الإفتاء: الذهاب للسحرة والدجالين والعرافين والمشعوذين حرام شرعا.. فيديو

الخميس، 17 ديسمبر 2020 03:51 م
الإفتاء: الذهاب للسحرة والدجالين والعرافين والمشعوذين حرام شرعا.. فيديو دار الإفتاء
كتب على عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
"هل يجوز أذهب لرجل يفك السحر بالقرآن الكريم؟".. سؤال ورد إلى دار الإفتاء المصرية خلال بث مباشر أجرته اليوم الخميس عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعى "فيس بوك" للإجابة على أسئلة المتابعين.
 
 
وأجاب على السؤال خلال البث المباشر، الدكتور محمود شلبى، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، قائلاً:"الذهاب إلى السحرة والدجالين والعرافين والمشعوذين كل ذلك لا يجوز وحرام شرعا"، مستشهدا بحديث لرسول الله صلى الله عليه وسلم أخرجه الإمام مسلم، جاء فيه :"من أتى عرافا فسأله لم تقبل له صلاة أربعون ليلة".
 
وتابع شلبى:"هذا الحديث لمن أتى العراف وسأله فقط فما بالنا لو أنك صدقته"، مضيفًا :"من الممكن الذهاب إلى شخص من الصالحين ليس بدجال ولا مشعوذ ولا غيره، يدعى لك طالما أنه معروف بالصلاح وأموره واضحة تماما".
 
وفى إجابة على سؤال:" أشعر بأني مصاب بعملٍ أو سحرٍ، فكيف أقوم بفك ذلك العمل أو السحر؟"، قالت دار الإفتاء المصرية عبر موقعها الالكترونى :"ينبغي أن يكون المسلم صاحب عقلية علمية تؤهله لعبادة الله تعالى، وعمارة الأرض، وتزكية النفس، ولا ينبغي له أن ينساق وراء عقلية الخرافة التي تقوم على الأوهام والظنون، ولا تستند إلى أدلة وبراهين، وقد كثر في زماننا هذا بين المسلمين شيوع عقلية الخرافة، وانتشر إرجاع أسباب تأخر الرزق وغير ذلك من ابتلاءات إلى السحر والحسد ونحو ذلك.
 
وتابعت دار الإفتاء: "والصواب هو البحث في الأسباب المنطقية والحقيقية وراء هذه الظواهر، ومحاولة التغلب عليها بقانون الأسباب الذي أقام الله عليه مصالح العباد، وعلى المسلم أن يستعين بالله في ذلك، كما ينبغي عليه أن يزيد من جانب الإيمان بالله والرضا بما قسمه الله له، ولا يعني هذا الكلام إنكار السحر والحسد، فإنه لا يسع مسلمًا أن ينكرهما فقد أخبرنا الله تعالى في القرآن الكريم بوجودهما؛ فقال سبحانه: ﴿وَمَا كَفَرَ سُلَيْمَانُ وَلَكِنَّ الشَّيَاطِينَ كَفَرُوا يُعَلِّمُونَ النَّاسَ السِّحْرَ﴾ [البقرة: 102]، وقال عز وجل: ﴿وَمِنْ شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ﴾ [الفلق: 5]، وأخبرنا النبي صلى الله عليه وآله وسلم في سنته الشريفة بوجودهما؛ فعن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال: «وَلَا يَجْتَمِعَانِ فِي قَلْبِ عَبْدٍ الْإِيمَانُ وَالْحَسَدُ» رواه النسائي، وعن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال: «اجْتَنِبُوا السَّبْعَ الْمُوبِقَاتِ»، قَالُوا: يَا رَسُولَ اللهِ، وَمَا هُنَّ؟ قَالَ: «الشِّرْكُ بِاللهِ، وَالسِّحْرُ...» متفق عليه.
 
ولكن المنكر هو الإسراف في ذلك حتى غدا أغلب من يزعمون أنهم يعالجون من السحر من المدعين المشعوذين المرتزقة، وأغلب من يظنون أنهم من المسحورين هم من الموهومين.
 
واختتمت دار الإفتاء:"وعلى كل حال، فمن لم يجد مبررًا منطقيًّا لما يحدث له، وغلب على ظنه أنه مسحورٌ أو نحوه، فليتعامل مع ذلك بالرقى المباحة والتعوذ المشروع؛ كالفاتحة، والمعوذتين، والأذكار المأثورة عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم".
 
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة