية التي قد تؤثر على القدرة من جهاز المناعة لديهم للاستجابة للقاح. نريد طمأنة أي شخص قد لا يعمل اللقاح له أنه يمكننا تقديم بديل له نفس الحماية ".

GettyImages-1221143064-1024x639

تجري كلتا التجربتين في مركز أبحاث اللقاحات الجديد التابع لجامعة كاليفورنيا في لوس أنجلوس ، والذي يموله ذراع أبحاث NHS ، المعهد الوطني للبحوث الصحية ، ويقودها البروفيسور فينتشنزو ليبري.

قال الدكتور ريتشارد جارفيس، الرئيس المشارك للجنة طب الصحة العامة التابعة للجمعية الطبية البريطانية: "بالنسبة للغالبية العظمى من السكان، يوفر التطعيم أفضل حماية ضد كورونا ، ويعمل موظفو NHS على مدار الساعة لإدارة هذا لأكبر عدد ممكن من المرضى المعرضين للخطر في هذه الموجة الأولى.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة