رئيس صندوق الإسكان الاجتماعى لـ"تليفزيون اليوم السابع" تكشف: 302 ألف متقدم لمبادرة "سكن لكل المصريين".. 100 ألف وحدة بـ12 محافظة لمحدودى الدخل.. طرح وحدات للإيجار لمن لا يستطيع التمليك

الإثنين، 21 ديسمبر 2020 02:35 ص
رئيس صندوق الإسكان الاجتماعى لـ"تليفزيون اليوم السابع" تكشف: 302 ألف متقدم لمبادرة "سكن لكل المصريين".. 100 ألف وحدة بـ12 محافظة لمحدودى الدخل.. طرح وحدات للإيجار لمن لا يستطيع التمليك تلفزيون اليوم السابع
هدى أبو بكر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قالت مى عبد الحميد، الرئيس التنفيذى لصندوق الإسكان الاجتماعى ودعم التمويل العقارى، حول تحديد أولويات المستحقين لوحدات مبادرة سكن لكل المصريين، إنه بعد غلق باب تلقى الطلبات فى 28 ديسمبر الجارى، ستتم عملية الفرز وفحص المستندات المقدمة لمعرفة من تنطبق عليه الشروط ومن يستحق.

 

 

وأضافت مى عبد الحميد، خلال حوارها على تليفزيون اليوم السابع، أن هناك أكثر من خيار للمواطن فى حال إذا لم يحصل على الوحدة فى المرحلة الأولى وهى، إما أنه ينتظر طرح وحدات أخرى فى مراحل قادمة أو يغير لمدينة أخرى غير التى حجز عليها أو نتوسع إذا كان لدينا مزيد من الأراضى، وفى كل الأحوال نعطى المواطن أكثر من خيار.

وأشارت رئيس صندوق الإسكان الاجتماعى، خلال التغطية الخاصة لتليفزيون اليوم السابع، والتى أعدتها هدى أبو بكر وقدمتها رغدة بكر، إلى أنه سيتم تسليم هذه الوحدات وهى مكتملة الخدمات، وهذا شرط أساسى لتسليم الوحدة أن تكون مكتملة الخدمات والمرافق.

وعن إهمال مدن الصعيد وعدم طرح وحدات بمحافظات الصعيد قالت مى عبد الحميد، هذا الكلام غير صحيح ومحافظات الصعيد تحظى باهتمام كبير، وهناك إقبال للحجز على هذه الوحدات فى الصعيد، حتى إننا لدينا عجز فى الوحدات السكنية بالصعيد، لكن نقدم المزيد منها فى المنيا الجديدة وأسوان الجديدة وغيرها.

وتابعت: "هنتابع الناس كل اللى دفع مقدمات الحجز، ولم ينته من إرسال الأوراق عبر الموقع الإلكترونى، ستتم مراسلتهم، ولن يُغلَق الموقع إلا حين ينتهى المواطنون الذين دفعوا المقدمات، من رفع كافة الأوراق، واللى مش هيتقدم المرة ديه، هنطرح مزيد من الإعلانات فى المدن الجديدة الفترة الجاية".

وأضافت مى عبد الحميد، أما فيما يتعلق بمقدمات الحجز، فإنه طبقا لنظام التمويل العقارى لا بد أن يدفع العميل 10 أو 15%، ومن لا يستطيع فالصندوق سيوفر وحدات بالإيجار لكل من كان غير مؤهل أن يتملك وحدات سكنية.

 كما أكدت مى عبد الحميد، الرئيس التنفيذى لصندوق الإسكان الاجتماعى ودعم التمويل العقارى، أن آخر موعد للحجز فى مبادرة رئيس الجمهورية "سكن لكل المصريين" يوم 28 ديسمبر، لذلك لا بد من الانتهاء من سداد مقدمات الحجز ورفع كافة المستندات المطلوبة قبل هذا الموعد، مشيرة إلى أنه تم مد المهلة حتى 28 ديسمبر، بعدما كان مقررا لها 21 من نفس الشهر بسبب التعديل الذى حدث على الدخل المطلوب بالنسبة لفئة متوسطى الدخل.

وأوضحت أنه تم فتح أسبوع استثنائى لاستقبال طلبات منخفضى الدخل بعد غلق الباب، لافتة إلى شكوى عدد من المواطنين من أن مكاتب البريد شهدت زحام ولم يستطيعوا دفع المقدمات، لذلك تم مد المهلة على أن تنتهى الأحد.

وأشارت إلى أنه تقدم نحو 302 ألف مستفيد، بالإضافة إلى استيعاب عدد كبير ممن اشتروا كراسات الشروط، وقالت إن الـ100 ألف وحدة سكنية الخاصة بمنخفضى الدخل فى 12 مدينة جديدة منها سوهاج الجديدة وقنا الجديدة وأكتوبر الجديدة وحدائق أكتوبر ومدينة بدر والعاشر من رمضان ومدينة السادات وحدائق العاصمة، منوهة عن أن الطلبات الأكبر كانت على مدينة بدر حدائق العاصمة، حيث تقدم للحجز فيها ما يقرب من 85 ألف طلب، وهو أمر يعكس نتيجة التطور الذى حدث لهذه المدن وما تم تنفيذه من خدمات حولها ومواصلات.

وعن المساحات المتاحة، قالت مى عبد الحميد، إن منخفضى الدخل متاح نموذجين، 75م بـتكلفة 245 ألف جنيه، و90 م بتكلفة 310 آلاف جنيه، تشطيب كامل والاستلام بعد 3 سنوات. 

وتابعت، وبالنسبة لمتوسطى الدخل، فإن الأسعار تتراوح ما بين 450 ألفا و550 ألف جنيه، والمساحات 100 م و110م و120 مترا كاملة التشطيب والعمارات بها أسانسيرات.

وبشأن ما أثير من أن المقدمات قد تكون مرتفعة التكلفة على محدودى الدخل، أجابت مى عبد الحميد أن الصندوق طرح 100 ألف وحدة وهناك 302 ألف قام بدفع مقدمات الحجز، ولم نتوقع هذا الكم من الإقبال، وهذا يعنى أن الشروط كانت جيدة جدا.

وأكدت أن الإقبال على حجز وحدات "سكن لكل المصريين" ضمن مبادرة رئيس الجمهورية، غير مسبوق وغير متوقع، مشيرة إلى أن هناك حوالى 302 ألف مستفيد تقدموا حتى الآن، علاوة على أن هناك عددا لا بأس به قاموا بشراء كراسات الشروط.

وقالت عبد الحميد، إن الإعلان حول المبادرة بدأ من أول نوفمبر الماضى على محورين، محور منخفضى الدخل ويوفر 100 ألف وحدة سكنية، ومحور متوسطى الدخل ويوفر 25 ألف وحدة سكنية، فى عدد من المدن الجديدة، وهذا هو الإعلان الأول الذى يضم إسكان متوسط، وسوف تتبعه مراحل أخرى فى محافظات مختلفة.

وأضافت مى عبد الحميد، أنه تم طرح الوحدات السكنية فى المدن التى تشهد إقبالا عليها، مشيرة إلى أنه فى الأسبوع الأول تم فتح الباب لذوى الاحتياجات الخاصة.

وعن أبرز شروط التقديم قالت الرئيس التنفيذى لصندوق الإسكان الاجتماعى، يتم تحديد مستوى الدخل كشرط للتقديم، وبالنسبة لفئة منخفضى الدخل يشترط 6000 جنيه للأسرة و4500 جنيه للأعزب، وبالنسبة لمتوسطى الدخل، فى البداية كنا مشترطين ألا يزيد على 10 آلاف جنيه للأسرة، لكن تلقينا طلبات زائدة ووجدنا أن هناك شريحة كبيرة ستُحرم من الاستفادة، بالتالى حدث تعديل على المبلغ بعد موافقة مجلس الوزراء، بحيث لا يزيد الدخل على 14 ألف جنيه للأسرة و10 آلاف للأعزب.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة