7 أشياء قد لا تعرفها عن الماسونيين.. ما كل هذه الرموز؟

الثلاثاء، 15 ديسمبر 2020 07:00 م
7 أشياء قد لا تعرفها عن الماسونيين.. ما كل هذه الرموز؟ الماسونية
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

نسمع دائما كلمة "ماسونى"، وتقول الحكايات إن جماعة الإخوان الماسونية الغامضة دائما ما تضم سياسيين بارزين وآباء مؤسسين وجبابرة فى مجال الأعمال، ولكن من هم الماسونيون وماذا يمثلون؟ وهل هناك حقا ما يسمى بمصافحة الماسونى السرية؟ وفيما يلى سبعة أشياء قد لا تعرفها عن الماسونيين.

الماسونية
 

1. الماسونيون من أقدم المنظمات الأخوية

ينتمى الماسونيون إلى واحدة من أقدم المنظمات أخوية فى العالم، وهى مجموعة بدأت خلال العصور الوسطى فى أوروبا كنقابة للبناة المهرة، جاء ذلك وفقا لموقع هيستورى.

وعلى الرغم من أن الماسونية ليست مجتمعًا سريًا، فى حد ذاته، إلا أنها تحتوى كلمات مرور وطقوس سرية تعود إلى العصور الوسطى، وتقول "مارجريت جاكوب" أستاذة التاريخ فى جامعة كاليفورنيا، ومؤلفة كتاب "عيش التنوير: الماسونية والسياسة فى أوروبا القرن الثامن عشر"  كانت هناك ثلاث مراحل للمنظمة هى  المبتدئ، والزميل، والرئيسى الذى يشرف على كل شخص  ينضم للجماعة.

2. رموز الماسونية ليست كما تعتقد

تواصل الماسونيون منذ فترة طويلة باستخدام الرموز المرئية المستمدة من أدوات البناء الحجرى، واستخدمت المجموعة "العين"، التى يطلق عليها "عين العناية الإلهية" على الرغم من عدم تصميمها بواسطة الماسونيين، وكذلك "المربع والبوصلة"، ويصور مربعا مرتبطا ببوصلة، ويظل الحرف "G" فى مركزه محل نزاع، ويعتقد بعض الخبراء فى معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، على سبيل المثال، أن الحرف "G" فى مركز الرمز يمثل الهندسة، وهو مجال حاسم بالنسبة إلى الماسونيين الأوائل، بينما يعتقد البعض الآخر أنه يمثل الله، "المهندس الكبير للكون"، ويظل المربع والبوصلة رمزًا شائعًا فى الحلقات الماسونية.

وهناك رمز ماسونى آخر أقل شهرة مأخوذ من الطبيعة، هو  خلية النحل وتقول "جاكوب" "كان الماسونيون فى الأصل رجالًا عاملين وكان من المفترض أن يكونوا مشغولين مثل النحل".

3- نعم  توجد مصافحات مميزة فى الماسونية

يرحب الماسونيون ببعضهم البعض بمجموعة متنوعة من المصافحات، وكلها تستند إلى رتبة الفرد داخل المنظمة،  وكل الطقوس لها مصافحة خاصة بها.

4. الكنيسة الكاثوليكية تمنع الأعضاء من أن يكونوا ماسونيين

فى حين أن الماسونية نفسها ليست ديانة، فإن جميع أعضائها يؤمنون  بما يطلقون عليه "مهندس الكون العظيم"، وينتمى الأعضاء إلى العديد من الأديان، وقد أدانت الكنيسة الكاثوليكية الماسونية لأول مرة فى عام 1738، بدافع القلق بشأن المعابد الماسونية والطقوس السرية التى تمارس داخلها، وفى القرن التاسع عشر، أطلق الفاتيكان على الماسونيين اسم "الماسونيون مجمع الشيطان".

وذهبت الكنيسة إلى أبعد من ذلك فى عام 1983، أعلنت "لطالما اعتبرت مبادئهم غير قابلة للتوافق مع عقيدة الكنيسة، وبالتالى فإن العضوية فيها لا تزال ممنوعة، والمؤمنون الذين ينضمون إلى الجمعيات الماسونية هم فى حالة خطيئة.

5. ألهم الماسونيون أول حزب سياسى ثالث فى أمريكا

فى عالم السياسة، تم تشكيل أول حزب ثالث فى الولايات المتحدة، الحزب المناهض للماسونية، فى عام 1828 استجابةً للمخاوف من أن المجموعة أصبحت أكثر سرية وقوة، وروج العديد من أعضائها لنظريات المؤامرة حول الماسونيين، حيث ادعى بعض القادة أن جريمة قتل سيئة السمعة فى ذلك الوقت قد حدثت على يد الماسونيين، فى محاولة لمنع الضحية من الكشف عن أسرار المنظمة.

6- للرجال فقط.. فى الغالب

تقليديا، كانت عضوية الماسونية مفتوحة للرجال فقط، فى "دساتير 1723" للمجموعة، وهو نوع من الدليل الإرشادى للتنظيم من تأليف جيمس أندرسون، والذى كتب تحت رعاية المحفل الكبير فى إنجلترا، وقد تم استبعاد النساء والملحدين مع العبيد.

7. مشاهير الماسونيين فى كل مكان

يمكن العثور على عدد من الشخصيات دارت حولهم مزاعم أنهم ماسونيين منهم، جورج واشنطن كان ماستر ماسون، وبنجامين فرانكلين كان عضوًا مؤسسًا لأول نزل ماسونى فى أمريكا، وكان الرئيسان فرانكلين روزفلت وجيرالد فورد من الماسونيين، وكذلك رئيس وزراء بريطانيا العظمى ونستون تشرشل، كان وولفجانج أماديوس موزارت وديفى كروكيت وهنرى فورد والممثل جون واين ورائد الفضاء باز ألدرين من الماسونيين أيضًا.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة