خالد صلاح

س و ج.. هل تم تطوير مسار الزيارة بمعبد إيزيس خلال أعمال ترميمه؟

الأربعاء، 23 ديسمبر 2020 09:00 ص
س و ج.. هل تم تطوير مسار الزيارة بمعبد إيزيس خلال أعمال ترميمه؟ معبد إيزيس
أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

انتهت وزارة السياحة والآثار من أعمال ترميم وتطوير معبد إيزيس بمحافظة أسوان، وذلك تمهيدا لافتتاحه قريبا، ويأتى ذلك ضمن المشروعات التى تعمل عليها وزارة السياحة والآثار، لافتتاحها أمام الجمهور، وخلال التقرير التالى نستعرض ما تم بالمعبد.

معبد إيزيس
معبد إيزيس

 

س / ماذا شملت أعمال ترميم المعبد؟

ج / أعمال الترميم شملت ترميم الأرضيات والعواميد وتنظيف الجدران من مخلفات الطيور والخفافيش ووضع نوافذ سلك لعدم دخول الطيور مرة أخرى، كما تم ترميم وتنظيف النقوش الموجودة على مدخل قدس الأقداس، وإزالة السناج الموجودة بسقفها، و تنظيف الرسوم والألوان الموجودة على مدخل المعبد والباب الجانبى، وصيانة موائد القرابين الموجودة بصالة الأعمدة.

 

س / هل تم تطوير طريق مسار الزيارة بالمعبد؟

ج / أعمال الترميم شملت أيضًا تطوير الموقع حيث تضمنت تحديد مسار للزيارة بداية من دخول المعبد وحتى نهايته، ووضع وتركيب نظام إضاءة حديث يعمل على إظهار الجوانب الجمالية الفريدة للأثر بما لا يؤثر عليه.

 

س / هل شهد المعبد أعمال حفائر؟

ج / تم عمل مجموعة من المجسات والحفائر، شملت منطقة قدس الأقداس بعمق 2م، وصالة المعبد والتى عثر بها على أوانى فخارية صغيرة، كما تمت أعمال حفائر فى الجانب الشمالى الغربى من فناء المعبد أسفرت عن وجود بعض الجدران من الطوب الأحمر.

 

س / متى تم اكتشف المعبد؟

ج / تم اكتشاف المعبد عام 1871م ويبلغ طوله نحو 19م، وشيده الملك بطليموس الثالث لعبادة إلهه ايزيس وثالوث أسوان، ولم يكتمل بناؤه.

 

س / ما وصف المعبد؟

ج / بنى من الحجر الرملى وله بابان، الباب الرئيسى متوج بحلية يعلوها قرص الشمس المجنح ندخل منه إلى صالة يفتح عليها ثلاث حجرات، وفى الجدار الشرقى من الحجرة الوسطى "قدس الأقداس" نقشت بعض المناظر الخاصة بتقديم القرابين.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة