بومبيو يتهم روسيا بالوقوف وراء هجوم سيبرانى على الولايات المتحدة الأمريكية

السبت، 19 ديسمبر 2020 12:30 م
بومبيو يتهم روسيا بالوقوف وراء هجوم سيبرانى على الولايات المتحدة الأمريكية بومبيو
كتب إيهاب محمد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أصبح وزير الخارجية الأمريكى مايك بومبيو، أول مسئول أمريكي ينسب علانية حملة قرصنة ضخمة إلى روسيا، بعد الكشف عن تعرض قطاعات واسعة من الحكومة الفيدرالية والقطاع الخاص للخطر.

 

 

وقال بومبيو، في مقابلة مع برنامج "مارك ليفين شو"، الجمعة، "كان هذا جهدًا كبيرًا للغاية، وأعتقد أنه يمكننا الآن أن نقول بوضوح تام أن الروس هم من شاركوا في هذا النشاط"، ويأتى هذا فيما نفى المتحدث باسم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين تورط الكرملين، وقالت السفارة الروسية، في بيان، إن "البلاد لا تقوم بعمليات هجومية في المجال السيبراني".

 

الهجوم المترامي الأطراف، الذي استمر دون أن يتم اكتشافه لمدة تسعة أشهر تقريبًا ، أضر بوزارات الأمن الداخلي والعدل والخزانة والخارجية والطاقة، بالإضافة إلى قائمة متزايدة من الشركات والحكومات المحلية في جميع أنحاء البلاد، وفقا لما نقلته صحيفة "ديلى ميل" البريطانية.

 

ويحذر المسؤولون في وكالة الأمن السيبراني في البلاد من صعوبة التراجع عن الاختراق ، قائلين إن المتسللين " أظهروا تطورًا وحرفية معقدة '' وأنه من المحتمل أنهم بنوا أبواب خلفية سرية إضافية أثناء نشاطهم داخل الشبكات المخترقة، ويقول الخبراء إنه ببساطة لا توجد فرق ماهرة كافية للبحث عن التهديدات لتحديد جميع أنظمة الحكومة والقطاع الخاص التي ربما تم اختراقها بشكل صحيح ، ويحذرون من أن الشبكات المصابة قد تضطر إلى "حرقها على الأرض" وإعادة بنائها من الصفر.

 

وتحدث الديمقراطيون في الكونجرس عن الهجوم السيبراني بعبارات قوية ، مطالبين برد قاسٍ وهاجموا الرئيس دونالد ترامب ، الذي لم يتحدث عن الهجوم أو ظهر علنًا خلال الأيام الخمسة الماضية، وقال النائب جيسون كرو ، وهو ديمقراطي من كولورادو ، في تغريدة يوم الجمعة: "الوضع آخذ في التطور ، لكن كلما علمت أن هذا قد يكون عصرنا الحديث ، المكافئ السيبراني لبيرل هاربور".

وأضاف: قبل أن ينتقد ترامب بسبب افتقاره للرد العام على الهجوم السيبراني ، قد يكون هذا الهجوم الإلكتروني هو الأكبر في تاريخنا، فيما قال السناتور كريس كونز ، وهو ديمقراطي من ولاية ديلاوير:"من الصعب جدًا التمييز بين هذا وبين عمل عدواني يرتفع إلى مستوى الهجوم الذي يعتبر حربًا".

 

ووصف كونز، البالغ من العمر 57 عامًا ، الهجوم بأنه "هجوم مدمر وواسع النطاق مع أنظمتنا العسكرية ، وأنظمتنا الاستخباراتية كما حدث في حياتي"، فيما لم يقل ترامب حتى الآن أي شيء علنًا بشأن هذا الهجوم، بينما قال المتحدث باسم البيت الأبيض برايان مورجنسترن، للصحفيين يوم الجمعة إنه يجري إطلاعه "حسب الحاجة".

 

وقال المتحدث باسم البيت الأبيض، إن "مستشار الأمن القومي روبرت أوبراين، كان يقود الاجتماعات المشتركة بين الوكالات يوميًا ، إن لم يكن في كثير من الأحيان.. إنهم يعملون بجد على التخفيف والتأكد من أن بلدنا آمن، لن ندخل في الكثير من التفاصيل لأننا لن نخبر خصومنا بما نفعله لمكافحة هذه الأشياء"، كما أصدر الرؤساء الديمقراطيون لأربع لجان في مجلس النواب ، الذين تلقوا إيجازات سرية حول الاختراق من قبل إدارة ترامب ، بيانًا يشكو من أنهم "تركوا أسئلة أكثر من الإجابات".

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة