أوروبا تحاول السيطرة على احتفالات الكريسماس.. ألمانيا تلجأ للإغلاق الكامل وفرنسا تفرض حظر التجوال.. إيطاليا تقترب من المنطقة الحمراء.. وتزايد أعداد الوفيات فى الموجة الثانية

الثلاثاء، 15 ديسمبر 2020 12:00 ص
أوروبا تحاول السيطرة على احتفالات الكريسماس.. ألمانيا تلجأ للإغلاق الكامل وفرنسا تفرض حظر التجوال.. إيطاليا تقترب من المنطقة الحمراء.. وتزايد أعداد الوفيات فى الموجة الثانية عيد الميلاد فى اوروبا
فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تحاول حكومات أوروبا إيقاف الموجة الثانية من فيروس كورونا قدر الإمكان لكن فيروس كورونا وصل بقوة أكبر مما كان عليه في بداية عام 2020 البعيدة جدًا اليوم، وتزداد أعداد الوفيات والمصابين بمرور ساعات فى الوقت الذى تصبح فيه عملية التطيعم بطيئة للغاية ، والآن في المملكة المتحدة فقط.

في هذا الإطار الوبائي الذي يثير قلق حكومات الاتحاد الاوروبى، ضربت ألمانيا للتو المطرقة الأولى: سيتم إغلاق جميع المتاجر غير الأساسية ، وكذلك المدارس ورياض الأطفال ، من الأربعاء المقبل حتى 10 يناير.

وأعلنت ذلك المستشارة أنجيلا ميركل ، التي استندت في قرارها إلى "عدد كبير جدًا من الوفيات" بسبب فيروس كورونا و "النمو المتسارع" للعدوى.

وقالت عند كشف النقاب عن الإجراءات الجديدة التي تشمل حظر الاجتماعات في العام الجديد والتوصية بالعمل والتعليم في المنزل ، وفقا لوكالتي الأنباء "فرانس برس" و "يوروبا برس" ، "نحن ملزمون بالتحرك ، ونتحرك الآن"، ومع هذه القرارات الجديدة سيتعين على الشركات السماح لموظفيها بالعمل من المنزل أو تسهيل الإجازات خلال الأسابيع الثلاثة ونصف المقبلة "لتطبيق مبدأ" نبقى في المنزل "في جميع أنحاء البلاد".

المانيا وكورونا

المانيا وكورونا

وكانت ميركل قد تبنت هذه الإجراءات بعد اجتماع يوم الأحد مع 16 من زعماء المنطقة في الولايات الفيدرالية. وصل عدد الإصابات اليومية الجديدة إلى 30 ألفًا يومي الجمعة والسبت ، وهو أعلى بكثير من المتوسط ​​اليومي للموجة الأولى ، التي سيطرت عليها ألمانيا بشكل أفضل من العديد من الدول الأوروبية،و تم كسر الرقم القياسي للوفيات في يوم واحد يوم الخميس ، حيث بلغ 598 حالة وفاة. ووفقًا للبيانات الجديدة ، بلغ رصيد الوباء في الأراضي الألمانية 1320716 مصابًا و 21787 حالة وفاة ، وفقًا للتوازن الذي نشره معهد روبرت كوخ يوم الأحد. (RKI) ، وكالة الحكومة الألمانية للسيطرة على الأمراض المعدية.

فرنسا تفرض حظر التجول

في هذه الأثناء ، على الرغم من أن فرنسا أكدت انتهاء الحبس يوم الاثنين 15 ديسمبر ، فسيتم استبداله بحظر تجول يومي يبدأ في الساعة 8 مساءً ، والذي سيكون ساريًا أيضًا في نهاية العام - على الرغم من أنه ليس عشية عيد الميلاد.

وقال رئيس الوزراء جان كاستكس في هذا الصدد إن الوضع "تحسن بشكل كبير" منذ أن فرضت فرنسا إغلاقًا ثانيًا في 30 أكتوبر ، وأشار إلى أن عدد الإصابات الجديدة انخفض من حوالي 50.000 حالة يوميًا في نهاية أكتوبر إلى حوالي 10.000. الآن. لكنه قال إن التراجع "تباطأ في الأيام الأخيرة". وقال كاستكس "نحن على هضبة من نوع ما" محذرا من أنه إذا تخلّى الفرنسيون عن حذرهم فقد يواجهون إغلاقًا ثالثًا.

اوروبا وعيد الميلاد
اوروبا وعيد الميلاد

و يستمر حظر التجول الذي يدخل حيز التنفيذ يوم الثلاثاء من الساعة 8:00 مساءً وحتى الساعة 6:00 مساءً ، باستثناء ليلة 24 ديسمبر ، حيث سيتمكن الفرنسيون من الاجتماع. ومع ذلك ، طلبت السلطة التنفيذية الفرنسية قصر الاجتماعات على ستة أشخاص و "الحد من التفاعلات" لمدة خمسة أيام قبل الاجتماع مع مسن أو شخص ضعيف. وبدلاً من ذلك ، سيبقى حظر التجول حتى ليلة رأس السنة الجديدة ، والذي وفقًا لكاستكس "يركز جميع مكونات تفشي الوباء". وقال كاستكس "سيتعين علينا احترام قانون حظر التجول ، والبقاء في المنزل في 31 ديسمبر" ، مع الأخذ في الاعتبار تفشي المرض الذي شوهد في الولايات المتحدة بعد عيد الشكر، حسبما قالت صحيفة " انفو نيوز" الإسبانية.

وفي غضون ذلك ، سيتم إغلاق المتاحف والمسارح ودور السينما لمدة ثلاثة أسابيع أخرى على الأقل ، على الرغم من احتجاجات عمال الثقافة الذين استنكروا العواقب الوخيمة. وقال إيمانويل ماكرون ، من بروكسل ، حيث يشارك في قمة مع شركائه الأوروبيين: "نتخذ جميعًا القرارات اللازمة لحماية أعياد الميلاد والعطلات العائلية ، لتجنب تكرار تفشي الوباء".

إيطاليا.. تشدد القيود

تقوم الحكومة الإيطالية بتقييم قيود جديدة للعطلات القادمة ، مثل تقديم حظر التجول أو إغلاق الحانات والمطاعم ، بعد حشود الأشخاص الذين شوهدوا في مناطق وسط المدينة خلال عطلة نهاية الأسبوع.

في مدن مثل روما وميلانو ، خلال عطلة نهاية الأسبوع ، تركز الناس في المناطق التجارية والترفيهية للتسوق في عيد الميلاد أو لتناول الطعام وتناول وجبة خفيفة ، مما أثار جميع الإنذارات، وفقا لشبكة سى إن إن على نستختها الإيطالية.

 

ايطاليا وعيد الميلاد
ايطاليا وعيد الميلاد

 

وحتى منطقة نافورة تريفي في روما ، كان لا بد من إغلاقها بعد ظهر يوم الأحد بسبب استحالة قيام قوى النظام بفرض المسافة بين الناس.

ايطاليا وكورونا
ايطاليا وكورونا

تنشر وسائل الإعلام اليوم أن فكرة حكومة جوزيبي كونتي هي أن تصبح إيطاليا بأكملها منطقة حمراء ، أي مع قيود على التنقل وإغلاق المطاعم والأماكن ، خلال عطلة عيد الميلاد.

لهذا السبب ، سيكون هناك بالفعل أول اجتماع اليوم بين أعضاء السلطة التنفيذية وخبراء اللجنة الفنية العلمية المعينة من قبل الحكومة لإدارة الطوارئ بعد وزراء مثل وزير الصحة ، روبرتو سبيرانزا ، ووزير الشؤون الإقليمية ، فرانشيسكو بوكيا ، كرروا  خطر الموجة الثالثة في يناير وفبراير.

وأكد أستاذ علم الأحياء الدقيقة فى جامعة تور فيرجاتا بروما والمدير التنفيذى السابق لوكالة الأدوية الأوروبية، جويدو رازى، أنه لا مفر من حدوث موجة ثالثة لوباء كورونا إن لم نتوخى الحذر، قائلا "إن الحذر من الموجة الثالثة لكورونا - التى يُخشى أن تصل بعد أعياد الميلاد ورأس السنة الجديدة - يجب أن يبقى قائماً"، حسبما قالت وكالة "أنسا" الإيطالية.

وأوضح أن "الحذر يجب أن يبقى لأننا بعد العطلة مباشرة، نأمل استناف أنشطة عديد، أو المحافظة على السلوكيات المسؤلية التي تبنيناها قبل 4 أشهر، أو هناك تدخلات هيكلية أشك في أن هناك وقتًا للقيام بها، وإلا فسنواجه موجة ثالثة، كذلك لأن اللقاح يتطلب وقتاً أيضًا ليكون فعالاً".

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة