أكرم القصاص - علا الشافعي

كفاحى والكتاب السرى.. كتابان للنازى هتلر فى ذكرى التنصيب قائدا أعلى

السبت، 19 ديسمبر 2020 11:00 م
كفاحى والكتاب السرى.. كتابان للنازى هتلر فى ذكرى التنصيب قائدا أعلى هتلر
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تمر اليوم الذكرى الـ 79 على قيام أدولف هتلر بتنصيب نفسه قائد أعلى على الجيوش الألمانية ويلقب نفسه بالفوهرر، وذلك فى 19 ديسمبر عام 1941، وحكم ألمانيا النازية فى الفترة ما بين عامى 1933 و1945 حيث شغل منصب مستشار الدولة فى الفترة ما بين عامى 1933 و1945، والفوهرر فى الفترة ما بين عامى 1934 و1945.
 
وخلال حياة الفوهرر الألماني، أصدر كتابين عن حياته ومسيرته حتى وصل إلى منصب المستشار الألماني، هما:
 

كفاحى

كفاحى
 
هو كتاب لأدولف هتلر. جمع الكتاب بين عناصر السيرة الذاتية والشرح التفصيلى لنظريات هتلر النازية. نشر المجلد الأول عام 1925 والمجلد الثانى عام 1926، وقام بتحريره برنارد شتمبفل الذى قتل ليلة السكاكين الطويلة.
 
أملى هتلر معظم المجلد الأول من كتابه فى أثناء مكوثه فى سجن "اثر الانقلاب النازى الفاشل الذى قام به" لاندسبرج على نائبه رودلف هس. وكان عنوانه الأصلى «أربع سنوات ونصف من الكفاح ضد الأكاذيب والغباء والجبن». فنصحه ناشر الكتاب، ماكس أمان، بتلخيصه إلى "كفاحي" فقط. وأهدى هذا الكتاب الذى تضمن سيرته الذاتية وعرض لمذهبه الأيديولوجى إلى ديتريش ايكارت عضو الجمعية السرية المعروفة باسم "جمعية ثاتل". فنشر هذا الكتاب فى مجلدين خلال عامى 1925 و1926، وبيعت منه حوالى مائتين وأربعين ألف نسخة ما بين عامى 1925 و1934. ومع نهاية الحرب العالمية الثانية، كانت قد بيعت أو وُزعت حوالى عشرة ملايين نسخة تقريبا، وحصل المتزوجون حديثًا والجنود على نسخ مجانية من الكتاب.
 

كتاب هتلر السرى

كتاب هتلر السرى
 
هو كتاب غير رسمى كٌتب باللغة الألمانية حيث نُسب لهتلر، ونُشر باللغة الإنجليزية فى وقت لاحق تحت عنوان كتاب هتلر السري، ضم الكتاب مجموعة من الأفكار التى قِيل إنها عبارة عن أفكار تُعبر عن السياسة الخارجية للزعيم النازي، والذى كان قد كتب عام 1928 كتابا آخر تحت عنوان كفاحى إلا أنه لم يُنشر إلا فى وقت متأخر، وبحسب مجموعة من المطلعين فسبب عدم نشر كتاب هتلر السرى (الذى تم الانتهاء من كتابته عام 1928) هو الكتاب الآخر كفاحى والذى نُشر فى تلك الفترة لكنه لم يحقق النجاح المطلوب والمبيعات التجارية المتوقعة؛ خاصة وأن نشر كتاب ثانى من شأنه يُعرقل مبيعات الكتاب الأول.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة