ابنة حسين السيد تصدر كتاب "عاشق الروح" مختارات من أعماله الشعرية

الجمعة، 18 ديسمبر 2020 03:30 م
ابنة حسين السيد تصدر كتاب "عاشق الروح" مختارات من أعماله الشعرية غلاف الكتاب
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
صدر حديثا عن الهيئة المصرية العامة للكتاب كتاب "عاشق الروح" للدكتورة حامدة حسين السيد، ابنة الشاعر الغنائى الكبير الراحل حسين السيد، وهو الجزء الأول من سلسلة تضم مجموعة مختارات من أعمال الشاعر الكبير، من إعداد وتحقيق وتعليق ابنة الشاعر الراحل.
 
ويعد حسين السيد، من أشهر كتاب الأغنية فى مصر، كتب جميع الأشكال والألوان للأغنية، وغنى له كبار المطربين والمطربات، كون مع الموسيقار محمد عبد الوهاب ثنائيا رائعا وقدما أعظم الأغنيات التى لازالت تسكن قلوب المصريين.
 
كتاب عاشق الروح
كتاب عاشق الروح
 
ولد الشاعر الغنائى حسين السيد يوم الأربعاء 15 مارس من عام 1916م فى إسطنبول من أب مصرى وأم تركية، وحضر معها لمصر وعمره عامان، وأقامت الأسرة عند خاله فى مدينة طنطا، وكان شيخاً لأحد التكايا التى يتجمع فيها الدراويش، والذى استمع لهم الطفل حسين فبدأ إحساسه بالموسيقى والشعر.
كتب حسين السيد العديد من الأغنيات الشهيرة مثل " فاتت جنبنا" لعبد الحليم حافظ و"عاشق الروح" لمحمد عبد الوهاب" واشتهر بكتابة أغانى الأسرة والطفل حيث كتب "ست الحبايب" و "الأخ" لفايزة أحمد و"ماما زمانها جاية" و"ذهب الليل" لمحمد فوزي.
 
حسين السيد "عاشق الروح"
حسين السيد "عاشق الروح"
 
كما ابتكر حسين السيد طريقة أن يكون الديالوج الغنائى من نسيج سيناريو الفيلم بدلاً من الحوار مثل "حكيم عيون" و"هأقولك إيه" بين محمد عبد الوهاب و راقية إبراهيم كما كتب أغنيات  "ساكن قصادي"، "عايز جواباتك"، وفى مجال الأغنية الدينية كتب أغنية "إله الكون" للموسيقار الكبير رياض السنباطى ومزج بين الدينى والوطنى كما فى أغنية "الصبر والإيمان" لعبد الوهاب إلى جانب بعض الأناشيد الوطنية الرائعة مثل "دقت ساعة العمل الثوري" و "المارد العربي" و"صوت الجماهير" و "الجيل الصاعد" وكتب أوبريت "مصر بلدنا" للمطربة فايزة أحمد، وقدم استعراض "اللى يقدر على قلبي" والذى يعتبر من أجمل الاستعراضات فى السينما العربية.
 
وقد مارس حسين السيد هوايته فى التمثيل فى فيلم "رسالة من امرأة مجهولة" مع فريد الأطرش ولبنى عبد العزيز، الذى أخرجه صلاح أبو سيف، كما مثل مع شويكار المقطوعة الشعرية "إنتى مسافرة"، وقد رحل شاعر الوجدان الكبير فى يوم الأحد الموافق 27 فبراير من عام 1985م.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة