نيويورك تايمز: تعافى أمريكية أصيبت برد فعل تحسسى وضيق تنفس بسبب لقاح فايزر

الخميس، 17 ديسمبر 2020 12:30 ص
نيويورك تايمز: تعافى أمريكية أصيبت برد فعل تحسسى وضيق تنفس بسبب لقاح فايزر فايزر
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قالت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية، إن أحد العاملين فى مجال الرعاية الصحية فى ألاسكا أصيب برد فعل تحسسى خطير بعد تلقيه لقاح فيروس كورونا من شركة فايزر يوم الثلاثاء، وبقى فى المستشفى صباح الأربعاء تحت الملاحظة.

 

وقال مسئول بالمستشفى إن العاملة فى منتصف العمر ليس لديها تاريخ من الحساسية، ولكن لديها رد فعل تحسسى بدأ بعد 10 دقائق من تلقي اللقاح في مستشفى بارتليت الإقليمي في جونو، ألاسكا، اشتمل التفاعل على إحمرار وضيق في التنفس.

 

وقالت الدكتورة ليندي جونز، المدير الطبي لقسم الطوارئ في المستشفى، إن رد الفعل هدأ بعد فترة وجيزة من العلاج بالإبينفرين، وقال إن العاملة ظلت متحمسة لتلقي اللقاح ومن المقرر خروجها في وقت لاحق يوم الأربعاء (توقيت الولايات المتحدة).

 

وقالت الدكتور جونز: "إنها بصحة جيدة وهي في وضع جيد".

 

وكان المسئولون الحكوميون يهرعون يوم الأربعاء لمعرفة المزيد عن الحالة، وفقًا لثلاثة أشخاص مطلعين .

 

ومع توقع تلقيح الملايين من الأمريكيين بحلول نهاية العام ، من المرجح أن يدفع الحادث المسئولين الفيدراليين إلى توخي المزيد من الانتباه لأي علامة على آثار جانبية خطيرة. يُعتقد أن رد فعل امرأة ألاسكا مشابه للتفاعلات التي عانى منها عاملان صحيان في بريطانيا بعد تلقي اللقاح نفسه الأسبوع الماضي. وكلاهما تعافى.

 

وقالت الصحيفة إنه من المرجح أن يظهر رد الفعل يوم الخميس ، بعد اجتماع علماء إدارة الغذاء والدواء الأمريكية F.D.A. مع لجنة خارجية من الخبراء لتقييم لقاح فيروس كورونا موديرنا ، الذي يستخدم نفس النوع من التكنولوجيا مثل شركة فايزر.

 

على الرغم من أن لقاحات موديرنا وفايزر باينتوتك متشابهة في مكوناتها ، إلا أنه ليس من الواضح ما إذا كان رد فعل تحسسي تجاه أحدهما سيحدث مع الآخر. كلاهما يتكون من مادة وراثية تسمى mRNA مغلفة في فقاعة مصنوعة من خليط من الدهون. تستخدم الشركتان دهون مختلفة.

 

لم تجد تجربة فايزر في الولايات المتحدة التي شملت أكثر من 40 ألف شخص أي أحداث سلبية خطيرة ناجمة عن اللقاح ، على الرغم من أن العديد من المشاركين عانوا من الأوجاع والحمى والآثار الجانبية الأخرى. عادة ما ترتبط ردود الفعل التحسسية الشديدة للقاحات باللقاح بسبب توقيتها.

 

وقالت المتحدثة باسم شركة فايزر، جيريكا بيتس، إن الشركة ليس لديها حتى الآن جميع تفاصيل الحالة ولكنها تعمل مع السلطات الصحية المحلية.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة