اكتشافات طبية غيرت العالم 2020.. تقنية MRNA الجديدة لصنع لقاحات كورونا.. السترويد والأجسام المضادة وحيدة النسيلة أثبتت نجاحاً لكوفيد-19.. أول علاج لحساسية الفول السودانى.. ومنظار لشخص واحد فقط لمنع العدوى

الخميس، 24 ديسمبر 2020 09:02 م
 اكتشافات طبية غيرت العالم 2020.. تقنية MRNA الجديدة لصنع لقاحات كورونا.. السترويد والأجسام المضادة وحيدة النسيلة أثبتت نجاحاً لكوفيد-19.. أول علاج لحساسية الفول السودانى.. ومنظار لشخص واحد فقط لمنع العدوى اكتشافات طبية لعام 2020
كتبت فاطمة خليل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شهد عام 2020 مجموعة من الاكتشافات الطبية الهائلة، ففي هذا العام اكتشف العلماء طريقة جديدة لتصنيع اللقاحات وهي MRNA وطوروها كلقاحات لفيروس كورونا، كما صنع الباحثون كاميرات يمكن أن تنتقل داخل الجسم لاكتشاف الأمراض، في السطور التالية جمعنا لكم أبرز 10 اكتشافات طبية خلال عام 2020.

10 اكتشافات طبية لعام 2020
 

1- تقنية جديدة في لقاحات كورونا
 

قد يكون الاكتشاف الصحي الأكثر إثارة للإعجاب لعام 2020 هو أن العالم حصل على لقاحات mRNA الأولى، ويبدو أنها تعمل بشكل جيد حقًا ضد فيروس كورونا، وفقاً لموقع "إنسايدر" ووجد العلماء أن لقاحات كورونا الجديدة لشركة Pfizer و Moderna فعالة بنسبة أكثر من 94 ٪ في منع الالتهابات العرضية في التجارب السريرية لعشرات الآلاف من المتطوعين حول العالم، وتم إصدار إذن استخدام في حالات الطوارئ من قبل إدارة الغذاء والدواء، لبدء ما تم تعيينه ليكون أكبر حملة تطعيم في تاريخ الولايات المتحدة.

ولكن ربما يكون أكثر ما يميزها هو أنها تم تطوير كل منها في غضون أيام فقط، باستخدام تقنية لقاح RNA (mRNA) الرائدة.

قالت عالمة الكيمياء الحيوية كاتالين كاريكو، التي كانت رائدة في تقنية لقاح mRNA الجديدة إن "الجميع رفض التقنية في البداية..لكنها ثابرت على أي حال ، حيث أمضت عقودًا في تحسين تقنية مكافحة الفيروسات."

4874c7c57ce8bdb10b1b91cc66a54535

 

2- أدوية السترويد الرخيصة مثل الديكساميثازون، فعالة بشكل مدهش في علاج أعراض كورونا لذوي المضاعفات الشديدة
 

عندما ظهر فيروس كورونا الجديد في أواخر عام 2019، لم يكن لدى الأطباء في جميع أنحاء العالم طريقة جيدة لعلاجه.لقد جربوا الكثير من الأدوية التي كانت موجودة بالفعل على الرف، بما في ذلك هيدروكسي كلوروكين ، والتي تبين أنها عديمة الفائدة.

في البداية، كان هناك بعض الاعتقاد بأن الدواء المضاد للالتهابات، الذي يعمل منذ عقود ضد الملاريا والتهاب المفاصل الروماتويدي والذئبة، قد يبشر بعلاج هذا المرض الجديد لكن في تجربة تلو الأخرى ، وجد العلماء أن هيدروكسي كلوروكين لم يفعل شيئًا يذكر لمرضى كورونا.

وألغى المنظمون في إدارة الأغذية والعقاقير (FDA) ترخيص استخدام هيدروكسي كلوروكين في حالات الطوارئ في يونيو.

وبالمثل، يبدو أن عقار Remdesivir ، الذي تم تطويره في الأصل لمساعدة مرضى الإيبولا، غير فعال بالنسبة لكورونا.

وقالت منظمة الصحة العالمية في نوفمبر إنه "لا يوجد حاليا دليل على أنها تحسن البقاء على قيد الحياة أو الحاجة إلى التنفس الصناعي".

ومن ناحية أخرى وجد العلماء أدلة على أن الستيرويد الأرخص ، ديكساميثازون ، هو بديل أفضل ، حيث يقلل من خطر وفاة المرضى الذين يستخدمون أجهزة التنفس الصناعي بحوالي الثلث.

d19b5f8fbf2dcef8e7904a7a4f3977d0

3- علاجات الأجسام المضادة وحيدة النسيلة الجديدة لأعراض كورونا لها نتائج واعدة، خاصة إذا تم تناولها مبكرًا
 

تلقى الرئيس دونالد ترامب الأجسام المضادة وحيدة النسيلة عندما أصيب بفيروس كورونا، الأجسام المضادة وحيدة النسيلة هي في الأساس نسخ تركيبية من الأجسام المضادة الطبيعية التي تستخدمها أجهزة المناعة البشرية لمحاربة العدوى، تعمل بشكل أفضل عندما يتم تناولها في وقت مبكر من المرض لكنها لا تزال تجريبية إلى حد بعيد.

في نوفمبر، منحت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية كلا من إيلي ليلي وريجينيرون تصاريح استخدام طوارئ لعلاجات الأجسام المضادة أحادية النسيلة لكورونا.

4- فهم العلماء أن كورونا يمكن أن ينتشر في الهواء
 

في وقت مبكر من الوباء، عندما لم يفهم العلماء تمامًا كيف ينتشر الفيروس التاجي بشكل أفضل، كان الناس يغسلون البقالة ويمسحون البريد، قلقين بشأن وجوده على الأسطح.

الآن، نعلم أن ذلك كان مبالغة على الأرجح، وأن فيروس الجهاز التنفسي ينتقل بشكل أفضل من شخص لآخر، عندما يجتمع الناس في نفس المكان.

ولكن هناك أيضًا أدلة كثيرة على أن الفيروس التاجي يمكن أن ينتقل في الهواء في ظل الظروف المناسبة، هذا يعني أن مسافة ستة أقدام (2 متر) لا تكفي دائمًا لحمايتك من فيروس شخص آخر، وأنت جالس في مكان مغلق.

5- سلط وباء كورونا الضوء على أهمية الحصول على ما يكفي من فيتامين د
 

لقد عرف العلماء منذ فترة طويلة أن هذه المغذيات يمكن أن تساعد في الحفاظ على قوة جهاز المناعة لديك، وأن نقص فيتامين (د) يمكن أن يعرضك لخطر أكبر للإصابة بالعدوى لقد ثبتت هذه النتيجة خلال جائحة الفيروس التاجي.

بالإضافة إلى تقليل الالتهابات في الجسم، يساعد فيتامين د أجسامنا على امتصاص الكالسيوم ،الحفاظ على صحة العظام وقوتها ، لذلك من الجيد للأشخاص من جميع الأعمار والألوان التأكد من حصولهم على ما يكفي.

6- فهم العلماء أهمية أقنعة الوجه لمنع انتقال العدوى
 

في بداية الوباء، عندما لم يكن العلماء يعرفون حتى الآن متى ينتشر هذا الفيروس بشكل أفضل، كان من المنطقي حجز معدات الحماية الشخصية للأشخاص الذين يعتنون ببعض المرضى الأكثر مرضًا.

المشكلة الوحيدة في هذه الاستراتيجية هي أنها لم تأخذ في الاعتبار كيفية انتقال هذا الفيروس: غالبًا ما ينتشر بشكل أفضل في بداية الإصابة، قبل أن يدرك الناس أنهم مرضى هذا يجعل مكافحة هذا الوباء تبدو مختلفة تمامًا عن تفشي السارس أو الإيبولا أو تفشي فيروس كورونا.

الآن، بمعرفة ما نفعله بشأن الانتشار المحمول بالهواء وحالات ما قبل الأعراض وغير المصحوبة بأعراض، فمن المنطقي أن يرتدي الجميع أقنعة عندما يكونون بالقرب من الآخرين ، خاصة في أماكن مغلقة وقليلة التهوية.

وقدر الباحثون في معهد جامعة واشنطن للقياسات الصحية أنه يمكن إنقاذ أكثر من 55330 حياة على الصعيد الوطني هذا الشتاء (من الآن حتى 1 أبريل 2021) ، إذا ارتدى الجميع قناعًا.

زبدة الفول السوداني
زبدة الفول السوداني

7- الموافقة على أول مسحوق مصنوع من الفول السوداني لمساعدة الأطفال الذين يعانون من الحساسية
 

معظم الأطفال الذين يعانون من حساسية الفول السوداني لا يتغلبون عليها ولكن مع القليل من المساعدة ، قد يكون البعض قادرًا على تحمل التعرض العرضي بشكل أفضل.

في يناير وافقت إدارة الغذاء والدواء على عقار Palforzia ، وهو دواء جديد مصمم لمساعدة الأطفال الذين يعانون من الحساسية تجاه الفول السوداني على التفاعل بشكل أفضل ، إذا تعرضوا له عن طريق الخطأ.

قال الدكتور بيتر ماركس ، مدير مركز تقييم وأبحاث البيولوجيا التابع لإدارة الغذاء والدواء الأمريكية في ذلك الوقت في بيان صحفي: "نظرًا لعدم وجود علاج ، يجب على الأفراد المصابين بالحساسية تجنب التعرض بشكل صارم لمنع ردود الفعل الشديدة والتي قد تهدد الحياة". "

8-  الموافقة على عقاقير جديدة لارتفاع الكوليسترول
 

تمت الموافقة على حمض البيمبيدويك (نيكسلتول) من قبل إدارة الغذاء والدواء في فبراير إنه عقار خافض للكوليسترول لا يحتوي على الستاتين، ويوسع مجال العلاج المتاح للمرضى الذين لا يتحملون الستاتين جيدًا.

منظار جديد
منظار جديد

9- ابتكار كاميرا أو منظار  يستخدمه شخص واحد فقط ويتم التخلص منه
 

المناظير هي عبارة عن أنابيب تسمح للأطباء بالتعمق في أمعاء الناس، لذلك من المفهوم أنه عندما لا يتم تنظيفها بشكل صحيح بين الاستخدامات، فإنها تشكل خطرًا خطيرًا للعدوى ، ومن المحتمل أن تنتقل عبر القناة الهضمية من أمعاء شخص إلى آخر.

في عام 2020 ، دخل منظار الإثنا عشر EXALT Model D أحادي الاستخدام من Boston Scientific إلى السوق، مقدمًا حلاً واحدًا بقيمة 3000 دولار للمشكلة، حيث يمكن التخلص منه بعد استخدامه لمريض واحد فقط، لذلك لا يتعين على الناس مشاركة أنابيبهم المعوية مع أي شخص آخر.

10- الموافقة على جيل لمنع الحمل خالي من الهرمونات
 

وافقت إدارة الغذاء والدواء على جيل لمنع الحمل،  ليس فعالا مثل حبوب منع الحمل ، لكنه خالٍ من الهرمونات والجل الجديد فعال بنسبة 93٪ في منع الحمل.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة