لقطات تظهر ثوران بركان "إتنا" فى جزيرة صقلية وخروج الحمم البركانية.. فيديو

الأربعاء، 16 ديسمبر 2020 01:59 م
لقطات تظهر ثوران بركان "إتنا" فى جزيرة صقلية وخروج الحمم البركانية.. فيديو ثوران البركان
كتب محمد شعلان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أظهرت لقطات فيديو ثوران بركان جبل "إتنا" جنوب شرقي جزيرة صقلية الإيطالية، خلال اليومين الماضين، وسجلت لقطات الفيديو ثوران البركان وكأنه عرض ليلي مذهل للحمم البركانية التي وصلت إلى ارتفاع 100 متر، ورغم خطورة انبعاث الرماد وسحب الدخان الداكن فى الجو وتأثيرها على الرحلات، إلا أن مطار كاتانيا القريب من موضع البركان ظل يعمل بشكل طبيعى، وفق ما نقلت وكالة سبوتنيك.

 

 

وقبل ذلك عاود بركان إتنا نشاطه في جزيرة صقلية الإيطالية بانبعاث معتدل لسحب الرماد، وأفاد المعهد الوطني للجيوفيزياء وعلم البراكين أن السحب السوداء الناجمة عن هذا النشاط تبعثره الريح باتجاه الجنوب والجنوب الشرقي، ولم يؤثر تجدد نشاط البركان وقتها على حركة الملاحة فى مطار كاتانيا الدولى.

 

صور اشتعال البركان
صور اشتعال البركان

 

صور البركان عن بعد
صور البركان عن بعد

 

ثوران البركان
ثوران البركان

 

بحسب "واس" يعد بركان إتنا أعلى بركان نشط في أوروبا ويقع على ارتفاع 3324 مترا ويغطي مساحة 1250 ألف كيلومتر مربع، وكان آخر مرحلة نشاط للبركان في ربيع العام 2017 ، فيما كان الثوران الأكبر له في شتاء 2008-2009.

 

وفى دولة أخرى، أظهرت لقطات فيديو مشهد خلاب من صنع الطبيعية في شبه جزيرة كامتشاتكا الروسية، حيث سجلت كاميرات نقلتها روسيا اليوم، لحظة ثوران بركان في شبه جزيرة كامتشاتكا وخروج حمم النيران من وسط كتل الجليد، وأضاءت أعمدة الرماد والحمم البركانية المتصاعدة السماء بإضاءة طبيعية رائعة، فيما وصل ارتفاع عمود الرماد الى سنة كيلومترات وامتد تدفق الحمم البركانية ببطء لمسافة 1.5 كيلو متر.

 

وليست هذه المرة الأولى لثوران بركان في كامتشاتكا، حيث سجلت كاميرات جوية مشهد انبعاث الرماد من بركان كاريمسكى فى مقاطعة كامتشاتكا إلى ارتفاع نحو 5 كيلو مترات مما يعد الثوران الثانى لبركان خلال أسبوع واحد.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة