أكرم القصاص - علا الشافعي

واشنطن تشير بأصابع الاتهام لروسيا بعد هجوم سيبرانى استهدف الحكومة.. مايك بومبيو: موسكو تنتمى إلى قائمة "أعدائنا" وترغب تقويض نمط حياتنا.. وخبير لـ"نيوزويك": اختراق شركة البرمجيات هجوما ويتطلب رد انتقامى

السبت، 19 ديسمبر 2020 03:30 م
واشنطن تشير بأصابع الاتهام لروسيا بعد هجوم سيبرانى استهدف الحكومة.. مايك بومبيو: موسكو تنتمى إلى قائمة "أعدائنا" وترغب تقويض نمط حياتنا.. وخبير لـ"نيوزويك": اختراق شركة البرمجيات هجوما ويتطلب رد انتقامى الكرملين والبيت الأبيض وهجمات إلكترونية
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قالت مجلة "نيوزويك" الأمريكية، إن الاختراق غير المسبوق الذى استهدف لأول مرة شركة البرمجيات الأمريكية SolarWinds قبل أن ينتشر إلى بعض أعلى المستويات فى الحكومة الأمريكية، يختبر تعريف ما يشكل تجسسًا إلكترونيًا وما يعرفه البنتاجون بأنه هجوم حقيقي على الأمة، ويفتح الباب أمام الانتقام إذا ثبت أنه هجوم.

 

وأضافت المجلة، أن الخبراء يحذرون من أنه إذا ثبت أنه هجوم، سيفتح الطريق للانتقام، بما فى ذلك فى المجال المادى. لكن تحديد ما يشكل هجومًا فى الفضاء الإلكترونى بالضبط، حتى فى القرن الحادى والعشرين، لا يزال يمثل مشكلة غامضة.

جادل أحد خبراء الأمن السيبرانى المطلع على هذه القضية بأن حادثة SolarWinds كانت هجومًا حقيقيا، لأن الجناة لم يتسللوا فحسب، بل قاموا باختراق وتغطية مساراتهم من خلال التلاعب فى التعليمات البرمجية.

 

قال الخبير، الذى طلب عدم الكشف عن هويته لأن الشخص غير مصرح له بالتحدث إلى وسائل الإعلام، لمجلة نيوزويك: "كان الوصول إلى النظام غير مصرح به وغير قانونى، وكان تغيير الشفرة بقصد خبيث هجومًا".

 

وأوضح أن للجيش الأمريكى مصطلحين لتعريف ما يشكل عملًا من أعمال الحرب الإلكترونية ضد الدولة من قبل الخصم. الأول هو "الهجوم السيبراني"، وهو "عمل عدائى يستخدم الكمبيوتر أو الشبكات أو الأنظمة ذات الصلة، ويهدف إلى تعطيل و/ أو تدمير الأنظمة الإلكترونية أو الأصول أو الوظائف الحاسمة للخصم".

 

والثانى هو "هجوم شبكة الكمبيوتر (CNA)"، والذى يُعرَّف بأنه "فئة من الهجمات المستخدمة لأغراض هجومية حيث يتم اتخاذ الإجراءات من خلال استخدام شبكات الكمبيوتر لتعطيل المعلومات المقيمة فى هدف نظام المعلومات أو شبكات الكمبيوتر، أو الأنظمة / الشبكات نفسها ".

 

وقال خبير الأمن السيبرانى الذى تحدثت معه مجلة نيوزويك أن ما حدث فى حالة خرق SolarWinds ثم الأنشطة الخبيثة اللاحقة تناسب كلا الفئتين.

 

أعرب وزير الخارجية الأمريكى مايك بومبيو عن قناعته بأن روسيا تنتمى إلى قائمة "أعداء" الولايات المتحدة، وألقى باللوم عليها فى الهجوم السيبرانى واسع النطاق الأخير على بلده.

 

وقال بومبيو أمس الجمعة، فى حوار مع المذيع مارك ليفين على قناة "فوكس نيوز" نشرت الخارجية الأمريكية نصه بالكامل: "يسألوننى دائما عمن هو عدونا، وجوابى هو أن هناك الكثير من الناس الذين يرغبون فى تقويض نمط حياتنا وجمهوريتنا ومبادئنا الديمقراطية الأساسية، وروسيا تحديدا ضمن هذه القائمة".

 

 

 

وقال الخبير "هجوم شبكة الكمبيوتر هو القدرة على الوصول إلى الأنظمة. بمجرد الحصول على هدف، يمكنك التحرك بشكل جانبى والاستمرار فى الوصول إلى المزيد واكتشاف نقاط ضعف إضافية، بمجرد التعديل أو التعطيل أو الرفض أو التدمير، فإنك تقوم بتنفيذ هجوم إلكتروني."

 

لم تستخدم الوكالات الأمريكية المصطلح بعد، فى إشارة ببساطة إلى "حادث إلكتروني".

 

مثل هذا الحادث "من المحتمل أن يتسبب فى ضرر للوظائف والخدمات الهامة عبر القطاعين العام والخاص من خلال الإضرار بالسرية أو النزاهة أو توفر المعلومات أو أنظمة المعلومات أو الخدمات أو الشبكات الإلكترونية ؛ و/ أو التهديد الصحة العامة أو السلامة العامة، تقوض ثقة الجمهور، لها تأثير سلبى على الاقتصاد الوطنى، أو تقلل من الموقف الأمنى ​​للأمة"، بحسب البنتاجون.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة