أكرم القصاص - علا الشافعي

الديكتاتور هتلر يطلق على نفسه الـ "فوهرر".. ما معنى ذلك؟

السبت، 19 ديسمبر 2020 08:00 م
الديكتاتور هتلر يطلق على نفسه الـ "فوهرر".. ما معنى ذلك؟ هتلر
كتب ـ أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

فى مثل هذا اليوم 19 ديسمبر من عام 1941م، ينصب الديكتاتور أدولف هتلر نفسه قائد أعلى على الجيوش الألمانية، إلى جانب أنه منح نفسه لقب الفوهرر، وهى  كلمة ألمانية، فهل لها معنى آخر بعيدًا عن قائد أعلى على الجيوش الألمانية؟.

كلمة الفوهرر أو بلفظ دقيق فيورر أو فورر كلمة ألمانية يقصد بها "القائد"، في السياسة ترتبط هذه الكلمة بالنازى الديكتاتور  أدولف هتلر، حاكم ألمانيا النازية، والذى ولد فى الإمبراطورية النمساوية المجرية، وكان زعيم ومؤسس حزب العمال الألمانى الاشتراكى الوطنى والمعروف باسم الحزب النازي، حكم ألمانيا النازية فى الفترة ما بين عامى 1933 و1945 حيث شغل منصب مستشار الدولة فى الفترة ما بين عامى 1933 و1945.

 

يعتبر مؤرخون آخرون أن الديكتاتور هتلر واحد من أكثر الشخصيات دموية فى التاريخ الحديث، حيث تسببت سياساته فى قتل ملايين المدنيين والعسكريين، خلال الحرب العالمية الثانية، فى عام 1939، بدأ هتلر فى غزوا بولندا، فى مخطط للسيطرة على أوروبا فيما بعد، فوجّهت بريطانيا إنذارا أخيرا لهتلر دعته من خلاله لسحب قواته من بولندا ووقف العدوان. ومع تجاهل القائد النازى لهذا التحذير، أعلنت كل من بريطانيا وفرنسا الحرب على ألمانيا يوم 3 سبتمبر 1939 ليشهد العالم بداية توسع النزاع الذى سيستمر لست سنوات متسببا فى مقتل ما لا يقل عن 60 مليون نسمة.

كان لدى الديكتاتور أدولف هتلر حلما ظل يراوده طيله أيامه على مقعد الرئاسة الألمانية وهو احتلال المملكة البريطانية، وإخضاع "المملكة التي لا تغيب عنها الشمس" إلى إرادته واحتلالها وضمه ضمن إمبراطورتيه التي طالما حلم بها، وكاد يتحقق ذلك من خلال عملية "أسد البحر" التي أعدها الفوهرر الألماني من أجل غزو إنجلترا.

وقرر النازي أدولف هتلر التراجع عن فكرة غزو بريطانيا والمعروفة باسم "أسد البحر"، بسبب الصعوبات التي واجهت القوات الألمانية وضعف التمويل، إلا أن هناك من يرى أن هتلر لم يكن جادا في خطوته، وإنه كانت مجرد خطة دعائية هدفها استعراض قوته على الجانب البريطاني.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة